الوادي الجديد: ظهور أسراب من الجراد في 13 موقعًا.. ورفع حالة الطوارئ - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:50 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوادي الجديد: ظهور أسراب من الجراد في 13 موقعًا.. ورفع حالة الطوارئ

عمرو بحر
نشر في: الإثنين 27 مايو 2019 - 12:13 م | آخر تحديث: الإثنين 27 مايو 2019 - 12:13 م

تواصل محافظة الوادي الجديد، مقاومة أسراب الجراد الصحراوي التي ظهرت في منطقة شرق العوينات جنوب مركز الداخلة، حيث تنسق الشركات الاستثمارية الزراعية مع قواعد الجراد بالمحافظة، والتابعة للإدارة العامة لمكافحة الآفات الزاعية بوزارة الزراعة من أجل مكافحة الجراد الصحراوي الذي ظهر قادما من منطقة أبوسمبل وغرب بحيرة ناصر في أسوان.

جاء ذلك، بهدف الحد ومنع تحرك الجراد وانتشاره، وتلف الزراعات الصيفية المنزرعة حديثا وأشجار الفاكهة وطرح أشجار النخيل في ظل وجود 19 شركة استثمارية بالمنطقة، تزرع آلاف الأفدنة بالمنطقة.

وأكدت المحافظة في بيان، أن قواعد الجراد رصدت ظهور الجراد الصحراوي في 13 موقعا جنوب مركز باريس شملت قرى درب الأربعين والثمانين، ومساحات من الأراضي الزراعية بزمام مركز باريس جنوب المحافظة، ويعد أقرب نقطة لمنطقة أبوسمبل وكذلك منطقة شرق العوينات.

ورفعت محافظة الوادي الجديد حالة الطوارئ القصوى في كافة قواعد الجراد، علاوة على توفير وسائل الإتصال الحديثة للجان المتواجدة بشكل دائم لرصد أسراب الجراد وتحركاته وكثافته، حيث تواجدت فرق الرصد والمتباعة في جميع القواعد، بجانب تجهيز استراحات الجراد المنتشرة في كافة القواعد.

وشدد اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، في بيان اليوم الاثنين، على سرعة إنهاء أعمال مكافحة الجراد الذي ظهر بمنطقة شرق العوينات وجنوب باريس، تحسبا لتلف الزراعات والأشجار والانتشار بالمناطق الأخرى، وإعداد تقرير شامل وسريع حول الجراد وخطورته ومدى القدرة على مكافحتة في فترة زمنية لا تتجاوز اليومين، بجانب المتباعة اليومية واستمرار حالة الطوارئ بقواعد الجراد بالمحافظة، تحسبا لظهور أسراب جراد صحراوي أخرى خلال الفترات القادمة في ظل موقع المحافظة الحدودي.

وأكد على ضرورة المتابعة والرصد على مدى الساعة لضمان الحفاظ على الزراعات وبالأخص بمناطق شرق العوينات وباريس بجانب المتباعة بمركز الفرافرة والداخلة والخارجة وبلاط، علاوة على تشكيل لجان وغرف عمليات، ومتابعة تضم رؤساء المراكز ومديري الإدارات الزراعية ورؤساء قواعد الجراد الفرعية.

وقال إياد فتحي معاذ، مدير عام قواعد الجراد بالوادي الجديد، إنه جرى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة، والبدء فى مقاومة ومكافحة الجراد الذي تم رصده في منطقة شرق العوينات بعد التنسيق مع الشركات الاستثمارية الزراعية، وكذلك مناطق جنوب مركز باريس.

وأكد أنه جرى توفير جميع احتياجات المقاومة من المبيدات اللازمة، وكميات الوقود ومواتير الرش ذات القدرة العالية اللازمة للقضاء النهائى عليه، من خلال فرق المقاومة المتدربة على مواجهة الجراد بشكل سريع، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة، واتخاذ الإجراءات الاحترازية القائمة بشكل فعلي على مستوى المحافظة، والتواصل مع قواعد الجراد في مناطق العلاقي وجرف حسين ووادي عبادي والبرامية وأبرق وحماطة ومرسى علم والشيخ الشاذلي وأبو رماد وشلاتين بمحافظة أسوان لضمان السيطرة الكاملة.

من جانبه، أكد الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، أن القطاع الزراعي بالتنسيق مع قواعد الجراد يتابع أعمال مكافحة الجراد واللجان التي تم تشكيلها بمركز باريس ومنطقة شرق العوينات بمشاركة مديري الإدارات الزراعية، بالتنسيق مع الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية بالوزارة، لضمان إعداد تقرير شامل حول الجراد الذي تم رصده، ويعد بكثافة منخفضة إلى الآن حيث عدد محدود من الجراد بكل متر مربع.

وأضاف أعمال المكافحة والمقاومة انطلقت من قاعدة الجراد الرئيسية بالخارجة و7 قواعد مختلفة للجراد بمناطق الخارجة وموط وقرية غرب الموهوب، ومركز الفرافرة ومنطقة أبومنقار ومركز باريس وأخرى بشرق العوينات، حيث تغطي القواعد أعمال الرصد بجميع المناطق الجنوبية والغربية والشمالية والشرقية بالمحافظة الحدودية الصحراوية، وأعمال المتابعة تتم بشكل يومي سواء الجراد الإفريقي المحلي أو الصحراوي أو النطاط وغيرها من القوارض التي تؤثر بشكل سلبى على الزراعات وتدمرها في حال ظهورها بكثافة وعدم التحسب لها ومقاومتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك