التنمية المحلية: 20 ألف فرصة عمل وفرها مشروعك خلال ديسمبر الماضي - بوابة الشروق
الأحد 22 مايو 2022 7:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد طلب النادي الأهلي بإعادة مباراته أمام البنك الأهلي في الدوري العام؟

التنمية المحلية: 20 ألف فرصة عمل وفرها مشروعك خلال ديسمبر الماضي

شريف حربي
نشر في: السبت 29 يناير 2022 - 10:42 ص | آخر تحديث: السبت 29 يناير 2022 - 10:51 ص
أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أن المشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية "مشروعك" نفذ 2000 مشروع صغير ومتوسط خلال شهر ديسمبر 2021 في مختلف محافظات الجمهورية، بإجمالي قروض تصل إلى 400 مليون جنيه وساهم في توفير20 ألف فرصة عمل للشباب.

ووجه شعراوي - في بيان اليوم السبت - القائمين على "مشروعك" بضرورة تكثيف حملات التوعية في المحافظات بالمميزات والتسهيلات التي يقدمها البرنامج لتشجيع الشباب على التقدم لتنفيذ مشروعات صغيرة خاصة مع أهمية تبني هذه المشروعات التي تلبي احتياجات سوق العمل وتبرز أفكار الشباب الإبداعية تساعد في زيادة النمو الاقتصادي.

وأوضح أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها دور فعال في اقتصاديات جميع الدول المتطورة، ذاكرا أن هذه المشروعات هي العصب الرئيسي لاقتصاد أي دولة سواء متقدمة أو نامية لقدرتها على توفير فرص عمل مستدامة وزيادة التنوع الاقتصادي والتنافسية، وبالتالي المساهمة بشكل مثالي في حل مشكلات البطالة.

وأكد حرص وزارة التنمية المحلية على تشجيع الشباب في المحافظات على إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة في مختلف المجالات، خاصة المشروعات الإنتاجية والخدمية.

وأشار شعراوي إلى أن "مشروعك" هو أحد المبادرات الجادة التي استفادت من المميزات التي تقدمها مبادرة البنك المركزي لإقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بعائد 5%، مؤكداً أن برنامج "مشروعك" نجح منذ انطلاقه في توفير 1.3 مليون فرصة عمل للشباب في مختلف المحافظات من خلال تنفيذ 188 ألف مشروع بإجمالي قروض تصل إلى 22.2 مليار جنيه.

وكشف أن "مشروعك" ساهم في تحقيق أعلى نسبة تنفيذ للمشروعات في محافظات الصعيد والوجه القبلي، حيث حقق معدلات نمو عالية من خلال تنفيذ 99 ألف مشروع صغير بإجمالي قروض 11.5 مليار جنيه، وساهمت المشروعات في توفير 595 ألف فرصة عمل للشباب.

وقال إن محافظة المنيا هي الأعلى تنفيذاً في عدد المشروعات بمحافظات الصعيد، حيث تم تنفيذ 21.4 ألف مشروع بإجمالي قروض 2.5 مليار جنية وفرت فرص عمل تصل إلى 136 ألف فرصة، تليها محافظة سوهاج التي نفذت 19.5 ألف مشروع بإجمالي قروض 2.2 مليار جنيه وفرت من خلالها 120 ألف فرصة عمل، ثم محافظة أسيوط التي نفذت 13 ألف مشروع بإجمالي قروض 1.6 مليار جنيه وفرت من خلالها 39 ألف فرصة عمل.

وطالب وزير التنمية المحلية الراغبين من الشباب والمرأة لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ومتوسطة بالتوجه لأقرب وحدة محلية في محافظاتهم وتقديم طلب لوحدة "مشروعك" للحصول على قرض من خلال البنوك المشاركة في "مشروعك" موضحاً أنه تم توفير 260 مقرا على مستوى 27 محافظة مصرية.

وأضاف أن "مشروعك" يقدم عدة تسهيلات للمتقدمين أهمها إصدار التراخيص المؤقتة والموافقات وتقديم المعاملة الضريبية المبسطة للمشروعات المتناهية والصغيرة والمتوسطة، موضحاً أن هدف المبادرة هو إحداث تنمية اقتصادية محلية على مستوى كل محافظات مصر على مستوى النجوع والقرى والمدن ودفع عجلة الاقتصاد وتوفير وتشغيل أهلنا في جميع المحافظات المصرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك