«مصر الجديدة» تبحث مع القومية للتأمين الاجتماعي تكاليف توصيل المرافق لأرض هليوبارك - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 10:02 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«مصر الجديدة» تبحث مع القومية للتأمين الاجتماعي تكاليف توصيل المرافق لأرض هليوبارك

عفاف عمار:
نشر في: السبت 2 سبتمبر 2023 - 8:41 م | آخر تحديث: السبت 2 سبتمبر 2023 - 8:41 م

• مصادر: شركات تابعة للقابضة للتشييد ستتولى تنفيذ مشروعات المرافق وعلى رأسها محطة الكهرباء
• حصيلة بيع أرض «هليوبارك» ستوجه للإسراع بتطوير أراضى مدينة هليوبوليس الجديدة

تتفاوض شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى الشريك فى تطوير أرض هليوبارك بالقاهرة الجديدة على تكلفة توصيل المرافق الأساسية، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن القومية للتأمين طلبت من شركة مصر الجديدة توصيل المرافق الأساسية وعلى رأسها إنشاء شبكات الكهرباء داخل أرض المشروع وهو ما يجرى التفاوض بشأنه، مشيرة إلى أن القيمة النهائية لبيع الأرض لم تتحدد بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بشأن تكلفة توصيل الكهرباء لأرض المشروع بجانب المرافق الأساسية الأخرى.

«سيتم سداد قيمة الأرض ــ دفعة واحدة ــ وليس التقسيط على عدة سنوات» تبعا للمصادر التى أشارت إلى أن بيع الأرض سيتيح سيولة كبيرة للشركة توجه للأنفاق على مشروع مدينة هليوبوليس الجديدة.

وتبعا للمصادر فإن شركات المقاولات التابعة للقابضة للتشييد ستتولى تنفيذ مشروعات المرافق لارض هليوبارك، وعلى رأسها محطة الكهرباء الرئيسية للمدينة والمتوقع أن تتجاوز تكلفتها مئات الملايين.

وتضم القابضة للتشييد والتعمير 5 شركات تابعة فى قطاع الإنشاءات، هى: النصر العامة للمقاولات ــ حسن علام، شركة المقاولات المصرية ــ مختار إبراهيم، شركة المساهمة المصرية للمقاولات ــ العبد، شركة النصر للمبانى والإنشاءات ــ ايجيكو، شركة مصر لأعمال الأسمنت المسلح.

وأعلنت مصر الجديدة للإسكان والتعمير أنه سيتم تحرير بروتوكول مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى مقدمة العرض على أرض هليوبارك بمساحة 1695 فدانا والكائنة على طريق السويس، بنظم آليات وإجراءات دراسة العرض والتصرف وحقوق والتزامات كل طرف فيه خلال مدة سريان البرتوكول.

وأضافت الشركة، فى بيان لها أن العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة سيقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتفاوض بشأن بنود البروتوكول وإدخال ما يلزم من تعديلات وشروط والتزامات عليه واعتماده والتوقيع عليه بما يحقق مصلحة الشركة.

ومن المقرر دعوة الجمعية العامة العادية للشركة للانعقاد بعد الاتفاق النهائى لما يسفر عنه شروط البروتوكول للنظر فى أمر التصرف بالبيع بالأمر المباشر بالقيمة التى سيتم التوافق عليها.

وأشارت الشركة، إلى أن أرض هليوبارك ضمن الأصول المتداولة (مخزون الأراضى) المدرج بالقوائم المالية للشركة فى 30 يونيو 2023.

ووافق مجلس إدارة مصر الجديدة للإسكان فى يوليو الماضى على دراسة العرض المقدم لأرض هليوبارك والتفاوض عليه.

تمتلك «الشركة القابضة للتشييد والتعمير» الحكومية نحو 72.25% من أسهم «مصر الجديدة للإسكان والتعمير»، التى يبلغ رأسمالها 334 مليون جنيه تقريبا.

كانت « مصر الجديدة للإسكان والتعمير» تسعى منذ عدة سنوات لبيع الأرض بنظام المشاركة. واختارت بالفعل فى ديسمبر 2021 شركة «ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقارى» لمشاركتها تطوير المشروع، بإيرادات إجمالية متوقعة تُقدر بـ397 مليار جنيه بمدى يصل إلى 25 عاما، لكن الشركة عادت فى يناير الماضى، وتراجعت عن مشاركة «ماونتن فيو»، معللة ذلك بارتفاع تقييم سعر الأراضى.

وحققت مصر الجديدة للإسكان والتعمير صافى ربح بلغ 19.41 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل أرباح بقيمة 3.17 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2022.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال ثلاثة الأشهر الأولى من العام الحالى إلى 90.9 مليون جنيه، مقابل 63.54 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك