دور الإعلام في الأزمة الاقتصادية - عماد الدين حسين - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:47 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دور الإعلام في الأزمة الاقتصادية

نشر فى : الجمعة 20 يناير 2023 - 8:40 م | آخر تحديث : الجمعة 20 يناير 2023 - 8:40 م

فى التاسعة والنصف من مساء الخميس قبل الماضى، كنت داخلا إلى مدينة الإنتاج الإعلامى فى مدينة أكتوبر بالجيزة من بوابة رقم ٢.

على هذه البوابة حيَّانى أحد العاملين بإدارة الأمن، المكلفين بمتابعة فحص تصاريح دخول الضيوف والسيارات، وقال لى جادا: يا ريت لا تنسى أن تتحدث عن غلاء الأسعار الذى يؤثر فى الجميع.

فى هذه الليلة كنت ذاهبا إلى برنامج الإعلامى الكبير إبراهيم عيسى «من القاهرة» على قناة «القاهرة والناس» للحديث عن آخر تطورات «الحوار الوطنى»، وهو موضوع قد يراه البعض بعيدا عن القضية الاقتصادية عموما، وليس فقط غلاء الأسعار، لكن ذلك موضوع آخر.

المواطنون العاديون فى الشوارع وفى كل مكان مشغولون جميعا تقريبا هذه الأيام بتداعيات الأزمة الاقتصادية التى لم يفلت منها أحد، وهؤلاء المواطنون يتوقعون من الإعلاميين ووسائل الإعلام أن يحلوا لهم هذه الأزمة، بحيث تعود الأسعار إلى ما قبل الحرب الروسية الأوكرانية.

طبعا لا يمكن أن نلوم مثل هذا المواطن أو غيره حينما يتمنى أن تلعب وسائل الإعلام دورا فى معالجة الأزمة الاقتصادية. لكن ما لا يعرفه كثير من المواطنين أن وسائل الإعلام دورها الأساسى هو نقل الأخبار والأحداث والوقائع كما هى للرأى العام، مع شرحها وتحليلها عبر الخبراء، حتى تكون الرؤية واضحة أمام المواطنين.

دور الحكومة أن تتخذ القرارات سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، ووسائل الإعلام دورها أن تنقل هذا النشاط وتشرحه للناس وتستضيف الخبراء المختلفين لكى يعلقوا عليه ويوضحوه ويشرحوه ويحللوه، ويختلفوا معه أو يتفقوا معه.

ليس دور الإعلامى أو الصحفى أن يتقمص دور السياسى، ليتخذ القرارات. ولكن يبدو أنه مع تراجع النشاط الحقيقى للأحزاب السياسية، وابتعادها عن الجماهير وتعبيرها عنهم، فإن الكثير من الناس بدأوا يتعاملون مع الصحفيين والإعلاميين باعتبارهم بديلا عن قادة وكوادر الأحزاب السياسية.

لو أن الأحزاب السياسية تمارس دورها الحقيقى وتنافس على السلطة، ولو أن الحكومة مكنتها من أداء دورها، فربما لم يكن هذا الموظف يسألنى هذا السؤال، بل يوجهه إلى نائب دائرته فى مجلس النواب أو الشيوخ أو مسئولى الأجهزة المحلية.

لا أريد أن أتقمص دور الواعظ، بل أتعاطف تماما مع هذا الموظف والملايين غيره الذين يعانون كثيرا هذه الأيام بفعل الأزمة الاقتصادية العاتية التى تضرب كثيرا من دول العالم بدرجات مختلفة، لكن ضربتها فى مصر أكثر من مؤثرة، ورأينا تجلياتها أكثر وضوحا فى ارتفاع سعر الدولار وسائر العملات الأجنبية، وتراجع قيمة الجنيه بصورة وصلت المائة فى المائة فى الأسبوع الماضى.

الصحف والفضائيات لن تحل الأزمة الاقتصادية فى مصر أو العالم، لكن على الأقل عليها أن تكون أمينة وصادقة فى أداء دورها المهنى الطبيعى.

إضافة إلى نقل الأخبار وشرحها وتحليلها فى كل المجالات، فإن وسائل الإعلام المصرية من المهم أن تنقل وتشرح للناس حقيقة الأزمة العالمية الاقتصادية الطاحنة التى ضربت الكثير من بلدان العالم فى الأسابيع الأخيرة مع توضيح الأسباب الداخلية والخارجية للأزمة.

يفترض أيضا بوسائل الإعلام المصرية أن تسأل أكبر عدد ممكن من المسئولين والخبراء عن طرق مواجهة الأزمة، وما هو المدى الزمنى لها، ومتى يمكن أن تنفرج وهل هناك قرارات أو إجراءات محددة سريعة للتخفيف منها على المدى القصير وبعد ذلك تنتقل للحديث عن المديين المتوسط والطويل.

دور الإعلام أن ينقل الحقيقة، لا يزيفها ويزين الأمور وكأننا فى أفضل حال، ولا يدغدغ مشاعر البسطاء ليقول لهم إن الحكومة يفترض أن تفعل كل شىء وتتحمل كامل الفاتورة، لأن الأزمات العالمية حينما تضرب البلدان فالمسئولية يتحملها المستهلك والحكومة، لكن شرط أن يكون المواطن شريكا حقيقيا فى المسئولية.

دور الإعلام أيضا أن يبث الأمل وسط المواطنين لكن شرط أن يكون ذلك بصورة واقعية وليست مزيفة.

كلى أمل أن تتمكن الحكومة المصرية من تجاوز الأزمة الراهنة الصعبة، وظنى أنها الأصعب على الإطلاق منذ تحدى الإرهاب بعد ثورة ٣٠ يونيو ٢٠١٣.

كان الله فى عون الجميع.

عماد الدين حسين  كاتب صحفي