أفضل الجامعات - صحافة عربية - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 4:38 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أفضل الجامعات

نشر فى : السبت 27 يناير 2024 - 8:05 م | آخر تحديث : السبت 27 يناير 2024 - 8:05 م
يعد تصنيف «التايمز» وتصنيف «كيو إس» من أشهر التصنيفات لقياس أفضل الجامعات فى العالم. فى ضوء ذلك، نشرت صحيفة الخليج الإماراتية مقالا للكاتب حسن مدن، تناول فيه تصنيف التايمز لأفضل جامعات العالم فى 2024، إذ احتلت المراكز العشرة الأولى جامعات أمريكية وبريطانية، لكن الغلبة كانت من نصيب الولايات المتحدة. أما تصنيف «كيو إس» فيوصف بأنه الأكبر ويشمل جامعات عربية، آملا أن يأتى اليوم الذى تنافس فيه جامعاتنا العربية نظيراتها الغربية... نعرض من المقال ما يلى:
ليس تصنيف «التايمز» هو الوحيد لقياس أفضل الجامعات فى العالم، لكنه واحد منها، ومن أشهر هذه التصنيفات تصنيف «كيو إس»، وبالمقارنة بين نتائج التصنيفين لهذا العام (2024)، سنجد فروقات، لكنها طفيفة، وهذا أمر طبيعى، لأن مثل هذه التصنيفات الموثوقة تعتمد معايير يعتد بها، تكاد تكون واحدة، وهى تحدد الجامعات الأفضل فى العالم، بينها السمعة التعليمية، نسبة الموظفين إلى الطلاب، نسبة الدكتوراه إلى البكالوريوس، نسبة الدكتوراه إلى أعضاء هيئة التدريس، الدخل المؤسسى، البيئة البحثية: السمعة والدخل والإنتاجية والجودة، وتشمل هذه الأخيرة قوة البحث وتميّزه وتأثيره، وغير ذلك من المعايير.
حسب تصنيف التايمز للجامعات العالمية فى هذا العام، سنجد أن جامعة أكسفورد البريطانية حلت أولا، وتليها هارفارد الأمريكية، ثم كامبريدج البريطانية، كما احتلت ست جامعات أمريكية المواقع الآتية: ستنانفورد، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، برينستون، كاليفورنيا بيركلى، يال، فيما حلت عاشرا جامعة إمبريال كوليدج البريطانية، وكما نلاحظ فإن الغلبة الساحقة فى المواقع العشرة الأولى كانت لجامعات أمريكية.
اشتمل تصنيف أفضل 30 جامعة على 6 دول أخرى غير أمريكا وبريطانيا، فى مقدمتها الصين، التى لم يكن لديها سوى جامعتين ضمن أفضل 100 جامعة منذ 6 سنوات، لكنها الآن تشارك بـ 7 جامعات، كما صعدت جامعتان لها ضمن أفضل 20 جامعة فى العالم، وفى خلال عام صعدت جامعة بكين من المركز الـ17 إلى المركز الـ14، بينما تقدمت جامعة تسينغهوا من المركز الـ16 إلى المركز الـ12.
قبل أن نعرج على جامعاتنا العربية، يجدر أن نذكر بأن منظمة اليونيسكو صنفت جامعة القرويين بمدينة فاس فى المغرب كأقدم جامعة فى العالم مازالت تعمل حتى الآن، وشُيدت الجامعة عام 859 ميلادى، وتخرج فيها كثير من رموز الدين والعلوم والأدب العربى، كما تعتبر أول مؤسسة علمية أنشأت الكراسى العلمية المتخصصة والدرجات العلمية، وتضمّ الجامعة أنفس وأقدم الكتب فى العالم.
يوصف تصنيف مؤسسة «كيو إس»، الذى سبقت الإشارة إليه، للجامعات العربية للعام 2024 بالأكبر من خلال تقييم المؤسسات بناءً على السمعة العالمية وقوة البحث العلمى، إذ ضمّ 223 مؤسسة من 18 دولة عضو فى جامعة الدول العربية. اشتملت قائمة أفضل 10 جامعات عربية على 3 جامعات إماراتية: جامعة الإمارات، جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الأمريكية فى الشارقة، و3 جامعات سعودية: جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، جامعة الملك عبدالعزيز، كما ضمّت الجامعة الأمريكية فى بيروت وجامعة قطر والجامعة الأردنية وجامعة السلطان قابوس فى عمان.
يظل الحلم قائما بأن يأتى اليوم الذى تنافس فيه جامعاتنا جامعات العالم الكبرى.
التعليقات