التاريخ سيراقب.. رسالة نجوم هوليوود والتحول الكبير في المشهد - خالد محمود - بوابة الشروق
الجمعة 1 مارس 2024 3:34 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التاريخ سيراقب.. رسالة نجوم هوليوود والتحول الكبير في المشهد

نشر فى : الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 6:45 م | آخر تحديث : الإثنين 23 أكتوبر 2023 - 6:45 م
ماذا تعنى رسالة نجوم هوليوود إلى الرئيس الامريكى بايدن بشأن عدوان إسرائيل اللانسانى على شعب غزة، والتى تشير دون شك إلى الصمت وموقفه المنحاز وغير العادل، وأكدوا له فيها ان «التاريخ سيراقب وسيحاسب»؟!
الرسالة تعكس قلقا إنسانيا بشأن تصاعد العنف والخسائر فى الأرواح، ويبدو الامر أن مشهد عدوان إسرائيل ايقظ الضمير الانسانى لدى نجوم رأيناهم ينحازون إلى الطرف المعتدى طوال الوقت الماضى، بل وظلوا يخلدون على الشاشة أسطورة البطل الامريكى واليهودى وكأنه منقذ البشرية الوحيد من الكوارث والأزمات البشرية. نجوم هوليوود أدركوا أنهم كانوا يعيشون خدعة، هنا قرروا ان يتمردو عليها فى رسالة معلنة رافضة الغطاء اللا أخلاقى للولايات المتحدة ورئيسها تجاه الدعم الدموى لمجازر الابادة الإسرائيلية لشعب غزة. أعتقد أن المشهد سيكون له تأثيره أيضا على اعمالهم السينمائية المقبلة، وربما ستأخذ القضية الفلسطينية مسارا عادلا فكريا بدلا من الانحياز لطرف على حساب آخر، وهو بحق انتصار للقضية. فى الرسالة الصادقة، دعا نجوم هوليوود بايدن، بصفته رئيس الولايات المتحدة، إلى استخدام سلطته لتهدئة الوضع وتسهيل وقف إطلاق النار بغزة دون مزيد من التأخير، بعدما شاهدوا الاوضاع البشعة من قتل النساء والاطفال وحبس انفاس حياتهم. قالوا فى رسالتهم «كبشر نشهد الخسائر الفادحة فى الأرواح والأهوال نطلب منك، كرئيس للولايات المتحدة، أن تدعو إلى وقف فورى للتصعيد ووقف إطلاق النار فى غزة وإسرائيل قبل فقدان حياة أخرى. لقد قتل أكثر من 5000 شخص فى الأسبوع ونصف الأسبوع الماضى ــ وهو رقم يعرف أى شخص ذى ضمير أنه كارثى.
نحن نؤمن بأن الحياة كلها مقدسة، بغض النظر عن الدين أو العرق، وندين قتل المدنيين، إننا نحث إدارتكم، وجميع زعماء العالم، على تكريم جميع الأرواح فى الأراضى المقدسة والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيله دون تأخير ــ وإنهاء قصف غزة، إن نصف سكان غزة البالغ عددهم مليونا نسمة هم من الأطفال، وأكثر من ثلثيهم من اللاجئين وأحفادهم الذين أجبروا على الفرار من منازلهم. ويجب السماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إليهم.
نؤمن بأن الولايات المتحدة يمكنها أن تلعب دورا دبلوماسيا حيويا فى إنهاء المعاناة، ونحن نضم أصواتنا إلى أصوات الكونجرس الأمريكى، واليونيسف، وأطباء بلا حدود، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وغيرها الكثير. إن إنقاذ الأرواح واجب أخلاقى. وعلى غرار ما تقوله اليونيسف، «يجب أن تسود الرحمة ــ والقانون الدولى».
وحتى كتابة هذه السطور، تم إسقاط أكثر من 6000 قنبلة على غزة فى الأيام الـ 12 الماضية ــ مما أدى إلى مقتل طفل واحد كل 15 دقيقة. «لقد نفد الغذاء والماء والكهرباء والأدوية والوصول الآمن إلى المستشفيات لدى الأطفال والأسر فى غزة، وذلك بعد أيام من الغارات الجوية وقطع جميع طرق الإمداد. نفد الوقود من محطة توليد الكهرباء الوحيدة فى غزة بعد ظهر الأربعاء، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء والمياه ومعالجة مياه الصرف الصحى. ولم يعد بإمكان معظم السكان الحصول على مياه الشرب من مقدمى الخدمات أو المياه المنزلية عبر خطوط الأنابيب.. لقد وصل الوضع الإنسانى إلى مستويات مميتة، ومع ذلك تشير جميع التقارير إلى وقوع المزيد من الهجمات.
وبعيدا عن ألمنا وحزننا على جميع الأشخاص هناك وأحبائهم فى جميع أنحاء العالم، فإن ما يدفعنا هو إرادة لا تتزعزع فى الدفاع عن إنسانيتنا المشتركة. نحن ندافع عن الحرية والعدالة والكرامة والسلام لجميع الناس ــ ونؤيد رغبة عميقة فى وقف المزيد من إراقة الدماء.
نحن نرفض أن نروى للأجيال القادمة قصة صمتنا، ووقفنا مكتوفى الأيدى ولم نفعل شيئا، فإن «التاريخ يراقب».
صوت نجوم هوليوود مهم لأنه ينبع من نخبة لها جمهورها الكبير فى جميع أنحاء العالم، وأعتقد قائمة الستين التى وقعت رسالة الادانة سينضم لها آخرون خلال الأيام المقبلة داعمة للانسانية وللحق المشروع فى إقامة وطن للفلسطينيين، خاصة تلك القائمة تضم أسماء بارزة لنجوم الصف الأول وأصحاب الأوسكار يهودية ومسيحية ومسلمة ومنهم خواكيم فينيكس، وكيت بلانشيت وسوزان ساراندون، أماندا سيلر، جيسيكا تشاستين، ورامى يوسف، وريز أحمد، واوسكار ايزاك. ومارك روفالو.
أرى أن الأيام المقبلة سوف تشهد انضمام أسماء نجوم جدد بجانب قائمة الستين، خاصة نجوم أوروبا بعد مظاهرات لندن وباريس وبرلين التى تنتفض ضد الانحياز المفرط لقادة القارة العجوز ضد أعداء البشرية.
خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات