«أرابتك» تعاود التفاوض حول مشروع المليون وحدة سكنية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أرابتك» تعاود التفاوض حول مشروع المليون وحدة سكنية

كتبت ــ عفاف عمار:
نشر في: الأحد 30 أغسطس 2015 - 10:42 ص | آخر تحديث: الأحد 30 أغسطس 2015 - 10:42 ص
- الشركة الإماراتية تطلب الاجتماع مع مسئولى الإسكان لحسم موقفها

عاودت شركة أرابتك الإماراتية الاتصال مرة أخرى مع وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية حول مشروع انشاء المليون وحدة سكنية، تبعا لمصادر تحدثت لـ«مال وأعمال».
طالبت الشركة الإماراتية الأسبوع الماضى، تحديد موعد للاجتماع مع مسئولى وزارة الإسكان لحسم استمرار الشركة فى المشروع من عدمه، تبعا للمصادر، التى توقعت أن عقد الاجتماع خلال الأسبوع الحالى.
«الوزارة كانت على وشك اتخاذ موقف نهائى من أرابتك إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة معها، ولكن طلب الشركة الأخير دفع مسئولى الوزارة للانتظار لحسم الموقف فى ضوء ما تسفر عنه المقابلة المتوقعة»، حسب المصادر.
وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين أرابتك ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، قامت الأخيرة بحجز نحو 600 فدان فى مدينة العبور و500 فدان فى مدينة بدر لصالح الشرة الإماراتية لإنشاء 100 ألف وحدة سكنية بمساحات متوسطة.
ونفت الشركة المدرجة بسوق دبى المالى، انسحابها من مشروع المليون وحدة سكنية فى مصر، وذلك بعد ما تردد عن انسحاب الشركة من المشروع.
وأوضحت «الشركة» أنها «تناقش حاليا حيثيات المشروع مع الجهات المعنية فى مصر» يأتى ذلك فى الوقت الذى أشارت فى المصادر إلى تذمر مسئولى الدولة من تباطؤ الشركة الإماراتية فى حسم ملف المشروع، تسبب فى تعرض إحراج الحكومة أمام الرأى العام المصرى، نظرا لأهمية المشروع، الذى تم الترويج له أثناء حملة الانتخابات الرئاسية.
أضافت المصادر أن وزارة الإسكان رغب فى حسم الأمر مع أرابتك، حتى تتمكن من التصرف فى الأراضى «المحجوزة للشركة»، حيث تلقت الوزارة عرضا من شركة الفهيم الإماراتية لتنفيذ المشروع بالشراكة مع الوزارة وجارٍ دراسته، بخلاف عروض أخرى من شركات مصرية، أبرزها الأهلى للتنمية العقارية ومجموعة سما العقارية، التى تقدمت برض لبناء 10 آلاف وحدة سكنية بالشراكة مع وزارة الإسكان مقابل الأرض.
وكشفت نتائج أعمال الشركة للنصف الأول من عام 2015 تحقيق صافى خسائر بلغ نحو 1.3 مليار درهم، مقابل أرباح صافية بلغت 265.34 مليون درهم بالنصف الأول من 2014.
وفى أبريل الماضى، حصلت «الشركة» على موافقة مجلس الوزراء المصرى، على تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع المؤلفة من 100 ألف وحدة سكنية بمدينتى العبور، وبدر فى مصر.
وبحسب تفاصيل الموافقة، ستقوم الحكومة بتوفير قطع الأراضى اللازمة لذلك، وأن يكون تطوير البنية التحتية داخل أراضى المشروع على عاتق «أرابتك».
وأعلنت «أرابتك» قبل أكثر من عام أنها توصلت إلى اتفاق مبدئى مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لبناء مليون وحدة سكنية فى 13 موقعا فى أنحاء البلاد على أراضٍ تخصصها القوات المسلحة، ثم نقل الملف بالكامل إلى وزارة الإسكان لإتمام الاتفاق مع الشركة الإماراتية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك