الصفعة - خالد محمود - بوابة الشروق
الخميس 21 يناير 2021 7:47 ص القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

الصفعة

نشر فى : الأربعاء 29 أغسطس 2012 - 8:00 ص | آخر تحديث : الأربعاء 29 أغسطس 2012 - 8:00 ص

البيان الصحفى العاجل لوزير الثقافة حول أزمة مهرجان القاهرة السينمائى جاء غامضا، وغير مريح لكل الأطراف سواء المستحقة للتنظيم، أو حتى التى تحوم حول المهرجان، طمعا فى تحقيق أهداف ومصالح شخصية، سار القلق مشاعر الجميع مع كلمات البيان، الذى كنت أتمنى أن يكون واضحا وصريحا ومقررا لواقع المهرجان، وهو الوضوح الذى كان سيكون بمثابة الصفعة الضرورية والواجبة والملزمة اليوم وقبل الغد لأصحاب المصالح الخاصة الضيقة، ومن يتمسكون بها ــ حسب تعبير الوزير نفسه.

 

كيف يطالب الوزير إدارة المهرجان وكل الأطراف المعنية بإقامته بتضافر الجهود لإقامة المهرجان، وفى الوقت نفسه يشير إلى أنه سوف يصدر اليوم أو غدا قرار بتشكيل اللجنة الفنية والإدارية المنظمة للمهرجان، فضلا على شخص رئيس المهرجان.

 

بديهى أن جميع الأطراف التى يقصدها ــ سواء إدارة المهرجان الحالية أو المشتاقون، سوف يصيبهم الأرق والارتباك والتوتر، فالمؤسسة التى تعمل بجد منذ شهور، لا تعرف مهامها ولا مصيرها أو كيف ستكمل خطاها، فبيان الوزير أربك الجميع فتارة يحمل إشارة طمأنينة ويؤكد إقامة المهرجان فى موعده، وفى نفس السياق يشير إلى التعاون مع كل شخص أو جمعية يمكن أن تخدم المهرجان، والجميع يعلم أننا أمام صراع فرضه خطأ الوزارة نفسها بين مؤسسة مهرجان القاهرة، وهى جمعية مدنية، وجمعية أخرى هى كتاب، ونقاد السينما، وبين شخصيات تلعب فى الخفاء.. إذن البيان ترك مصير المهرجان لكل الاحتمالات وتلاعب بكل الخيوط.. وصفع كل الوجوه.

خالد محمود كاتب صحفي وناقد سينمائي
التعليقات