الفطر الأسود.. لجنة كورونا: الإصابات في مصر معدودة وتوفير أدويته مجانا وأماكن للمصابين في مستشفيات العزل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 7:20 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفطر الأسود.. لجنة كورونا: الإصابات في مصر معدودة وتوفير أدويته مجانا وأماكن للمصابين في مستشفيات العزل

منى زيدان
نشر في: الإثنين 31 مايو 2021 - 1:44 م | آخر تحديث: الإثنين 31 مايو 2021 - 1:44 م

حسني: الاستخدام الخاطئ لأدوية كورونا يؤدي للإصابة بالفطر الأسود.. ونوفر أدويته بالمجان
العسال: تخصيص أماكن لعزل حالات الفطر الأسود بالمستشفيات
كشف رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا، الدكتور حسام حسني، أن عدد حالات الإصابة بالفطر الأسود داخل مصر بسيطة جدا؛ ولا تتعدى أصابع اليد الواحدة، مؤكداً على توفير جميع أدوية الفطر الأسود في مصر منذ أسبوع، حيث كان هناك نقص في بعض الأدوية الخاصة بهذا المرض ولكن تم على الفور توفير هذه الأدوية وجميع الأدوية الخاصة بالفطريات.

وأضاف مسعود، خلال "وبينار" للجنة العلمية لفيروس كورونا، لاستعراض مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا وبروتوكولات العلاج المحدثة؛ وتوضيح معلومات هامة عن الفطر الأسود، أن تحديث بروتوكول علاج مصابي فيروس كورونا هو تحديث دوري يتم لإضافة بعض الأدوية الجديدة، وليس لحذف أدوية من الموجودة بالفعل في البروتوكول.

وأكد حسني أن علاج الفطر الأسود وعلاج فيروس كورونا مختلفين تماما، ولكن كان لابد من وضع العلاج لهم في هذا التوقيت، نظرا لتزامن حدوثهم معا، مشيراً إلى أن أدوية علاج فيروس كورونا لا تؤدي إلى الإصابة بالفطر الأسود، ولكن الاستخدام الخاطئ لها يؤدي للإصابة بهذا المرض، محذرا من الإفراط في استخدام الأدوية، أو استخدامها بغير المقدار المحدد لها.

وأضاف حسني أن مرض الفطر الأسود يصيب بعض مرضى كورونا وخاصة الحالات الشديدة منها، ولكنه في الأساس ليس مرتبطا بكورونا، حيث إن فيروس كورونا تم اكتشافه أواخر 2019، بينما الفطر الأسود موجود من زمن.

ولفت حسني إلى أن هناك بعض الأدوية الجديدة التي تم التوصل إليها علميا في علاج فيروس كورونا، وهو ما تم تحديث البروتوكول على أساسه، حيث سيتم إضافة عقارين أو أكثر إلى بروتوكول العلاج، وخاصة بعد توفيرها في مصر حاليا.

وتوقع حسني انخفاض أعداد الإصابات اليومية لفيروس كورونا خلال الأسبوعين المقبلين، ولكن لابد الاستمرار في الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون بها، منعا لزيادة الأعداد مرة أخرى، مؤكداً أن هناك استقرار في أعداد الإصابات اليومية في مصر حاليا، حيث شهدت الإصابات انخفاضا تدريجيا مستمرا، منذ أسبوعين، نظرا لتطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل أوسع خلال الفترة الماضية

من جانبها، قالت الدكتورة جيهان العسال، عضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا، إنه تم تخصيص أماكن في المستشفيات لعزل حالات الاصابة بالفطر الأسود في مصر، مشيرة إلى أن الفطر الأسود ليس مرضا جديدا فهو موجود بالفعل، لافتة إلى أن تم وضع بروتوكول لعلاج حالات الاصابة بالفطر الأسود، وأن الاصابة تحدث نتيجة الإفراط في استخدام الأدوية، إلى جانب نقص المناعة في الجسم.

وأكدت العسال أن نسبة الوفاة من الفطر الأسود حوالي 50% من المصابين، مطالبة بضرورة علاج المبكر لحالات الفطر الأسود، والالتزام التام بالأدوية المخصصة لذلك، مضيفة أن الفطر الأسود مرض غير معد، ولكن هناك طرق لانتقاله يجب تجنبها، والمحافظة على مناعة الجسم لمقاومة أي أمراض سواء الفطر الأسود أو فيروس كورونا.

وقال الدكتور إيهاب كمال مساعد وزير الصحة والسكان للتعليم الطبي المهني، وعضو اللجنة العلمية لفيروس كورونا، إن تحديث بروتوكول علاج فيروس كورونا يتم نتيجة مستجدات حالات الاصابة بالفيروس، ومستجدات الدوريات العلمية التي تصدر نتيجة إتاحة أدوية جديدة بناء علي التجارب السريرية.

ومن جانبه أكد الدكتور شريف وديع مستشار وزيرة الصحة، أنه تم توفير أدوية الفطر الأسود بالمجان في مستشفيات العزل، وأنه يتم ملاحظة جميع الحالات داخل الرعايات المركزية المعرضة للإصابة بالفطر الأسود.

وأضاف وديع، أن هناك انخفاض ملحوظ في أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد، وهذا التراجع سيكون له تأثير إيجابي علي خفض حالات الوفاة، مؤكدا أن نسبة الوفيات بكورونا في مصر لا تختلف عن النسب العالمية في البدان الأخري



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك