الشعب يحذَّر الفضائيات - خالد محمود - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:29 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الشعب يحذَّر الفضائيات

نشر فى : الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 11:45 ص | آخر تحديث : الجمعة 2 ديسمبر 2011 - 11:45 ص

ما أجمل أن تعود بعض القنوات التليفزيونية الفضائية إلى رشدها وترتدى ثوب «الحكمة الإعلامية»، وشىء من الحياد فى نقلها لصورة وواقع المشهد الانتخابى لأول برلمان مصرى بعد الثورة، ولعل هذه القنوات تنقل عدوى الصواب إلى شاشات فضائية أخرى ظلت طوال الفترة الماضية ــ وهى فترة حرجة بحق ــ تسير على منطق واحد، وهو محاولة اللعب فى دماغ الناس وتزييف الحقائق ولى ذراع الواقع والوقائع.

 

كان المشهد الانتخابى بحق فرصة لتعلن هذه الشاشات توبتها من خطيئة الانحياز لتوجهات وأيديولوجيات وسياسات وأطماع رجال عبثا طمعوا فى الوطن وحاولوا أن يلتهموه كله.. كان مشهد خروج المصريين إلى صناديق الاقتراع لتقرير المصير فرصة لأن تتراجع تلك الشاشات عن مسار «الردح» اللغوى، و«التضخيم» لصغائر الأحداث و«التعظيم» لتيار و«التنكيل» بآخر، وهو ما اعتبر تحذيرا من جموع الشعب للفضائيات بأن تعيد حساباتها بعد أن تحدوا الخوف الإيحائى من قلب الفضائيات.

 

كان معظم مقدمى ومقدمات برامج تلك الفضائيات يصرخون لإثبات ذاتهم وللإعلان عن وجودهم رغم أنهم أسماء رنانة، لكنها كانت زنانة، ولم تكن صرخاتهم صائبة، فبعد أن نالت فرصتها أكثر من مرة اضطرت الأصابع لأن تسد الآذان، بعد أن انحرفت الحكمة وانجرف ميثاق الشرف الإعلامى لهوة الأهواء.  نجح المشهد الانتخابى بحق فى سحب الأضواء من هذه الشاشات التى كان مجرد توهجها لعبة كاميرات واستحواذ وتسليط الضوء على جزء من مشهد الشارع المصرى ومحاولة سحبه على باقى الصورة ليطغى، لكن جاء طابور الشعب أمام صناديق الاقتراع ليكشف عن حقيقة الوطن والمواطن، توارت أمامها كل محاولات العبث الفضائى، وانزوى بعض ضيوفه العابثين والمتحذلقين والبعض الآخر بدا متغيرا أو حاول ذلك، ويا ليته يكون تغييرا حقيقيا، لا يتلون مرة أخرى فى أحداث أخرى ونتائج أخرى ومواقف أخرى.. يا ليته يعرف طريقا لانتفاضة ضمير.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات