حقائق طفت على السطح - الأب رفيق جريش - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 1:36 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد قرار الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية بمنع 19 من مطربي المهرجانات من الغناء؟

حقائق طفت على السطح

نشر فى : الأحد 10 أغسطس 2014 - 8:05 ص | آخر تحديث : الأحد 10 أغسطس 2014 - 8:05 ص

بعد مرور شهر على حرب غزة مع ما تشهده من دمار وقتل غير مبرر للأبرياء ورهائن الصراع الإسرائيلى الحمساوى طفت على السطح حقائق كثيرة منها على سبيل المثال:

• أن حماس شنت حرب الصواريخ بسبب وضعها البائس بعد أن أغلقت وهدمت مصر أغلب أنفاق التهريب من سيناء فحُرمت من أغلب إيراداتها.

• أن علاقتها مع إيران ممولها الرئيسى توترت بسبب الخلافات بينهما حول الصراع السورى.

• ظنت حماس باتفاقها مع السلطة الفلسطينية أن هذا الاتفاق سيجعل الأخيرة تتحمل التزامات حماس المالية وهذا ما لم يحدث.

• أن اتفاق عام 2012 الذى أشرف عليه الرئيس الأسبق محمد مرسى وظهر كأنه الشخص الذى يؤثر على حماس فمنعها من الاعتداء على إسرائيل مقدما للولايات المتحدة دليل قوته وولائه، ولكن هذا لم يمنع حماس من بناء شبكة مركبة ومتطورة نوعا ما من صواريخ وأنفاق تهدد الإسرائيليين وقد استعملتها عندما شعرت بالخناق.

• أن مصر بعد ثورة 30 يونيو 2013 واسترجاع دورها مختلفة اليوم عن أيام «الإخوان» إذ أصبحت حماس مصدر إزعاج بل تهديدا لأمن مصر من خلال ما يمر من سلاح وعتاد من خلال الأنفاق التى تمر من غزة إلى سيناء ومنها إلى الإرهابيين فيها.

• لم تعد دول الخليج متحمسة لحماس وإن كانت تساعد بسخاء فى المساعدات الإنسانية بعد أن سقط قناع الجهاد الحمساوى وارتباط حماس بقطر وتركيا.

النتيجة للأسف هى مأساة إنسانية يدفع ثمنها البسطاء والفقراء والأطفال والجرحى رهائن سياسة حماس الفاشلة التى عملت على إفشال المبادرة المصرية لإحراج مصر لحساب قطر وتركيا والإخوان مما أدى إلى هدم كثير من الأنفاق المتجهة من غزة لإسرائيل والتى كانت تعول عليها حماس من الناحية التكتيكية ومن ناحية أخرى استنزفت ترسانة الصواريخ التى كانت لدى حماس وها هم يعودون إلى مصر خاصة بعد أن أيقنت الولايات المتحدة أن المبادرة المصرية هى الأصح لما لمصر من تأثير قوى على أطراف الصراع.

إن سياسة حماس هى سياسة قصيرة النظر ومحدودة المدى وعديمة التأثير يدفع ثمنها بسطاء الشعب الفلسطينى فى غزة إن قلوبنا تدمى عليهم فليرحمهم الله من أطماع البشر وسياستهم الغاشمة.

الأب رفيق جريش الأب رفيق جريش
التعليقات