«أوراسكوم» تتوصل إلى اتفاق مع «المجتمعات العمرانية» لتسوية أزمة «هرم سيتى» - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2019 5:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعدما أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عن ترشيح 5 أسماء لتدريب المنتخب .. من تختار؟



«أوراسكوم» تتوصل إلى اتفاق مع «المجتمعات العمرانية» لتسوية أزمة «هرم سيتى»


نشر فى : الأحد 1 أبريل 2018 - 11:26 ص | آخر تحديث : الأحد 1 أبريل 2018 - 11:26 ص

تطوير 1000 فدان بالشراكة بين الطرفين ــ وتخصيص 380 فدانا للإسكان الاجتماعى ــ وشراء ساويرس لحصة الشريك الأمريكى.. أهم بنود التسوية
علمت «مال واعمال ــ الشروق» أن شركة اوراسكوم للاسكان التعاونى توصلت إلى اتفاق لتسوية النزاع بينها وبين هيئة المجتمعات العمرانية حول ارض هرم سيتى يقوم على تطوير 1000 فدان من الأرض المتنازع عليها بالمشاركة بين الشركة والهيئة.
ويتضمن اتفاق التسوية إتاحة 380 فدانا من الأرض محل النزاع لصالح هيئة المجتمعات العمرانية لاقامة مشروع اسكان محدودى الدخل، بالإضافة إلى شراء المهندس سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة الشركة 15% تمثل حصة المساهم الأمريكى فى رأسمال الشركة، والتنازل عن دعوى التحكيم الدولى التى اقامها الشريك الأمريكى ضد الحكومة المصرية، حسب تصريحات مسئول بالشركة.
أضاف «توصل الطرفان إلى اتفاق لتسوية ازمة مشروع هرم سيتى، وسيتم عرضها على لجنة فض المنازعات بوزارة الاستثمار خلال الاسبوع الجارى، ليبدأ الطرفان الاتفاق على آليات ونسب المشاركة لتطوير الـ 1000 فدان».
وكشفت «الشروق» فى شهر نوفمبر الماضى عن قيام هيئة المجتمعات العمرانية بطرح أربعة مقترحات لتسوية النزاع مع شركة اوراسكوم للاسكان التعاونى هى حصول الشركة على الأرض بشروط الاسكان الاجتماعى التى اقرها مجلس الوزراء، مقابل تحمل الاسكان توصيل المرافق لحدود الأرض، وفى حالة توصيلها من جانب الشركة، تخصم من قيمة الأرض، الاقتراح الثانى حصول الشركة على الأرض ومساحتها 1380 فدانا كأى مستثمر ووفقا للاسعار السائدة، الاقتراح الثالث، تطوير الأرض بنظام المشاركة بين الشركة والمجتمعات العمرانية، وبنفس شروط مشروعات الشراكة التى ابرمتها الشركة مع مطورين آخرين، اما الاقتراح الرابع، هو مزيج من الاقتراحات السابقة، حيث تحصل الشركة على الأرض بشرط تطوير جزء منها اسكان اجتماعى، وجزء بالمشاركة مع الاسكان، والجزء الآخر استثمارى بنفس الاسعار السائدة.
وقررت هيئة المجتمعات العمرانية قبل ثورة 25 يناير، انهاء التعاقد مع شركة أوراسكوم للإسكان التعاونى، ووقف تسليم باقى مراحل أرض مشروع هرم سيتى بمدينة السادس من أكتوبر للشركة والاكتفاء بالمساحة التى حصلت عليها الشركة خلال مدة التعاقد والبالغة 620 فدانا، من اجمالى عقد المشروع البالغ 2000 فدان.
وتأسست شركة اوراسكوم للاسكان التعاونى عام 2007، بشراكة بين أوراسكوم للتنمية (OD)، ومجموعة شركات بلو ريدچ Blue Ridge وإكويتى إنترناشونال Equity International الأمريكية، وتصل القيمة الاسمية للشركة 400 مليون جنيه، يستحوذ الشريك الأمريكى على 60 مليون جنيه، بما يعادل 15% نسبة مساهمته فى رأس المال الشركة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك