بتهمة الإعلان المضلل.. حبس الممثل القانوني لشركة أبليكس سنة وغرمة 900 ألف جنيه - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بتهمة الإعلان المضلل.. حبس الممثل القانوني لشركة أبليكس سنة وغرمة 900 ألف جنيه

مصطفى المنشاوي
نشر في: السبت 31 أكتوبر 2020 - 2:38 م | آخر تحديث: السبت 31 أكتوبر 2020 - 2:38 م

قضت محكمة القاهرة الاقتصاية، بحبس الممثل القانوني المسئول لشركة "أبليكس" سنة، وتغريمه مبلغ 900 ألف جنيه، وإلزامه بنشر الحكم في جريدتين واسعتي الانتشار.

وبحسب بيان صادر عن جهاز حماية المستهلك، قال الجهاز إنه في خطوة مهمة لتدعيم وحماية حقوق المستهلك فى مواجهة الممارسات الضارة بالأسواق، وتعزيز دور جهاز حماية المستهلك في تطبيق القانون وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصيانة حقوق المستهلك وضبط الأسواق قضت محكمة القاهرة الاقتصاية بتغريم الممثل القانوني المسئول لشركة أبليكس مبلغ 900 ألف جنيه، وحبس سنة عليه والنشر في جريدتين واسعتي الانتشار، وذلك لقيامه بارتكاب جريمه الإعلان المضلل عن منتج يدعي "أبليكس" بإدعاء قدرته علي التخلص من الوزن الزائد وعرض المستحضر بالقنوات الفضائية دون تصريح من المعهد القومي للتغذية.

وقال الدكتور أحمد سمير فرج، القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك إنه في إطار خطة الجهاز الهادفة إلى حماية المستهلك ضد عمليات الغش والتدليس في الأسواق ومكافحة الاعلانات المضللة، واتخاذ الاجراءات القانونية ضد المخالفين أن المرصد الإعلامي بالجهاز قد رصد قيام قنوات: "الشاشة، والأسطورة، وستار سينما 2، وحبيشه، وسينما علي بابا، وبانوراما دراما 2"، بالإعلان عن منتج يدعي "أبليكس" بادعاء قدرته على التخسيس والتخلص من الوزن الزائد، وقد قام الجهاز بمخاطبة المعهد القومي للتغذية بوزارة الصحة لبيان عما إذا كان المنتج المعلن عنه مرخص ومصرح بتداوله من عدمه.

وأوضح سمير، أنه ورد للجهاز كتاب المعهد القومي للتغذية بأن شركة فارما كلينك لم تستكمل إجراءات نقل ملكية المستحضر إليها طبقا لقرار وزير الصحة.

وقد تبين من فحص الإعلان أن عبوة المستحضر المعلن عنها مخالفة لما تم التسجيل عليها في المعهد من حيث شكل العبوة وبياناتها، كما أن المستحضر مسجل بالمعهد تحت غرض مستحضر غذائي غني بالألياف بطعم التفاح بالمحلي الصناعي وهذا الغرض لا يتضمن كونه يساعد على خفض الوزن، كما أن مكونات المستحضر لا تجاوز كونه مستحضر للألياف، بالإضافة إلى أن الإعلان يتضمن أن تناول المستحضر يغني عن ممارسة التمارين الرياضية ويصف ممارستها بألفاظ تنقل رسالة سلبية عن الرياضة.

وأضاف سمير، أنه قد ورد إلى الجهاز العديد من الشكاوى بشأن منتج ابليكس حيث تضرر الشاكيين من تناول المنتج، وأنه لم يؤدي إلى أي نتيجه معهم بل وتسبب في بعض الأضرار الصحية لديهم.

وأهاب رئيس الجهاز، بالفنانين والشخصيات العامة عدم الاشتراك في مثل هذه الإعلانات المضللة التي يستغل منتجوها شهرتهم وثقة الجمهور فيهم في تضليل الرأي العام، وترويج مفاهيم وسلوكيات استهلاكية خاطئة من خلال اللعب على الأوتار العاطفية والعقلية لدى الجمهور ،فضلا عن تشويه صورتهم الذهنية لدى محبيهم ومتابعيهم.

كما أكد عزم جهاز حماية المستهلك على مواصلة جهوده لضمان حصول المستهلكين على كافة حقوقهم وأن الجهاز لن يتوانى في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كافة المخالفين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك