مسئول يمني يرجح عقد جولة مفاوضات جديدة مع الحوثيين بشأن الأسرى - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 6:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مسئول يمني يرجح عقد جولة مفاوضات جديدة مع الحوثيين بشأن الأسرى

د ب أ
نشر في: السبت 3 يونيو 2023 - 6:03 م | آخر تحديث: السبت 3 يونيو 2023 - 6:03 م

رجح مسؤول يمني، اليوم السبت، انعقاد جولة مفاوضات جديدة بشأن قضية الأسرى، مع جماعة أنصار الله الحوثية، برعاية من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقال المسؤول الحكومي في تصريح لـ(د. ب. أ)، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن "مسألة تبادل زيارات الأسرى بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة أنصار الله الحوثية، ما زالت متعثرة".

وتوقع المصدر بأن يتفق الطرفان (الحكومة وجماعة الحوثي) على تجاوز شرط تبادل زيارات الأسرى بين الجانبين، على أن تنعقد جولة مشاورات جديدة لتنفيذ صفقة تبادل.

وأضاف المصدر أنه "بحث مسألة العراقيل بشأن زيارات الأسرى في جولة المفاوضات المقبلة"، من دون أن يحدد زمنا لذلك. 

ومؤخرا، تبادلت الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله الحوثية الاتهامات بشأن عرقلة تبادل زيارات الأسرى، ما أدى إلى تأجيل بدء جولة مفاوضات بين الجانبين، كان مقرر انطلاقها منتصف مايو الماضي. 

وفي 25 مايو الماضي، اتهمت جماعة الحوثي الحكومة بأنها" رفضت عرضا بالإفصاح عن مصير السياسي البارز محمد قحطان مقابل الكشف عن مجموعة من الأسرى والمعتقلين الحوثيين في محافظة مأرب". 

وقالت الجماعة في بيان إن "هذا الرفض يدلل على أن هدف الطرف الحكومي ليس كشف مصير قحطان( مخفي لدى الحوثيين منذ 2015)بقدر ما هو محاولة لعرقلة هذا الملف الإنساني، وإفشال كل الجهود المبذولة لاستكمال عمليات التبادل المتفق عليها".

فيما نفت الحكومة اليمنية حينها اتهامات الحوثيين، وقالت إن الجماعة تتخذ ملف السياسي قحطان للمزايدة الإعلامية.

يشار إلى أنه في أبريل الماضي، تم إطلاق سراح نحو 900 أسير، في صفقة تبادل بين الحكومة والحوثيين، برعاية من الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ، وذلك بعد مشاورات انعقدت بين طرفي النزاع في سويسرا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك