التقشير وواقي الشمس.. 4 طرق للتخلص من ندبات حب الشباب - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التقشير وواقي الشمس.. 4 طرق للتخلص من ندبات حب الشباب

سارة النواوي:
نشر في: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 1:46 م | آخر تحديث: الأحد 27 سبتمبر 2020 - 1:46 م

غالبا ما تعاني الكثير من الفتيات من ظهور حب الشباب، الذي يخلف وراءه ندوب في الوجه؛ حيث أظهرت دراسة حديثة أن ثلث مرضى حب الشباب يعانون من ندبات الوجه.

 

تقول ميشيل هنري؛ أخصائية الجلدية إن الندبات تظهر على شكل حب الشباب أو علامات حمراء في المرضى ذوي البشرة الفاتحة، وعلامات بنية اللون في البشرة الداكنة، وفقا لموقع "وومنز هيلث" الخاص بالمرأة.

 

وتضيف كلير تشانغ؛ طبيبة الأمراض الجلدية في نيويورك، أن الندبات تختلف حسب نوع حب الشباب ومدته.

 

يقول طبيب الأمراض الجلدية جوشوا زيشنر إنه من المرجح أن تلتئم ندبات حب الشباب الحمراء والبنية من تلقاء نفسها، على عكس الندبات العميقة التي تحتاج إلى التقشير بالليزر أو التقشير الكيميائي.

 

ويوضح زيشنر أن أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي لتندب حب الشباب هم أكثر عرضة للإصابة بالندبات، كما أن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر عرضة من ذوي البشرة المختلطة أو الجافة.

 

كيف تعالج ندبات حب الشباب؟

 

1ـ الريتينويد

تقول هنري إن كريم الريتينويد يمكن أن يكون علاجا مليئا بالفيتامينات التي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ما يساعد في ملء الجلد بحيث يصعب تكوين الندبات.

وتشير إلى أن الريتينويد مع البنزويل بيروكسايد يعمل على محاربة حب الشباب وتحسين لون البشرة وملمسها.

ومع ذلك إذا كانت بشرتك حساسة وتميل إلى التفاعل مع المكونات النشطة، مثل البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك والريتينويدات، فمن الأفضل تجنب المنتجات التي تحتوي على هذه المكونات حتى لا تتسبب في الالتهاب وفرط التصبغ الذي يؤدي إلى نتائج عكسية.

 

2ـ التقشير

كما يقول الدكتور تشانغ إن التقشير يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، كما أن حمض الجليكوليك بالإضافة إلى مع حمض الساليسيليك يساعد على تقشير بشرتك وعلاج ندبات حب الشباب.

 

3ـ فيتامين ج

يعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع إنتاج التصبغ غير الطبيعي ويمكن أن يساعد على تفتيح العلامات الداكنة .

 

4ـ واقي الشمس

يعد أهم علاج لندبات حب الشباب هو في الواقع عامل حماية من الشمس، حيث يقول الدكتور هنري إن واقيات الشمس تساعد بشكل كبير في تقليل فرط التصبغ المرتبط بالندوب.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك