انطباعات عن عالم مضطرب - جميل مطر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:52 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطباعات عن عالم مضطرب

نشر فى : الأربعاء 3 يناير 2018 - 10:10 م | آخر تحديث : الأربعاء 3 يناير 2018 - 10:10 م
عقود عديدة مرت على الولايات المتحدة وهى تغيِّر كل ثمانية أعوام، وأحيانا كل أربعة، رؤساءها. تعرف حكام الدول وقتها على من يحكم أمريكا وتعلموا كيف يديرون علاقاتهم بهم. عرفوا أن هناك رئيسا ومؤسسات ورأيا عاما ونظاما ديموقراطيا وطبقة حاكمة تبدو للعين المجردة كما لو كانت أبدية. فجأة، وإن بسابق إنذار، هبط على واشنطن السيد ترامب. لم يأت حاملا راية وفكر وتوجيهات الحزب الجمهورى بل جاء ضد إرادته. جاء من خارج السياسة ومعلنا كرهه لها. جاء بعقل ومال ونفوذ رجال أعمال كبار وقوميين عتاة وعنصريين من البيض عطلتهم عن العمل العولمة وحرية التجارة وانتقال مصانع إلى المكسيك ودول أخرى. 

***

أمريكا كانت تتغير خلال سنوات سبقت ظهور ترامب مرشحا للرئاسة. كانت تتغير بتدرج لاحظه البعض وأغفله كثيرون، لكنها تغيرت طفرة وقفزات فى عام واحد قضاه ترامب رئيسا لها. تغيرت سمعتها بين الدول حتى صار يقال إنها تتحدث بلغة الإمبرياليات العتيدة وليس بأى لغة عصرية. يقول الرئيس إن بلاده يجب أن تضع يدها على نفط العراق، كله وليس بعضه، فهو حقها. العراق فى رأيه بلد فاسد ولا يستحق هذه الثروة. كذلك يتعين على كل دولة استفادت أمنًا أو نموا أو استقرارا من وراء تحالفها مع أمريكا أن تدفع الثمن. ليس مهمًا أن تكون أمريكا نفسها حققت منافع من هذه التحالفات. هو نفس المنطق الذى يحكم سياسة ترامب فى الهجرة. المهاجرون من المكسيك لصوص وحملة أمراض ومن العالم الإسلامى إرهابيون. أمريكا فى رأيه وسياساته لن تدخل مرة أخرى فى اتفاقيات تجارة جماعية. العالم كله وبخاصة الصين والاتحاد الأوروبى استنزف رخاء أمريكا وتركوها مدينة له. لا أحلاف عسكرية إلا إذا دفعت الدول الحليفة أنصبتها ولا اتفاقات تجارة حرة إلا ثنائية ولمصلحة أمريكا أولا. 

عام من حكم دونالد ترامب انتهى بأمريكا أكثر انحدارا فى مكانتها عن عهد باراك أوباما. لم يبدأ الانحدار بترامب وإنما بانحسار فانسحاب من عهد أوباما وربما قبله. المسئولية ليست فقط مسئولية حكم بعينه رغم التدهور المستمر الذى أصاب البنية التحتية، ولكنها أيضا مسئولية صعود دول أخرى وبخاصة الصين وروسيا ومسئولية السلوكيات غير الأخلاقية للرئيس وأسلوب تعامله مع القادة الآخرين من أمثال ماكرون والمستشارة ميركل ورؤساء المكسيك وكندا ورومانيا. هو العام الذى شهد بداية التحقيقات فى فضيحة العلاقات السرية التى قامت بين رجال المرشح ترامب وعناصر فى حكومة الرئيس بوتين وخارجها. هو أيضا العام الذى سوف يسجل فى التاريخ الدبلوماسى وعلم السياسة ومهنة الإعلام باعتباره تاريخ منشأ التغريدة الإلكترونية كأداة حكم وكواسطة دبلوماسية أبلغ تأثيرا من الوسائط التقليدية، وباعتباره أيضا اللحظة الفارقة فى تاريخ الصحافة وعلاقة السلطة بأجهزة الإعلام. إن ما أحدثه ترامب فى هذا المجال لم يقتصر على الساحة الأمريكية بل تجاوزها إلى ساحات أخرى فى العالم بأسره. 

لا شك فى أن الرئيس ترامب يقدم تجربة جديدة فى علاقة البيت الأبيض بغيره من مؤسسات الحكم فى الولايات المتحدة. هو الرئيس الأمريكى الوحيد الذى لم ينجز فى العام الأول من ولايته تشريعا واحدا ذا قيمة، ربما باستثناء قانون الضرائب الذى وقع عليه قبل نهاية العام بأيام. قدم أيضا تجربة جديدة فى علاقة الرئيس الأمريكى، والسلطة عموما، بالإعلاميين والمثقفين والطبقة السياسية الحاكمة. هناك أيضا تجربته مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية وعلاقته الفريدة بالمؤسسة العسكرية. فى تصورى أحسنت المؤسسة صنعا حين هادنت الرئيس حين كانت حاجتها ماسة إلى زيادة كبيرة وغير عادية فى ميزانية التسلح بعد سنوات أوباما العجاف. كذلك أحسن الرئيس صنعا حين سمح لممثلى العسكريين فى السلطة بتصحيح ما يعتقدون أنها أخطاء يرتكبها فى تغريداته ومحادثاته مع مسئولين فى الدول الحليفة. الطرفان أحسنا صنعا حين توافقا على أن يكون لأمريكا سياستان تجاه روسيا، سياسة يقودها وينفذها شخصيا الرئيس وفى الغالب لم ينجح فيها مثل محاولته رفع العقوبات عن روسيا وتغيير المزاج الشعبى المتوجس دائما من روسيا شرا، وسياسة يضعها ويضغط لتنفيذها العسكريون وأنصار الحرب الباردة فى جهاز الدولة، وهى التى تدخلت مثلا فى صياغة ما عرف باستراتيجية ترامب للأمن القومى لتصنف روسيا والصين دولتين عدوتين وأصر الرئيس على تخفيف هذا التصنيف فى مكان آخر من الاستراتيجية واعتبارهما منافستين لأمريكا. 

***

دونالد ترامب ليس فريدا فى نوعه وأسلوب حكمه ورأيه فى السياسة وعشقه لذاته. عديدون هم الحكام الذين جاءوا مع مطلع الألفية الجديدة يثقون ثقة كبيرة فى أن العصر ليس عصر ديموقراطية ومشاركة واسعة فى الحكم، ليس عصر الحكم بالمؤسسات كالبرلمانات الفاعلة والقضاء العادل والقضاة المستقلين. يكرهون الإعلاميين إلا من وظفوهم وحتى هؤلاء فإلى حين لا يتجاوزونه. لا يثقون فى فرد أو جماعة تنتسب إلى الطبقة السياسية الحاكمة. الأحزاب فى رأيهم كالبرلمانات سبوبة لتحصيل الجاه والمال. الشعوب فى الغالب فاسدة أو قابلة للإفساد وغير وفية لحكامها ولا يفيد فى تسييرها إلا القمع إذا فاحت فى صفوفها رائحة ملل أو رغبة فى التغيير أو نكران الجميل. الإقصاء والإفناء أجدى بكثير من الاعتقال والحبس والأمل فى تهّذيب أو إصلاح المنشقين وعتاة المعارضين وتجار المخدرات ومروجيها وعصابات الجريمة والمتاجرة بالبشر. 

***

هذا الصنف من حكام الألفية كان الغالب فى العام الذى انقضى قبل أيام وسيبقى غالبا فى العام الجديد والأعوام التالية. لا يختلف الواحد من هؤلاء الحكام عن الآخر إلا فى أضيق الحدود أو خضوعا لقوة قاهرة صمدت قليلا فى وجه التيارات الفكرية والتكنولوجية المصاحبة لرياح الألفية. الشبه كبير فى الجوهر والتوجه. دوتيرتى فى الفلبين نموذج يحترمه الآن أكثر الرؤساء وفى صدارتهم زعيما الصين والولايات المتحدة. تطرف كثيرا فى اختيار أسلوب بشع للتخلص بالقتل من مواطنين أخطأوا، لا احترام لمنظومة حقوق ولا انتظار حكم القانون. فلاديمير بوتين فى روسيا نموذج آخر. يعتمد على عناصر وجماعات فاسدة وعلى قوى استخباراتية وأمنية وجيوش تابعة لشركات المرتزقة يدير بها دولة شاسعة الأطراف والتاريخ كانت عظمى وتسعى لاسترداد عظمتها. وفى الصين يقف على قمة هرم السلطة رئيس يحلم بتبوؤ مكانة الزعيم التى لم يصل إليها رئيس منذ رحيل الزعيم ماو. يعتقد أن نظام حكمه يستند إلى قاعدة لا تتوافر لرئيس آخر فى العالم. لا رئيس أو حاكم فى هذا العالم يقف مثله على رأس تنظيم سياسى يضم أكثر من سبعين مليون عضو ملتزم ومتفان. ومع ذلك تفتقر البلاد إلى نظام قانونى مستقل وإلى احترام لأى حرية من الحريات أو حق من الحقوق. وفى المجر وبولندا ورومانيا وتركيا وإيران وباكستان وميانمار وعديد دول أفريقيا والشرق الأوسط حكام يعلمون أنه بدون وجود الائتلاف الضمنى القائم بين ترامب وبوتين وشى، حكام الولايات المتحدة وروسيا والصين، ما قامت لهم قائمة أو طالت.

 

جميل مطر كاتب ومحلل سياسي