للأمهات.. نصائح لتحفيز نمو شعر الأطفال - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

للأمهات.. نصائح لتحفيز نمو شعر الأطفال

سمر سمير
نشر في: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 1:32 م | آخر تحديث: الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 1:32 م
تلعب الهرمونات دورًا في كمية شعر المولود الجديد، حيث ترتفع مستويات الهرمونات داخل الرحم، ما قد يؤدي إلى تسريع نمو الشعر، وبعد الولادة تنخفض مستويات الهرمون بوتيرة سريعة نتيجة لذلك يتباطأ نمو شعر الطفل.

وعندما يتعلق الأمر بشعر المولود الجديد، يختلف كل طفل عن الآخر، حيث يولد البعض بشعر ثقيل، بينما يولد البعض الآخر أصلع، لكن هذا أمر طبيعي تمامًا، لذلك نشر موقع "هيلث لاين" بعض الحيل البسيطة التي قد تحفز نمو الشعر لدى الأطفال.

• ضع زيت جوز الهند

زيت جوز الهند غني بفيتامين (أ) الطبيعي، وهو عنصر غذائي له خصائص مضادة للأكسدة، حيث أنه مفيد للبشرة ويمكنه أيضًا تعزيز نمو الشعر، وذلك عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، ويضيف زيت جوز الهند أيضًا لمعانًا للشعر وقد يمنع تساقطه.

ووجد باحثون أن زيت جوز الهند مفيد للشعر عند استخدامه كمنتج للغسيل أو الحلاقة، وعندما يقترن بزيت عباد الشمس والزيت المعدني، يساعد في تقليل تساقط بروتين الشعر.

وللمساعدة في تحفيز شعر أكثر كثافة وامتلاءً، يمكن وضع زيت جوز الهند برفق على فروة رأس الطفل عدة مرات في الأسبوع، حيث إن هذا لا يرطب شعرهم فقط، بل يمكن أن يساعد أيضًا في القضاء على غطاء المهد.

• تنظيف فروة رأس الطفل

يمكن أيضًا أن يؤدي تمشيط فروة رأس الطفل أو تدليكها بلطف إلى تحفيز نمو الشعر، وذلك لأن الاستمالة المنتظمة يمكن أن تخفف غطاء المهد وتزيل الجلد الجاف.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التنظيف بالفرشاة يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وبصيلات الشعر، وبعد وضع الزيت يجب تدليك فروة رأس الطفل بلطف لبضع دقائق، حيث يساعد هذا في نمو الشعر ويريح الطفل.

• الشامبو بانتظام

يمكن أن يساعد غسل شعر الطفل بالشامبو بانتظام في الحفاظ على نظافة فروة رأسه ويفكك غطاء المهد، وبمجرد خروج الطفل من مرحلة حديثي الولادة التي تحتاجين خلالها إلى تحميمه مرة واحدة فقط في الأسبوع، يجب الحرص على غسل شعره كل يومين أو 3 أيام، مع التأكد من استخدام الماء الفاتر وشامبو الأطفال الرقيق.

• استخدم بلسم الشعر

البلسم عامل ترطيب يحل محل الرطوبة التي أزالها الشامبو، حيث يساعد على حماية الشعر وتقويته، مما يعزز نموه ويقلل من تقصفه، لكن يجب الحرص على اختيار بلسم لطيف وخالي من الدموع مناسبًا للأطفال.

• استخدام منشفة ناعمة

عند تجفيف شعر طفلك بعد غسله بالشامبو والبلسم، يجب استخدام منشفة ناعمة لتجفيف شعرهم برفق، حيث قد يؤدي استخدام منشفة صلبة أو خشنة إلى إتلاف بصيلات الشعر الصغيرة وإبطاء نمو الشعر.

• الحفاظ على نظام غذائي صحي

يُعد النظام الغذائي الصحي والمتوازن أمرًا ضروريًا لمساعدة طفلك على نمو شعر أكثر كثافة وامتلاءً، لذلك إذا كان الطفل يبلغ من العمر 6 أشهر على الأقل ويأكل الأطعمة الصلبة، اطعميه الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين (أ) وفيتامين (ب) وفيتامين (د) والزنك والبروتين.

• وضع الجيلاتين على فروة رأس الطفل

الجيلاتين هو حمض أميني يمكنه تحفيز نمو الشعر عند وضعه على فروة رأس الطفل، وذلك عن طريق مزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الجيلاتين بالماء وملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من خل التفاح.

• قص شعر الطفل

يتردد بعض الآباء في قص شعر أطفالهم، لكن إذا كان طفلك يعاني من تساقط الشعر أو بقع صلعاء، يمكن لقص الشعر أن يتخلص من البقع ويسمح لشعره بالنمو بشكل متساوٍ.

https://www.healthline.com/health/baby/how-to-make-baby-hair-grow#haircut


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك