التعليم العالي: إنشاء 7 مجمعات تكنولوجية بالجامعات.. وتشريعات لتسريع عمل حاضنات الأعمال - بوابة الشروق
الأحد 12 يوليه 2020 1:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

التعليم العالي: إنشاء 7 مجمعات تكنولوجية بالجامعات.. وتشريعات لتسريع عمل حاضنات الأعمال

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي
عمر فارس:
نشر في: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 1:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 1:15 م

الجامعات تواصل استعدادتها لامتحانات سنوات التخرج.. وتخصيص 50 لجنة و4 غرف عزل لـ7500 طالب بأداب عين شمس

أعلن وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لإنشاء 7 مجمعات تكنولوجية بالجامعات بهدف تطبيق فكر ريادة الأعمال، ونشر ثقافة الإبداع التكنولوجى بالجامعات، موجهًا بضرورة الاستفادة من الإمكانيات والقدرات التى تمتلكها الجامعات سواء على مستوى البنية التحتية والمعملية أو الكوادر العلمية.
ولفت عبدالغفار خلال مشاركته في فعاليات جلسات وزارة التخطيط، مساء أمس، تحت عنوان "دور حاضنات ومسرعات الأعمال فى تحقيق التنمية الاقتصادية"، إلى ضرورة نشر فكر ريادة الأعمال بين طلبة الجامعات عن طريق التعليم والتدريب، بالإضافة إلى وضع الوزارة استراتيجية مبنية على التنمية المستدامة والثورة الصناعية الرابعة، وتفعيل الحاضنات التكنولوجية ومسرعات ريادة الأعمال.
ونوه إلى صدور عدة تشريعات وقوانين من أجل تسريع عملية التعاون فى مجال الحاضنات التكنولوجية ومسرعات ريادة الأعمال، ومنها قانون صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ؛ بهدف دعم الباحثين والمبتكرين وتمويلهم ورعايتهم، والمساهمة فى تأسيس بيئة داعمة للباحثين والمبتكرين بالتعاون مع الجهات الممولة، والتنسيق الوطنى لدعم الابتكار والمبتكرين، وتمويل مشروعات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتقديم منح دراسية للمبتكرين والنوابغ من الطلاب لاستكمال دراستهم.
وأكد أن الصندوق الوقفي للبحث العلمي يقدم كافة أشكال الدعم للمبتكرين والمخترعين، وتمويل الدراسات الداعمة لسياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتمويل المقترحات البحثية الجماعية القائمة على البحث العلمى، والاستثمار فى مجال ريادة الأعمال التكنولوجية، وتنمية قدرات الباحثين بالجامعات والمراكز البحثية، وتأسيس شركات قائمة على المخرجات البحثية التى دعمها أو مولها الصندوق، ودعم الابتعاث الخارجى لشباب الباحثين.

في سياق منفصل، تواصل جامعات العاصمة استعدادتها النهائية لامتحانات سنوات الترج والتي تبدأ أعمالها غدا الأربعاء، حيث أعلن عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، الدكتور مصطفى مرتضى، بدء الامتحانات 6 يوليو 2020 وتستمر حتى 8 أغسطس 2020 حيث يخوض الامتحانات 7500 طالب وطالبة من أقسام الكلية المختلفة وفقـًا للجدول المعلن.
وقال إن لجان الامتحانات تتضمن 4 فترات من الساعة 9 صباحًا حتى 5 مساء وتبلغ مدة كل لجنة ساعة للامتحان تفصل بينهما ساعة ونصف لإتمام عملية التعقيم بين كل لجنة وأخرى.
وأضاف عميد الكلية أنه تم تخصيص عدد 4 غرف للعزل في حالة اكتشاف حالات إصابة خفيفة بالفيروس للتمكن من إجراء الفحص اللازم وإجراء الإسعافات الطبية اللازمة.
من جهتها، أكدت وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتورة حنان كامل، تطبيق التباعد في جلوس الطلبة بالإضافة إلى مضاعفة أعداد قاعات اللجان إلى 50 لجنة، لافتة إلى تواجد الفريق الطبي بالكلية بكامل طاقته خلال انعقاد اللجان وتوفير أجهزة ومعدات الكشف الطبي والإسعاف الأولى مثل أجهزة قياس درجة الحرارة وضغط الدم وتوفر سيارة اسعاف لأي حالات طوارئ.
وأعلن مدير مستشفى الطلبة جامعة حلوان الدكتور محمود عابد، إجراء الكشف والعلاج والمتابعة لـ 9953 طالب وطالبة، من مرضى الأمراض المزمنة والأمراض الأخرى، وتكوين لجان فرز طبي وذلك بعمل مسار مختلف لدخول الطلبة المشتبه بإصابتهم بكورونا، فضلًا عن إنشاء عيادة مستقلة للكشف على الحالات المشتبه بإصابتها.
فيما انتهى مجلس عمداء جامعة القاهرة مساء أمس، إلى بدء امتحانات الفرق النهائية ١٠ يوليو حتى ٢٥ أغسطس، وفتح باب قبول الاعتذار للطلاب عن الامتحانات على مواقع الكليات مع حق دخول الدور الثاني ولا يعد الاعتذار رسوبا مع احتفاظ الطالب بدرجاته كاملة، وأن تجرى الامتحانات بنظام البابل شيت ويتم التصحيح إلكترونيا، وتسكين المغتربين بالمدن قبل امتحانات كل كلية بيومين.
وأعلن عميد كلية الاقتصاد، الدكتور محمود السعيد بدء امتحانات البكالوريوس ١٩ يوليو وتستمر حتى ١٩ أغسطس، وتحديد زمن الإمتحان ساعة ونصف وليس ساعة واحدة، وتبدأ امتحانات الدراسات العليا ٢٦ أغسطس، مضيفًا لـ"الشروق" إعلان جداول الامتحانات للبكالوريوس خلال ٢٤ ساعة.
فيما أعلن عميد كلية الزراعة، الدكتور عمرو مصطفى، بدء الامتحانات منتصف يوليو، وتأجيل امتحانات الدراسات العليا عقب العودة من إجازة عيد الأضحى، كما أعلنت كلية العلاج الطبيعي، الدكتورة جيهان المنياوي، بدء امتحانات البكالوريوس الثلاثاء 14 يوليو، على أن تعلن جداول الامتحانات غدا الأربعاء، بينما تبدأ امتحانات الدراسات العليا بعد الانتهاء من مرحلة البكالوريوس.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك