منها النحاس.. عناصر تساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء - بوابة الشروق
الخميس 2 مايو 2024 12:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

منها النحاس.. عناصر تساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء

سمر سمير
نشر في: الخميس 3 ديسمبر 2020 - 10:04 ص | آخر تحديث: الخميس 3 ديسمبر 2020 - 10:04 ص

يعاني الكثيرون من حالات فقر الدم، التي تعني بشكل عام أن عدد خلايا الدم الحمراء منخفض، والتي بدورها تعتبر هي المسؤولة عن نقل الأكسجين إلى جزء مختلف من الجسم، وعندما يكون عددها منخفضًا؛ يجب أن يعمل الجسم بجهد أكبر لتوصيل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم؛ ما يعرض الجسم لخطر الإصابة بمضاعفات مثل الاكتئاب والولادة المبكرة وخطر الإصابة بالعدوى.

ونشر موقع "هيلث لاين" مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد في إنتاج كرات الدم الحمراء للتغلب على هذه المشكلة بشكل طبيعي.

• الأطعمة الغنية بالحديد

يعد نقص الحديد سببًا شائعًا لفقر الدم؛ لذلك يجب تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الحمراء والبقوليات والبيض والفاصولياء والفواكه المجففة، حيث تساعد هذه المغذيات على زيادة إنتاج الهيموجلوبين، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، الذي بدوره يزيد من عدد كرات الدم الحمراء.

• حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك هو نوع من فيتامين (ب)، وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والبيضاء في نخاع العظام، حيث يستخدم الجسم حمض الفوليك لإنتاج الهيم، وهو مكون أساسي للهيموجلوبين يعمل علي زيادة خلايا الدم الحمراء.

• فيتامين ب 12

يلعب فيتامين (ب 12) دورًا مهمًا في تكوين كرات الدم الحمراء، حيث يمكن أن يؤدي نقص هذه المغذيات إلى نمو غير طبيعي لكرات الدم الحمراء، وهو ما يطلق عليه فقر الدم، حيث تتشكل هذه المغذيات بشكل أساسي في منتجات الألبان ومصادر الأطعمة الحيوانية مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمحار.

• النحاس

لا يساعد النحاس بشكل مباشر على إنتاج كرات الدم الحمراء، لكنه يساعد كرات الدم الحمراء للوصول إلى الحديد المطلوب لتكرار نفسه، لذلك يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة الغنية بالنحاس مثل المحار والكرز والأسماك إلى تسهيل إنتاج كرات الدم الحمراء.

• فيتامين سي

لا يؤثر فيتامين (سي) بشكل مباشر على إنتاج كرات الدم الحمراء، لكنه يحسن امتصاص الحديد في الجسم؛ لذلك يمكن أن يساعد إقران الأطعمة الغنية بفيتامين (سي) مع مصدر الحديد على امتصاص الجسم للمزيد من الحديد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك