«دومتي» تبدأ إجراءات طرح 49% من أسهمها في البورصة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 9:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«دومتي» تبدأ إجراءات طرح 49% من أسهمها في البورصة


نشر في: الخميس 3 مارس 2016 - 4:55 ص | آخر تحديث: الخميس 3 مارس 2016 - 4:55 ص

أعلنت شركة الصناعات الغذائية العربية «دومتي»، الأربعاء، البدء في اتخاذ إجراءات الطرح العام، والخاص بالسوق الثانوي لعدد 122.5 مليون سهم عادي بحد أقصى من أسهم رأسمال الشركة، المملوكة لعدد من المساهمين الحاليين، وبما يعادل 49% من إجمالي أسهم رأسمال الشركة المقيدة لدى البورصة المصرية.

وسيتم تنفيذ الطرح المرتقب من خلال شريحتين، إحداهما طرح خاص للمؤسسات المالية والأفراد ذوي الملاءة المالية والأفراد والجهات ذوي الخبرة في مجال الأوراق المالية، والأخرى طرح عام للجمهور.

وستصدر الشركة أسهم زيادة رأسمال تالية لتنفيذ الطرح وبدء التداول بالبورصة المصرية، على أن يقتصر الاكتتاب فيها على قدامى المساهمين البائعين من خلال الطرح او إحدى الشركات المرتبطة بهم على أن تكون الزيادة بإصدار أسهم لا تزيد في كل الأحوال عن الأسهم المباعة من خلال الطرح العام والخاص.

وسيكون الاكتتاب في تلك الزيادة بالسعر النهائي للطرح، الذي سيتم الإعلان عنه وفقا للنشرة المعتمدة من البورصة المصرية.

وتتوقع الشركة تدبير استثمارات رأسمالية تصل إلى 300 مليون جنيه من خلال عملية زيادة رأس المال المذكورة.

وتتضمن قائمة المساهمين عارضي البيع في عملية الطرح كل من عائلة الدماطي (حوالي 65% من إجمالي أسهم الشركة)، ويحيى بن لادن (بنسبة 35% تقريبًا)، وسيقوم المساهمون الحاليون ببيع أسهمهم في عملية الطرح بالسوق الثانوي وفقاً لنسبة ملكية كل منهم (نسبة وتناسب)، على أن يقوموا بالاكتتاب لاحقا في زيادة رأسمال الشركة مباشرة أو عن طريق شركات مرتبطة وفقا لشروط نشرة الطرح وبنسبة لا تجاوز إجمالي الطرح وبالسعر النهائي الذي سيعلن عن طريقة تحديده وفقا لنشرة الطرح.

وستقوم المجموعة المالية هيرميس للترويج وتغطية الاكتتاب بدور المنسق الدولي ومسؤول التغطية في عملية الطرح المشترك، فيما يقوم مكتب «بيكر آند ماكنزي» بدور المستشار المالي للشركة، ويقوم مكتب معتوق بسيوني بدور المستشار القانوني المحلي.

وحصلت شركة «دومتي» على الموافقات الرقابية اللازمة للقيد بالبورصة المصرية خلال ديسمبر 2015، وتتخذ الشركة حاليا الإجراءات القانونية لاعتماد نشرة الطرح من البورصة المصرية وفقا للإجراءات القانونية المنظمة لذلك.

وفي تعليقه على الطرح، قال عمر الدماطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «دومتي»، إن عملية الطرح سيتبعها ضخ استثمارات رأسمالية جديدة لا تقل قيمتها عن 300 مليون جنيه من جانب المساهمين البائعين في الطرح ووفقا للشروط التي اعتمدتها الجمعية العامة غير العادية للشركة لدعم التوسعات المخططة بشبكة التوزيع وزيادة انتشار الشركة على الساحة المحلية وتطوير منتجات جديدة مع دراسة فرص التوسع الجذابة بأسواق القارة الإفريقية.

بدأت شركة «دومتي» نشاطها التجاري عام 1990، وهي تنتج وتسوق وتوزع عدة أنواع من منتجات الجبنة البيضاء والجبنة المطبوخة والعصائر، وتمتلك حالياً منشأة صناعية تبلغ مساحتها الإجمالية 6 آلاف متر مربع، وتضم 20 خط إنتاج يتجاوز إجمالي طاقتها الإنتاجية 240 ألف طن سنويًا.

وبلغت إيرادات «دومتي» 1.129 مليار جنيه خلال عام 2014، فيما بلغت تلك الإيرادات 1.164 مليار جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2015، وتوزعت إيرادات الشركة خلال عام 2014 بواقع 92% تقريبا من مبيعات عملاء الجملة والتجزئة بالسوق المصري، بينما ترجع نسبة 8% المتبقية لأنشطة التصدير إلى 35 دولة تتضمن الأردن وفلسطين وليبيا والسعودية والكويت ولبنان والإمارات.

وبلغ صافي أرباح الشركة 109 ملايين جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2015، وهي زيادة بواقع 77 مليون جنيه مقابل صافي أرباح بقيمة 32 مليون جنيه خلال أول 10 أشهر من عام 2014.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك