فيديو.. جودة عبدالخالق: السياسات الاقتصادية تحتاج مراجعة واسعة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. جودة عبدالخالق: السياسات الاقتصادية تحتاج مراجعة واسعة

هديل هلال
نشر في: الإثنين 29 مايو 2023 - 11:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2023 - 9:50 ص
قال المفكر الاقتصادي الدكتور جودة عبدالخالق، إن عودة الدولة لإنتاج الغذاء والدواء، يتطلب تغيير ثقافة المواطن ومراجعة السياسات الاقتصادية، منوهًا أن تلك السياسات تحتاج مراجعة واسعة.

وأشار خلال لقاء لبرنامج «ملفات»، المذاع عبر فضائية «هي»، مساء الاثنين، إلى مقولة جبران خليل جبران في كتابه «النبي»: «ويل لأمة أكلت خبزا لم تزرعه ولبست ثوبا لم تصنعه»، لافتًا إلى أنها «تتسم بمنتهى البلاغة والحكمة».

ونوه أن «مصر على مدى 50 عامًا ماضية، نحيت الاهتمام بالإنتاج والعمل وخلق القيمة جانبًا، وبدأت الدخول في مسألة التجارة والسمسرة»، مضيفًا: «سادت منظومة جديدة، كل شخص أصبح تاجرًا يقطع تذكرة ويروح الصين ويتفق على حاوية ثم يبيع ما بها في السوق».

ولفت إلى أن معجون الأسنان - الذي كان يستخدمه وهو صغير – محلي الصنع وسعره في متناول الجميع، منوهًا أن أسعار الأنواع المستوردة ارتفعت بنسبة 30%؛ بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار.

وذكر أنه يلتفت إلى الإعلام الديني ومجموعة القيم التي يروج لها، مستطردًا: «عندما صليت الجمعة الماضية، كان موضوع الخطبة الصلاة على النبي، لا مشكلة في الأمر، لكن الأهم من حيث الأولوية أقول للناس اشتغلوا واعرقوا وانتجوا واخلصوا النية لهذا البلد».

وشدد على أن «الانشغال بالإنتاج فريضة من كل الأوجه، من منظور ديني ووطني»، قائلًا إن «وظيفة الإنسان إعمار الأرض من خلال العمل».

وأكمل: «عندما كنت وزيرًا للتموين والتضامن والعدالة الاجتماعية، أقمنا احتفالية كبرى في دار الأوبرا بعنوان (ادعم منتج بلدك)، واستعنا فرقة موسيقية تعزف موسيقى وطنية، بغرض أن نلهب الحماس الوطني بالحرص على دعم تلك المنتجات».




قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك