الزراعة الخلوية.. تكنولوجيا لا تزال في مراحلها الأولى وسط تفاقم أزمة الغذاء العالمية - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 5:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الزراعة الخلوية.. تكنولوجيا لا تزال في مراحلها الأولى وسط تفاقم أزمة الغذاء العالمية

واشنطن - أ ش أ
نشر في: الإثنين 30 يناير 2023 - 12:19 م | آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2023 - 12:19 م
ذكر تقرير لمجلة "ذا كونفيرساشن" الأمريكية، أن هناك اتجاها في الوقت الراهن لتعزيز تكنولوجيا اسمتها "الزراعة الخلوية" والتى لاتزال فى مراحل تطورها الأولى وذلك نظرا لأهميتها فى ظل تفاقم أزمة الغذاء العالمية وتأثير تغيرات المناخ على قطاع الزراعة فى الكثير من دول العالم.

وكشفت المجلة فى تقريرها، أن هناك اتجاها جديدا حاليا لإنتاج الألبان ومنتجاته عن طريق الزراعة الخلوية (وهى عبارة عن استخدام تقنيات الهندسة الوراثية فى تخليق خلايا لإنتاج اللبن الحيوانى والبشرى فى المعامل)، مشيرة إلى أسماء بعض المشروعات التى بدات بالفعل فى العمل فى الولايات المتحدة والتى تستخدم الفطريات المعدل وراثيا لتخليق بروتين الألبان واستخدامه فى الأغراض التجارية مثل الايس كريم ومشتقات الالبان وغيرها من أنواع منتجات الجبن.

وأوضحت المجلة فى تقريرها أهمية هذا النوع من التقنيات الجديدة مع تأثر صناعة تربية الحيوانات التى توفر ما يقرب من ثلث احيتاجات البروتين عالميا وتسد احتياجات ما يزيد على مليار شخص على مستوى العالم، بالإضافة إلى تعزيز خصوبة التربة الزراعية.

وأشارت إلى أنه مع استمرار تاثير التغيرات المناخية على البيئة، أصبح الرقابة شديدة على مخلفات تربية الحيوانات لما لها من تاثير ضار على البيئة بسبب انبعاثات الغازات والحاجة الملحة الى الحد منها، موضحة أن انبعاثات الغازات الدفيئة تصل نسبتها إلى 16.5% من إجمالى الانبعاثات العالمية.

ولفت التقرير إلى الأساليب الجديدة المتبعة فى هذه الزراعة الخلوية وتشمل طريقتين؛ الأولى تستخدم فيها خلايا الحيوانات فى إنتاج منتجات حيوانية بدون تربية الحيوانات أو الصيد، والثانية هى استخدام الهندسة الوراثية فى تخليق فطريات وأنواع من البكتيريا التى يمكنها إنتاج البروتينات، وهى تقنية تشبه صناعة الكثير من الصناعات المتداولة حاليا مثل صناعة الجبن التى تستخدم فيها انزيمات حيوانية مستخرجة من أمعاء الحيوانات وهذه التقنية تختلف تماما عن تقنية تصنيع بعض المنتجات مثل البرجر ولبن الصويا من اصول ومصادر نباتية.

وأوضح التقرير أنه برغم ان تقنيات الزراعة الخلوية لاتزال فى مراحل تطورها الأولى، إلا أنها تعتبر مستقبل الغذاء فى الفترة القادمة مع استمرار التضخم العالمى وارتفاع اسعار الغذاء عالميا.

وأشار التقرير إلى قرار هيئة الغذاء والدواء الأمريكية منذ ما يقرب من 30 عاما بالموافقة على استخدام انزيمات الحيوانات المعدلة وراقيا فى صناعة الجبن لتحل محل الانزيمات الطبيعية المستخرجة من أمعاء الأبقار.

وأبرز التقرير ان تقنيات الهندسة الوراثية المسموح بها فى الولايات المتحدة ساهمت فى توفير 70 بالمائة من احتياجات السوق الأمريكية من منتجات الجبن، بالإضافة إلى سهولة توفيرها وقلة تكلفتها الاقتصادية، مضيفا أن منتجات الالبان غير الحيوانيه يمكن أن تساهم فى تحقيق الأمن الغذائى والبيئى معا للوصول إلى أفضل الحلول التى تساهم فى تقليل أزمات الغذاء حول العالم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك