وزير التعليم العالي يعلن نتائج الإعلان الثانى لمنح المبادرة المصرية اليابانية - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 6:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي يعلن نتائج الإعلان الثانى لمنح المبادرة المصرية اليابانية

هاني النقراشي
نشر في: الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 8:10 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 أغسطس 2017 - 8:10 م
- عبدالغفار: ترشيح 21 مبعوثًا مصريًا  فى تخصصات التربية والعلوم الطبية
أعلن وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، عن نتائج الإعلان الثانى عن المنح الجديدة للفوج الأول لمشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية الجديدة PMU2، بحضور تاكيهيرو كاجوا السفير اليابانى بالقاهرة، وذلك فى إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم.


وأشار وزير التعليم العالي، في مؤتمر صحفي الثلاثاء، إلى اجتماعه صباح الثلاثاء، مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية، إلى أن اللجنة وافقت على ترشيح 21 مبعوثًا مصريًا فى تخصصات التربية والعلوم الطبية تضم 5 بعثات كاملة للحصول على الدكتوراه، و9 بعثات إشراف مشترك، و7 مهمات علمية ما بعد الدكتوراه.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التنفيذية التى تمت فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أن الفترة القادمة ستشهد طرح تخصصات جديدة تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، وخاصة بمجالات التنمية البشرية بالاتفاق مع اليابان، وكذلك التعاون مع الجامعات اليابانية فيما يتعلق بالتدريب قصير المدى الذى يتراوح ما بين 4 أسابيع أو 3 أشهر.

وأوضح الوزير، أنه سيشارك في فعاليات مؤتمر العلوم والتكنولوجيا والابتكار المقرر عقده باليابان مطلع أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أنه سيلتقى خلال زيارة اليابان بوزير التعليم العالى الياباني، لبحث آليات التعاون بين الجانبين، وكذلك زيارة الجامعات اليابانية.

ومن جانبه، أكد السفير الياباني، على أهمية التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية، ودعم بلاده لمصر خلال الفترة المقبلة وخاصة فى إطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية.

جدير بالذكر أن العدد الإجمالى للمنح المقدمة فى هذه المبادرة يصل لأكثر من 2500 منحة على مدار خمس سنوات 2017-2022 ممولة من الجانب اليابانى، سواء منح أو جزء من القرض الذى تم توقيعه خلال شهر مايو الماضى، والذى يقدر بـ90 مليون دولار، وتشمل منح للحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه، والإشراف المشترك، والمهمات العلمية القصيرة والطويلة، ومنح البرامج التدريبية لقطاعى التعليم والصحة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك