دراسة: لمس الأسطح المليئة بالجراثيم أكثر ضررا من التعرض لعطس الآخرين - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 1:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: لمس الأسطح المليئة بالجراثيم أكثر ضررا من التعرض لعطس الآخرين

نيويورك - أ ش أ
نشر في: الإثنين 4 فبراير 2013 - 9:40 ص | آخر تحديث: الإثنين 4 فبراير 2013 - 9:40 ص

كشفت دراسة طبية حديثة، أن الموظفين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية عند لمس الأسطح المليئة بالجراثيم، مقارنة بالتعرض لرذاذ وعطس

 

ووجد الباحثون، أن شخصا واحدا مصابا بأي مرض معدي داخل مكتب العمل، يساوي تعرض نصف الأسطح والمكاتب للميكروبات بحلول استراحة الغداء .

 

وقال باحثون أمريكيون بجامعة "أريزونا" إن أغلب الأسطح المعرضة للجراثيم والميكروبات والتي تنتقل للآخرين تتضمن مقابض الأبواب، وآلات النسخ والطباعة، وأزار لوحات الكتابة بأجهزة الحاسب الآلي، وأزرار المصاعد، والطاولات، والهواتف والثلاجة المخصصة لحفظ طعام الموظفين بالمكاتب.

 

وأشار الباحثون إلى أن هناك بعض الحلول والبدائل التي تقي الموظفين من تلك الأمراض المعدية، وتقلل نسبة انتقالها بشكل كبير، مثل استخدام المناديل المبللة والمعقمة وغسل اليدين باستمرار واستعمال الجيل المطهر للأيدي من حين لآخر، موضحين أنه من الأفضل أن يظل المريض بمنزله حتى لا تنتشر العدوى في أرجاء مكتب العمل .

 

وشملت الدراسة التي أجريت في مكتب للموظفين حوالي 80 مشاركا، بعضهم تلقى قطرات من الماء العادي تحتوي على فيروسات اصطناعية تحاكي البرد والأنفلونزا وخلل في المعدة على أيديهم في بداية يوم العمل العادي، وصدرت تعليمات للموظفين للذهاب لقضاء يومهم كالمعتاد، وبعد مرور حوالي أربع ساعات قام الباحثون بالتحقق من عينات الأسطح في المكتب، وأيدي الموظفين، ووجدوا أن أكثر من 50% من الموظفين والأسطح أصيبوا بواحد على الأقل من تلك الفيروسات.

 

وقام الباحثون بإجراء مسح على الأسطح وأيدي الموظفين مرة آخرى في نهاية اليوم، واكتشفوا أن فيروسات البرد والأنفلونزا، المعروفة بقصر بقائها على قيد الحياة قد تبددت، ولكن واصل فيروس المعدة الانتشار، وأصاب ما يصل إلى 70%من أسطح الاختبار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك