نقيب الزراعيين: دراسة أسعار توريد المحاصيل للموسم الجديد توجه محمود - بوابة الشروق
الأحد 5 فبراير 2023 10:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

نقيب الزراعيين: دراسة أسعار توريد المحاصيل للموسم الجديد توجه محمود

هديل هلال
نشر في: الأحد 31 يوليه 2022 - 7:53 م | آخر تحديث: الأحد 31 يوليه 2022 - 7:53 م

قال سيد خليفة، نقيب الزراعيين، إن تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة بدراسة الأسعار للموسم الزراعي الجديد «توجه محمود»، لافتًا إلى أن كبار وصغار المزارعين كانوا ينتظرون هذا الأمر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الحكومة وضعت سعرًا استرشاديًا لتوريد القمح قبل موسم الحصاد، وحركت سعر التوريد بعد ذلك وفقًا للمتغيرات العالمية.

ولفت إلى أن البيان الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء، اليوم الأحد، يضم إيجابيات في توريد القمح خلال الموسم المنتهي، وسلبيات يتم علاجها، مضيفًا عن السلبيات: «زراعة 3.6 مليون فدان، رقم يحتاج تدقيقًا، للبناء عليه سياسات لاستيراد للقمح وإتاحة تدبير مالي من وزارة المالية، إضافة إلى أن صغار الفلاحين لم يوردوا المحصول».

وأشار نقيب الزراعيين إلى أن الإيجابيات تشمل زيادة الحصيلة الموردة، مقارنة بالعام الماضي، معربًا عن أمنياته، أن تكون الأسعار التي تحددها وزارتا الزراعة والتموين، للموسم الجديد للقمح وقصب السكر وبنجر السكر، ثابتًا وأن يتم تحديده بعد دراسة مستفيضة.

وشدد على أهمية حساب تكلفة التقاوي ومستلزمات الإنتاج واستهلاك المياه عند تحديد الأسعار، معربًا عن أمله في تواصل الحكومة مع أصحاب المصلحة من كبار وصغار المزارعين؛ للوقوف على احتياجاتهم.

وأكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببدء الدراسات الخاصة بصياغة أسعار توريد المحاصيل الزراعية للموسم الجديد، لافتاً إلى أن هناك تكليفات بالتوسع في الزراعة التعاقدية، لتشجيع المزارعين على توريد محاصيلهم.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، الأحد بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لصياغة رؤية لأسعار توريد المحاصيل الزراعية، وشارك بالحضور وعبر تقنية الفيديو كونفرانس، كل من وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، ووزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ورئيس قطاع الموازنة بوزارة المالية علي السيسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك