إدارة أوباما ومعضلة فوز الإخوان المسلمين - محمد المنشاوي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:40 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إدارة أوباما ومعضلة فوز الإخوان المسلمين

نشر فى : الأحد 18 ديسمبر 2011 - 9:45 ص | آخر تحديث : الأحد 18 ديسمبر 2011 - 9:45 ص

تتابع كبرى عواصم العالم عن كثب نتائج الانتخابات المصرية لما لها من أهمية ليس لمستقبل مصر فقط، بل لمستقبل الشرق الأوسط كله. القلق والترقب والارتباك هو أهم ملامح ردود أفعال واشنطن مع معطيات فوز حزب جماعة الإخوان المسلمين، الحرية والعدالة، بالنسبة الأكبر من أصوات الناخبين المصريين، فى أول انتخابات حرة تشهدها مصر فى تاريخها الحديث.

 

بداية، تنقسم دوائر واشنطن هنا إلى فريق أنصار متشددين لإسرائيل، وبين أنصار لإسرائيل أكثر واقعية من الفريق الأول.

 

الفريق الأول يروج الفزع من نتائج الانتخابات المصرية، وما ستؤدى إليه من عواقب وخيمة على مصالح واشنطن، وعلى أمن إسرائيل. ويندد هذا الفريق بديمقراطية مصر، ويهاجم إدارة أوباما متصورا أنها تخلت عن نظام الرئيس السابق حسنى مبارك، الحليف الإستراتيجى، سريعا. ويروج هذا الفريق كذلك لمقولة إن الثورة المصرية ستكون معادية للأقلية المسيحية وللنساء داخل مصر.

 

ولا يخفى هذا الفريق قبوله باستمرار حكم المجلس العسكرى، وعدم ممانعته لعدم تسليمه السلطة لقوى مدنية منتخبة، وتخطى العملية الديمقراطية بأكملها، من أجل الحفاظ على العلاقات الخاصة التى جمعت واشنطن والقاهرة لعقود طويلة خاصة فى المجالات الأمنية والعسكرية.

 

ويرى هذا الفريق أن حجج نظام الرئيس السابق مبارك، المتمثلة فى خطر الإخوان، واستخدامه فزاعة «أنا أو الإخوان»، والتى طالما لجأ إليها مبارك لمقاومة الضغوط الأمريكية التى كانت تطالبه بالإصلاح السياسى، لم تكن إلا تعبيرا حقيقيا عن الواقع المصرى الذى فوجئت به واشنطن الآن.

 

وينتقد هذا الفريق عدم توقع إدارة أوباما انتصار الإخوان، وغياب وجود إستراتيجية أمريكية للتعامل مع مصر يحكمها الإسلاميون.

 

وخلاصة رؤية هذا الفريق تنتهى إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية فى طريقها إلى مرحلة تسيطر عليها الأزمات والتوتر المستمر.

 

وينتشر أعضاء هذا الفريق فى عدة مراكز بحثية نافذة مثل معهد واشنطن، ومعهد أمريكان انتربرايز ومعهد هدسون، ومؤسسة هيريتيج.

 

الفريق الآخر، الأكثر واقعية، يمثله بصورة عامة باحثون من معهد بروكينجز، ومؤسسة كارنيجى للسلام الدولي، ومعهد السلام، ومجلس العلاقات الخارجية.

 

ويرى هذا الفريق أن على إدارة أوباما أن تتواصل مع الجماعة نظرا لدورها الكبير فى مستقبل حكم مصر.

 

إلا أن هذا الفريق يواجه معضلة كبيرة تتمثل فى عدم قدرته على بلورة طريقة عملية للتواصل مع الإخوان، طريقة لا تفهم كمحاولة للضغط على الجماعة، طريقة لا تسبب فقدان واشنطن ثقة أصدقائها من الليبراليين المصريين.

 

ويرى هذا الفريق أن على إدارة أوباما فهم أن الضغط على الجماعة عن طريق مطالبتها بإعلان مواقفها من بعض القضايا الشائكة مثل الاعتراف بإسرائيل أو مستقبل العلاقات مع إيران، بصورة مباشرة وعلنية، سيكون له أثاره السلبية، إذ إن تركيبة الجماعة تشبه الهرم، ذات قاعدة عريضة لا يمكن فصلها عن قمة الهرم المتمثل فى قيادة الإخوان. ولا يمكن لقادة الجماعة اتخاذ مواقف لا تنال رضا قاعدتها الشعبية. ويرى هذا الفريق كذلك أن الظهور القوى للأحزاب السلفية يمثل عنصر ضغط على واشنطن، إذ جعلها تدرك خطورة جذب الخطاب السياسى السلفى، الأكثر راديكالية، للبعض من القاعدة الشعبية للإخوان. لذلك السبب يحاول هذا الفريق إيجاد وسيلة «تواصل ذكى Smart Engagement» للتعامل مع الإخوان.

 

من ناحيتها، فقد قام الكثير من المسئولين فى إدارة أوباما بزيارات لمقر الجماعة بالمقطم، والتقوا علنا بقادة الجماعة وقادة حزبها، إضافة إلى خروج عدة تصريحات من البيت الأبيض ووزارة الخارجية تؤكد انفتاح واشنطن على التعامل مع الجماعة طالما جاءت للحكم بصورة ديمقراطية معبرة عن اختيارات أغلبية الشعب المصرى. إلا أن المعضلة أمام إدارة أوباما لا تزال موجودة، وتتمثل فى غياب الثقة فى الجماعة، وعدم الثقة فى وسطية واعتدال الجماعة، إضافة إلى بُعد قادة الجماعة ثقافيا عن واشنطن.

 

فى الوقت ذاته، تدرك الإدارة الأمريكية أنها لا تملك ترف تهديد علاقاتها بمن يحكم مصر فى المستقبل. نظرة بسيطة على خريطة منطقة الشرق الأوسط، بما فيها من ثورات عربية مشتعلة فى مصر وسوريا واليمن وليبيا وتونس، وتوقع امتداد الثورات لدول أخرى. كما تتعرض عملية سلام الشرق الأوسط لعملية توقف تام دون أى بارقة أمل فى معاودتها قريبا، ناهيك عن أزمة الملف النووى الإيرانى. وإذا أضفنا لذلك حلول موسم الانتخابات الرئاسية، وأزمة الموازنة الأمريكية، تدرك واشنطن الضعف النسبى الكبير فى تعاملها مع جماعة الإخوان.

 

وتعانى دوائر واشنطن وإدارة أوباما أيضا من جهل كبير بالقوى السلفية الصاعدة فى مصر. وخلال السنوات القليلة الماضية انفتحت الدوائر الأمريكية فقط على بعض رموز التيار الليبرالى فى مصر، فهم الأكثر قربا ثقافيا من الأمريكيين، وإن كانوا أكثر بعدا عن أغلبية المصريين. وكان ولا يزال هؤلاء الليبراليون أحد أهم مصادر واشنطن لمعرفة ما يجرى فى مصر، لذ كان الفهم الأمريكى دائما قاصرا. ومع ظهور نتائج الانتخابات، وتأكد دوائر واشنطن، مصدومة، من الوزن الحقيقى لليبراليين داخل مصر، تعانى واشنطن من معضلة التعرف على ممثلى قوى سياسية مصرية جديدة يبتعدون ثقافيا كثيرا عنها.

 

وتأمل واشنطن فى أن يقترب الليبراليون المصريون من جماعة الإخوان، لما ترى فى ذلك من طريقة تزيد من اعتدال مواقف الإخوان، ويرفع عن واشنطن الحرج فى تواصل أكبر مع الجماعة، إضافة لتهميش مجمع للقوى السلفية ذات الخطاب المتشدد.

 

وفى النهاية يبقى هناك معضلتان لم تستعد لهما واشنطن، ولم تستعد لهما جماعة الإخوان كذلك:

 

الأولى: ماذا سيكون رد فعل واشنطن، وما هو رد فعل جماعة الإخوان، سواء حكموا أو أصبحوا مشاركين فى الحكم، حال حدوث اجتياح إسرائيلى لقطاع غزة على غرار ما حدث فى نهايات عام 2008.

 

الثانية: ما موقف الإخوان من عداء واشنطن لأى تطور مستقبلى فى العلاقات المصرية الإيرانية، خاصة مع استمرار عداء دول الخليج العربى الغنية لثورة مصر، وإحجامها عن دعم الاقتصاد المصرى، وفى ظل توتر علاقات طهران بالغرب.

محمد المنشاوي كاتب صحفي متخصص في الشئون الأمريكية، يكتب من واشنطن - للتواصل مع الكاتب: mensh70@gmail.com
التعليقات