شاعران من مصر في القائمة الأخيرة للمتنافسين على لقب «أمير الشعراء» - بوابة الشروق
الإثنين 3 يونيو 2024 7:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

شاعران من مصر في القائمة الأخيرة للمتنافسين على لقب «أمير الشعراء»

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 27 مارس 2019 - 3:14 م | آخر تحديث: الأربعاء 27 مارس 2019 - 3:14 م

أعلنت لجين عمران ، مقدمة برنامج "أمير الشعراء" أن الشاعرة هبة الفقي من مصر ستكون من بين الشعراء الذين سيتنافسون على لقب " أمير الشعراء " ، وذلك لحصولها على نسبة 71%، من تصويت الجمهور، إضافة إلى تقييم اللجنة ، لتنضم بذلك إلى كل من : سلطان سبهان الشمري من السعودية، وشيخة المطيري من الإمارات، وعبد المنعم حسن محمد ، من مالي، ومبارك سيد أحمد ، من مصر، ومحمد الأمين جوب ، من السنغال.

يذكر أن الحلقة قبل الأخيرة من البرنامج - الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي- أذيعت أمس الثلاثاء، عبر قناتي "الإمارات" و"بينونة" التلفزيونيتين.

وبذلك تصل شاعرتان فقط إلى نهائيات المسابقة من أصل 11 شاعرة وصلن إلى مرحلة العشرين في بداية الموسم، كما يصل ولأول مرة في تاريخ "أمير الشعراء" شاعران من أصول ليست عربية، لكنهما نهلا من معين الثقافة العربية، وهما: المالي عبد المنعم حسن، والسنغالي محمد الأمين جوب.

يشار إلى أنه مع نهاية حلقة الأمس تم فتح باب التصويت للجمهور، على أن يستمر حتى نهاية الحلقة القادمة، أي الحلقة العاشرة والأخيرة من حلقات الموسم الثامن.

وطلب د. علي بن تميم - رئيس اللجنة - من كل شاعر من الشعراء الستة كتابة قصيدة لا تقل عدد أبياتها عن ثمانية ولا تزيد عن اثني عشر بيتا للحلقة القادمة والأخيرة من البرنامج، وذلك على وزن وقافية بيتي أبي الطيب المتنبي : "وما الخيل إلا كالصديق قليلة/ وإن كَثرت في عين من لا يجرب/ إِذا لم تشاهد غير حسن شياتها/ وأعضائها فالحسن عنك مغيب".

وأوضح بن تميم أن اللجنة اختارت هذين البيتين للمتنبي بهدف الاحتفاء بديوان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الذي جاء بعنوان "قصائدي في حب الخيل".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك