المتحف المصرى الكبير يستقبل قطعًا خشبية جديدة من المقصورة الرئيسية لمركب خوفو الثانى - بوابة الشروق
الثلاثاء 21 مايو 2024 9:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتحف المصرى الكبير يستقبل قطعًا خشبية جديدة من المقصورة الرئيسية لمركب خوفو الثانى

مركب خوفو الثانية
مركب خوفو الثانية
«أ. ش. أ»
نشر في: الجمعة 4 مارس 2016 - 12:31 م | آخر تحديث: الجمعة 4 مارس 2016 - 12:31 م

استقبل المتحف المصرى الكبير أمس الخميس 37 قطعة خشبية من أخشاب المقصورة الرئيسية لمركب خوفو الثانى، وبذلك يصل إجمالى عدد القطع الخشبية التى تم نقلها إلى مخازن المتحف الكبير إلى 348 قطعة خشبية، وذلك بعد الانتهاء من توثيقها وترميمها وتسجيلها داخل معمل الترميم بالموقع.
وقال عيسى زيدان، مدير إدارة الترميم الأولى بالمتحف الكبير ومشرف الترميم الدقيق بمشروع مركب خوفو الثانية، فى تصريح له اليوم، إن فريق العمل المصرى اليابانى قام حتى الآن باستخراج 632 قطعة خشبية، تم رفعها من الحفرة التى يوجد بها المركب بمنطقة آثار الهرم.
وأشار إلى أنه جار حاليا العمل على قدم وساق لرفع أخشاب المركب والترميم بأحدث الوسائل التكنولوجية للانتهاء منها وفق الجدول الزمنى المحدد خلال عام 2017، على أن يتم نقلها للمتحف المصرى الكبير حيث خصصت وزارة الآثار قاعة لوضع مركب خوفو الثانى بها.
ومن جانبه، أوضح وائل فتحى، المشرف الأثرى بمشروع مركب خوفو الثانى، أنه بعد عملية رفع القطع الخشبية من الحفرة التى يوجد بها المركب بمنطقة آثار الهرم يتم معالجتها وأقلمتها مع درجة الحرارة والرطوبة، ثم ترميمها فى معمل مجهز بأحدث الأجهزة فى نفس المكان، وعقب ذلك يتم تخزينها وتغليفها بشكل علمى فى صناديق مصنوعة من خامات معينة لنقلها بسيارات مجهزة إلى المتحف الكبير.
وأشاد الدكتور ساكوجى يوشيمورا رئيس البعثة اليابانية العاملة فى مشروع مركب خوفو الثانية بخطوات العمل الجارية حتى الآن فى هذا المشروع الضخم، مؤكدا استمرار الجانب اليابانى فى تقديم جميع سبل الدعم والمساعدات للانتهاء من عملية استخراج مركب خوفو الثانية حتى نقلها إلى المتحف الكبير.
جدير بالذكر أن مشروع ترميم واستخراج مركب خوفو الثانى هو مشروع مصرى يابانى تنفذه وزارة الآثار بالتعاون مع جامعة «واسيدا» اليابانية منذ عام 2009، حيث يضم فريق العمل من الجانب المصرى عيسى زيدان، وائل فتحى المشرف الأثرى، وضياء أحمد، ومن الجانب اليابانى الدكتور ساكوجى يوشيمورا وهيروماسا كروكوتشى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك