عرب اليوم فى قمة مختلفة - جميل مطر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 8:07 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عرب اليوم فى قمة مختلفة

نشر فى : الأربعاء 17 مايو 2023 - 8:35 م | آخر تحديث : الأربعاء 17 مايو 2023 - 8:35 م

لا دليل ثابتا يدفع للاعتقاد فى أن القمة التى تنعقد فى نهاية هذا الأسبوع سوف تصنع قرارات ترمم ما تصدع من ثوابت أو سياسات تصحح ما تشوه من نوايا طيبة. لا دليل ثابتا ولكن فيضا من آمال وكنوزا من طموحات تجعلنى وكثيرين غيرى ننتظر خيرا يطل علينا من أعمال هذه القمة بالذات، ليس فقط لأنها تأتى بعد سنوات ضائعة وخيبات أمل خلفت لنا نظاما إقليميا متدهورا ولكن أيضا لأنها تأتى فى خضم تغيرات كبرى شملت متغيرات تبدأ بنظام القمة الدولية وتنتهى بأحوال كل دولة من دول الإقليم. بعض هذه التغيرات تجاوزت فى حدوثها معدلات التطور المتدرج، وأهم نماذجها:
أولا: تغيرات فى نظام توازن القوة عند مستوى قمة النظام الدولى.
شهدت نهاية القرن العشرين غياب الاتحاد السوفييتى كقطب دولى وتولى الولايات المتحدة مهام الهيمنة فى النظام الدولى باعتبار أنها صارت قطبا أوحد على قمة النظام. كان لابد أن يكون النظام العربى، بحكم ضعفه، أول من يتأثر بهذا التغيير الجوهرى فى هيكل توازن القوى العالمى. واقع الأمر يشهد بأن السلوك السياسى للولايات المتحدة فى كثير من الحالات السابقة على انفراط الاتحاد السوفييتى كان ينم عن اقتناع أمريكى، وغربى بشكل عام، بأن الولايات المتحدة تحوز على حق التصرف كقطب مهيمن، حتى أن قادة عديدين دأبوا على إطلاق صفة القرن الأمريكى على القرن العشرين. أما التغير الجوهرى فى نظام توازن القوى الدولى الذى انعكست آثاره على أحوال السياسة الدولية بشكل عام ومن ضمنها حال العرب فكان عندما صعدت الصين صعودا سريعا ومتتاليا وشاملا حتى احتلت واقعيا مرتبة القطب الدولى الثانى فى نظام القمة.
كان لهذا الصعود والزيادة الكبيرة فى حجم التعاملات الصينية العربية أثره المباشر فى السياسات العربية الخارجية. لعله الأثر قريب الشبه بالأثر الذى أحدثه نظام القطبان خلال مرحلة الحرب الباردة. وقتها سارعت دول عربية كبيرة بانتهاج سياسات تمنحها قوة فى التعامل مع القطبين وتفادى وصمة التبعية وتكلفتها الباهظة. نلاحظ هذه الأيام عودة لتبنى هذا النوع من السياسات حتى من جانب دول عربية رفضت خلال الحرب الباردة سلوكيات الحياد وتمسكت بالانحياز للمعسكر الغربى. هذه الدول ذاتها تلتزم الآن سياسات تجاهر من خلالها بتمسكها بحقها فى حرية قرارها السياسى الخارجى.
جدير بالذكر أن دول النظام الإقليمى العربى تنتمى فى غالبيتها العظمى لجماعة دول الجنوب التى عاشت منذ الاستقلال تتعامل مع تحديات تراثية من نوعين؛ النوع الأول ويتعلق بتراث الاستعمار الغربى والثانى بتراث وبقايا نفوذ القوى العظمى الغربية والشرقية على حد سواء. مما لاشك فيه أن جانبا من الترحيب بالعلاقات مع الصين يجد جذوره فى حاجة هذه الدول لممارسة سياسات تدعم جهودا تتحدى بها ضغوط أحد التراثين أو كليهما معا.
ثانيا: جوار أشد بأسا
نشأ النظام العربى وقضى أولى مراحله فى حماية الدول الكبرى المهيمنة عليه. من ناحية أخرى لم تتباين اختلافات هامة للقوة فى منطقة الشرق الأوسط إلا فى مرحلة متأخرة من مراحل تكوين النظام العربى. ففى هذه المرحلة المتأخرة شهد النظام العربى تحديات خطيرة ناجمة عن اختلاف متزايد الاتساع فى موازين القوة بين دول النظام العربى من ناحية ودول غير عربية فى الجوار من ناحية أخرى. كانت إسرائيل، ولا تزال، التحدى الأكبر منذ أن زرعها فى قلب النظام العربى قادة النظام الدولى المتولد عن الحرب العالمية الثانية. هذه الحقيقة ظل يتوارثها جيل بعد جيل من القادة العرب حتى أنه يتردد الآن أنه لو قدر وتأخر وصول الإسرائيليين إلى يومنا هذا، وأقصد فى ظل توازنات القوة الدولية الراهنة، لما قامت دولة إسرائيل.
يتطور التحدى الذى تمثله إسرائيل ويتلون بتطور السياسات الأمريكية تجاه فرض إسرائيل لاعبا أساسيا فى مواجهة نظام إقليمى عربى يزداد ضعفا وانفراطا. يحدث هذا فى ظل استمرار عمليات توسع إسرائيل فى أراضى الفلسطينيين غير عابئة بمعارضة صورية من جانب العواصم الغربية ومعارضة عاجزة من جانب الدول العربية. لا شك عندى أن هذا التحدى الذى واجهته الدول العربية منذ نشأة نظامها الإقليمى وتسبب فى خلق انفصام خطير فى العقل السياسى العربى يقف وراء تعقيدات أخرى عطلت مسيرة النظام العربى وفى الوقت نفسه أنهكت علاقات كثير من الشعوب العربية بقياداتها السياسية. لا جدال فى أن قادة الجامعة العربية فى مرحلتها الجديدة سوف يأتون إلى اجتماعاتها مزودين بمواقف، ولو إرشادية فى بداية الأمر، تحاول بها التصدى لهذا التحدى.
كان تطورا مثيرا ولا شك إقدام الصين على التدخل لتحقيق تفاهم بين المملكة السعودية وإيران. لم تحاول الاقتراب من الصراع العربى الإسرائيلى لارتباطه الوثيق، من وجهة نظرها على الأقل، بصراع آخر على مستوى أعلى، وهو الصراع أو المنافسة المتزايدة إصرارا بين الصين والولايات المتحدة. ثم إنها لابد وأدركت أن سباق التسلح واحتدام الصراع بين العرب والفرس لن يخدم مصالحها وخططها لتعديل نظام وهياكل القمة الدولية. أتصور، أنا وآخرون، أن الصين تنتظر من الجامعة العربية مجتمعة ومن دولها منفردة خطوات إيجابية تجاه دعم مصالحها وأهدافها فى الشرق الأوسط وفى الوقت نفسه تجاه دعم استقلالية القرار العربى.

ثالثا: الاعتقاد المتجدد بأن لا أمل فى «عودة الروح» للنظام العربى ومنظمته القومية إلا بالتكامل الاقتصادى
لوقت طويل عانى العمل العربى المشترك من عجز شديد فى خطط وممارسات التكامل الاقتصادى. توقفت مشاريع عديدة بعد أن وجدت السبيل للتنفيذ مع الطفرة المالية فى أعقاب قرارات حظر تصدير النفط خلال الحرب العربية ضد إسرائيل فى عام 1973. توقفت المشاريع ومعها تجمدت أنشطة مجموعة متميزة من خبراء التكامل فى العالم العربى. كان مثيرا فى أوساط دعاة العودة لتنشيط إيجابيات النظام القومى العربى ظهور بوادر اهتمام ببث أنفاس جديدة فى جسد وعقل التكامل الاقتصادى العربى.
يعلم القاصى والدانى أن نهضة تكاملية فى اقتصادات العالم العربى سوف تعنى بالضرورة نهضة تكاملية مماثلة فى دفاعات الأمن القومى العربى. نعلم أيضا أن دولا فى الجوار وإسرائيل بخاصة لن ترحب أو تشجع هذا التكامل، وأن جهودا مكثفة ستكون مطلوبة تجاه مؤسسات مالية واقتصادية لكسب تأييدها ودعمها، ومع ذلك كلنا ثقة فى استطاعتنا تحقيق نقلة نوعية فى مجال اليقين بجدوى العمل العربى المشترك وأداء أجهزته ومؤسساته ومنها المعطل حاليا، هذه النقلة صارت بالفعل جزءا جوهريا من حلم التجديد العربى.
لا أقلل من خطورة السلبيات والأمراض السياسية والاجتماعية المنتشرة فى وضعنا الراهن، ولا أقلل من احتمالات انتفاضتها ضد أى دعوة لتحقيق التكامل الاقتصادى والأمن القومى ولكنى أثق أن دعوة صادقة وجادة لتدشين عصر عربى جديد كفيلة بأن تطلق عقال مختلف المبادرات الإيجابية. تعبنا من استمرار الفشل وخيبات الأمل وسوء الأداء وتفاقم الأمراض السياسية وتفشى الفساد والخلافات غير المبررة بين دول فى النظام العربى، ضقنا ذرعا بانقسامات داخل أوطاننا حول ذرائع أو حقائق هويات ثانوية، ضاقت الصدور بالعيش فى ظل قيادات محلية ضيقة الآفاق أو قليلة الوعى بمحاسن العمل المشترك فى الداخل كما مع الأشقاء فى الخارج.
•••
أتمنى لو اتفقنا على أن نعتبر أنفسنا أمام فرصة وتحدٍ. فرصة للنهوض يجب ألا تفوت وتحدى قوى خارجية يجب أن نقابله بالإصرار والأمل.

جميل مطر كاتب ومحلل سياسي