مدغشقر تقترب من دور الستة عشر لأمم إفريقيا بانتصار تاريخي على بوروندي - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مدغشقر تقترب من دور الستة عشر لأمم إفريقيا بانتصار تاريخي على بوروندي

د ب أ
نشر في: الخميس 27 يونيو 2019 - 7:07 م | آخر تحديث: الخميس 27 يونيو 2019 - 7:07 م

انتزع منتخب مدغشقر انتصارا تاريخيا في بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقامة حاليا في مصر، بفوزه الثمين والمستحق 1 / صفر على منتخب بوروندي اليوم الخميس في الجولة الثانية بالمجموعة الثانية من مرحلة المجموعات للمسابقة القارية.

واقترب منتخب مدغشقر، الذي يشارك للمرة الأولى في البطولة، من التأهل للأدوار الإقصائية للمسابقة بتحقيقه أول انتصار في تاريخه بأمم أفريقيا، حيث رفع رصيده إلى أربع نقاط، في المركز الثاني بترتيب المجموعة، بفارق نقطتين خلف منتخب نيجيريا (المتصدر)، الذي سيلتقي معه يوم الأحد القادم في الجولة الثالثة (الأخيرة للمجموعة).

في المقابل، ظل منتخب بوروندي، الوافد الجديد للبطولة أيضا، في مؤخرة الترتيب، بعدما بقي بلا رصيد من النقاط، عقب تلقيه خسارته الثانية في المجموعة، ليصبح مطالبا بالفوز على منتخب غينيا، صاحب المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، في مباراتهما الأخيرة بالمجموعة، أملا في تأهله ضمن أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث في المجموعات الست بمرحلة المجموعات.

ويدين المنتخب الملجاشي بالفضل في تحقيق هذا الفوز إلى لاعبه ماركو إلايماهاريتا، الذي أحرز هدف الفريق الوحيد في الدقيقة 76 من ركلة حرة مباشرة نفذها ببراعة.

جاءت بداية المباراة حذرة من كلا المنتخبين، حيث انحصر اللعب في منتصف الملعب في ظل استحواذ متبادل على الكرة ولكن بلا فاعلية على المرميين.

وشهدت الدقيقة 18 الفرصة الأولى في المباراة لمصلحة منتخب مدغشقر، حينما أرسل رومان ميتانيير تمريرة عرضية من جهة اليمين، أبعدها جوناثان ناهيمانا حارس مرمى بوروندي بقبضة يده، لتصل إلى كاروليس أندريا ماستينور، الذي سدد مباشرة من داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس البوروندي واصل تألقه، بعدما تصدى للكرة التي أبعدها الدفاع إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

بمرور الوقت، بدأ منتخب مدغشقر في أخذ زمام المبادرة، حيث كان الأكثر سيطرة على مجريات اللعب، لكن افتقدت هجماته للمسة الأخيرة، فيما جاءت أولى المحاولات البوروندية على المرمى في الدقيقة 27، عن طريق سيدريك أميسي، الذي تلقى تمريرة داخل المنطقة، ليهيأ الكرة لنفسه ويسدد بقوة لكن الدفاع الملجاشي كان لها بالمرصاد.

ورد منتخب مدغشقر بهجمة سريعة في الدقيقة 28 عن طريق لاعبه فانيفا ايما اندرياتسيما، الذي سقط داخل منطقة جزاء بوروندي، لكن حكم المباراة التونسي هيثم قيراط أشار باستمرار اللعب.

وأضاع اندرياتسيما فرصة أخرى لمدغشقر في الدقيقة 33، عندما تلقى تمريرة عرضية من جهة اليمين عن طريق ميتانيير، ولكنه سدد الكرة بعيدة عن المرمى.

وواصل سوء الحظ معاندته لمنتخب مدغشقر في الدقيقة 44، عندما تابع كاروليس أندريا ماستينور ركلة ركنية من الناحية اليمنى، ليسدد ضربة رأس متقنة، لكن الدفاع البوروندي أبعدها من على خط المرمى، قبل أن يسدد ميتانيير تسديدة بعيدة المدى في الدقيقة 45، مرت فوق العارضة مباشرة، لينتهي الشوط الأول بالتعادل بدون أهداف.

أجرى منتخب بوروندي تبديله الأول قبل انطلاق الشوط الثاني بنزول إينوك سابوموكاما بدلا من شاسيري ناهيمانا.

اتسمت بداية الشوط الثاني بالبطء الشديد، حيث خلت من أي خطورة على المرميين، مما دفع منتخب مدغشقر للدفع باللاعبين باولن فوافي و نجيفا راكوتوهاريمالالا بدلا من أندريا ماستينور وإبراهيم أمادا في الدقيقتين 51 و60، فيما رد منتخب بوروندي بتبديله الثاني في الدقيقة 61 بنزول محمد أميسي بدلا من سايدو براهينو.

بدأت الخطورة تأتي على المرميين بمرور الوقت، خاصة من جانب المنتخب البوروندي، الذي بات الأكثر نشاطا، حيث أضاع عبدالرزاق فيستون فرصة افتتاح التسجيل في الدقيقة 63، حينما تابع تمريرة عرضية من الناحية اليمنى عن طريق كريم نزيجييمانا، لكنه سدد ضربة رأس مرت بجوار القائم الأيسر.

وسدد إينوك سايوموكاما من خارج المنطقة في الدقيقة 66، ابتعدت عن القائم الأيمن بقليل، فيما نفذ جايل بيجيرامانا ضربة حرة مباشرة، واضعا الكرة على يسار ميلفين أدريين حارس مرمى مدغشقر، الذي أبعد الكرة باقتدار لركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

أجرى منتخب مدغشقر تبديله الثالث في الدقيقة 73 بنزول ريان رافيلوسون بدلا من لالينا نومينغانهاري.

وحصل منتخب مدغشقر على ركلة حرة مباشرة من على حدود منطقة الجزاء، أحرز منها ماركو إلايماهاريتا هدفا للمنتخب الملجاشي في الدقيقة 76.

ووضع إلايماهاريتا الكرة بمهارة شديدة من فوق الحائط البشري، على يمين جوناثان ناهيمانا، حارس مرمى بوروندي، الذي حاول إبعادها دون جدوى لتعانق شباكه.

كثف منتخب بوروندي من هجماته بحثا عن هدف التعادل سريعا، وسدد محمد أميسي من داخل المنطقة في الدقيقة 80، غير أن أدريين أبعد الكرة ببراعة إلى ركلة ركنية لم تثمر عن أي جديد.

دفع منتخب بوروندي بتبديله الثالث في الدقيقة 81 بنزول لاوديت مافوجو بدلا من سيدريك أميسي.

حاول منتخب مدغشقر استغلال المساحات الخالية خلف دفاع منتخب بوروندي، الذي اندفع لاعبوه للهجوم بعشوائية، وأضاع رافيلوسون فرصة مؤكدة لتعزيز النتيجة في الدقيقة 83، عندما تابع كرة مرتدة من يد حارس بوروندي، ليسدد مباشرة في حراسة المدافعين، لكنه أطاح بالكرة بعيدة تماما عن المرمى وسط دهشة الجميع.

وكاد منتخب مدغشقر أن يضاعف النتيجة في الدقيقة 89، بعدما حصل على ركلة حرة مباشرة نفذها إلايماهاريتا، حيث وضع الكرة على يمين الحارس البوروندي، الذي كان لها بالمرصاد.

واصل منتخب بوروندي محاولاته لإدراك التعادل خلال الوقت المحتسب بدلا من الضائع، الذي بلغ ثلاث دقائق، لكن دون جدوى، لينتهي اللقاء بفوز مدغشقر بهدف نظيف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك