المنظمة العربية للتنمية الإدارية تعقد مؤتمر «كفاءة استخدام النفط والغاز» الأربعاء القادم بالقاهرة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المنظمة العربية للتنمية الإدارية تعقد مؤتمر «كفاءة استخدام النفط والغاز» الأربعاء القادم بالقاهرة

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأربعاء 27 فبراير 2019 - 8:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 فبراير 2019 - 8:33 م
تنطلق يوم الأربعاء القادم أعمال المؤتمر العربي الإقليمي الثاني "كفاءة استخدام النفط والغاز والصناعات ذات الصلة في الدول العربية..نحو رؤية فاعلة للعمل العربي المشترك"، الذي تعقده المنظمة العربية للتنمية الإدارية في القاهرة خلال يومي 6 و7 مارس المقبل برعاية السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.
ويفتتح المؤتمر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة و السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، و الدكتور ناصر الهتلان القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية و المهندس عادل الصقر مدير عام المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.
وصرح الدكتور ناصر الهتلان القحطاني بأن المؤتمر يناقش المشروعات المستقبلية والفرص المتاحة للعمل العربي المشترك في مجال صناعة البترول والغاز والصناعات ذات الصلة، والتحديات التي تواجه هذه الصناعات.
كما تستعرض أعمال المؤتمر آفاق الصناعات المستقبلية القائمة على المعرفة في المنطقة العربية، ومنظومات الطاقة المتجددة وآفاق تطورها في المنطقة العربية، وأهمية التحالفات الاستراتيجية مع مراكز البحث والتطوير العالمية لإنشاء صناعات المستقبل، وتشبيك الصناعات المتطورة مع مصادر الطاقة المتجددة، ودور الجامعات العربية في دعم استراتيجية إقامة صناعات مستقبلية واعدة، ويشارك في المؤتمر ممثلو ثماني دول عربية هي : مصر، ليبيا، الكويت، الجزائر، الإمارات، العراق، لبنان، اليمن.
ويرأس الجلسة الافتتاحية دولة رئيس الوزراء الأسبق الأستاذ الدكتور عصام شرف ويقدم بها المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق ورقة عمل عن الطاقة والتنمية المستدامة، كما يقدم الأستاذ عباس النقي الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) ورقة عمل تتناول دور المنظمات العربية في الاقتصاد الأممي، ويقدم الدكتور محمد اليماني وكيل أول وزارة الكهرباء الأسبق ورقة عمل بعنوان (الطاقة البديلة ضرورة أم خيار).
وتتناول الجلسة الأولى العمل العربي المشترك في مجال النفط والغاز والصناعات ذات الصلة والتحديات الاقتصادية الدولية – رؤيا مستقبلية ويدير الجلسة الدكتور مصطفى حسين وزير البيئة المصري الأسبق رئيس مركز بازل الإقليمي كما يقدم ورقة عمل بعنوان التنمية المستدامة ومشروعات الطاقة.
ويقدم الدكتور خالد المهايني وزير المالية السوري الأسبق، ورقة عمل عن المحاسبة والتدقيق في شركات النفط والغاز وفق المعايير الدولية وأثره على كفاءة الاستخدام، ويقدم الأستاذ شريف محمد علوي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك العربي الإفريقي الدولي ورقة عمل عن الدوافع الاقتصادية وآفاق العمل العربي المشترك الثنائي والإقليمي في مجال النفط والغاز والصناعات البترولية.
وتتناول الجلسة الثانية المشروعات المستقبلية والفرص المتاحة للعمل العربي المشترك في مجال صناعة البترول والغاز والصناعات ذات الصلة ويقدم فيها المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية المصري الأسبق ورقة عمل بعنوان مصر مركز إقليمي للطاقة العربية، كما يقدم المهندس هاني ضاحي وزير النقل والمواصلات المصري الأسبق ونقيب المهندسين الحالي ورقة عمل عن "دور النقابات المهنية والفنية والمنظمات في صناعة البترول والغاز".
كما يقدم الدكتور ياسر محمد مصطفي مدير معهد بحوث البترول المصري ورقة عمل عن دور البحث العلمي في قطاع صناعة البترول، ويستعرض المهندس/ محمد عبد الحافظ رئيس مجلس إدارة شركة سوميد نماذج ناجحة للشراكة (العربية – العربية) في ضوء تجربة شركة سوميد.
وفي اليوم الثاني من المؤتمر سيتم عرض عدد من النماذج الناجحة للعمل العربي المشترك الثنائي والإقليمي في مجال صناعة البترول والغاز والصناعات ذات الصلة ويرأس الجلسة الأولى المهندس محمد عبد الله زعين الأمين العام للاتحاد العربي للأسمدة ويقدم ورقة عمل بعنوان الاتحاد العربي للأسمدة رؤية وواقع، كما يقدم الدكتور الدكتور باسل الباز رئيس شركة كاربون القابضة نماذج ناجحة للشراكة العربية - العربية في ضوء تجربة شركة كاربون القابضة.
ويقدم الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، ورقة عمل عن دور الشركات الوطنية في الصناعات التحويلية، كما يقدم الكيميائي سعد أبو المعاطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب شركة أبو قير للأسمدة ورقة عمل بعنوان Zero-liquid discharge (ZLD).
كما يقدم الأستاذ عرفات عبد الله العف الاستشاري في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الفلسطينية، دراسة ميدانية لاستخدامات الطاقة الشمسية في محطات الوقود في غزة الجامعة الإسلامية – دولة فلسطين.
وتتناول الجلسة الأخيرة، آفاق الصناعات المستقبلية القائمة على المعرفة في المنطقة العربية ويديرها الدكتور/ شريف حماد وزير البحث العلمي المصري الأسبق ويقدم فيها ورقة عمل تتناول دور البحث العلمي في المشروعات المستقبلية والتنمية المستدامة، كما يقدم الدكتور / عامر سامي بجامعة تكريت العراقية ورقة عمل بعنوان السياسة النفطية في العراق ما بعد 2003 – رؤية مستقبلية.
ويقدم ممثلون عن شركة "انبي" ، وشركة "بتروجيت"، وشركة "صان مصر" عرضا عن دور الشركات الوطنية في نقل التكنولوجيا، كما تقدم الدكتورة ميرنا سعد بركات المدير التنفيذي للجمعية الجغرافية الإماراتية، ورقة عمل عن آفاق تطوير طاقة الهيدروجين في الوطن العربي، وتقدم الدكتورة/ صبرينة صالحي الدكتور في كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة باجي مختار – الجزائر ورقة عمل عن الطاقات المتجددة والتنسيق العربي – العربي.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك