رئيس البرلمان الألماني يدعم ميرتس لرئاسة حزب ميركل خلفا لها - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:30 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس البرلمان الألماني يدعم ميرتس لرئاسة حزب ميركل خلفا لها

(د ب أ)
نشر في: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 10:45 م | آخر تحديث: الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 - 10:45 م

عبر رئيس البرلمان الألماني فولفجانج شويبله ولأول مرة بشكل صريح ومباشر عن دعمه لتولي فريدريش ميرتس، الرئيس الأسبق للكتلة النيابية للحزب المسيحي الديمقراطي، رئاسة الحزب خلفا للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

ورأى شويبله، الذي تولى من قبل رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، أنه "سيكون من الأفضل للبلاد أن يحصل ميرتس خلال المؤتمر الحزبي على أغلبية مندوبي الحزب لتولي رئاسة الحزب..".

أضاف شويبله في تصريح لصحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" تنشره الصحيفة غدا الأربعاء أن انتخاب ميرتس لهذا المنصب "سيسهل إعادة دمج القوى السياسية باتجاه الوسط و توطيد نظامنا" وتوقع السياسي المخضرم أن "يؤدي انتخاب ميرتس لمنصب رئيس الحزب المسيحي الديمقراطي لإضعاف الأطراف السياسية مرة أخرى" مشيرا في ذلك للأحزاب اليمينية المتطرفة وعلى رأسها حزب البديل من أجل ألمانيا.

ومن المقرر أن يتم انتخاب رئيس جديد للحزب الجمعة المقبلة خلال المؤتمر الحزبي المقرر في هامبورج.

وتواردت دلائل على أن شويبله أعد منذ وقت طويل لترشيح ميرتس لرئاسة الحزب ، وهو ما أكده ميرتس نفسه في تصريح له خلال مقابلة تلفزيونية.

وأشار ميرتس خلال المقابلة إلى أنه تحدث مع شويبله كثيرا بشأن وضع الحزب المسيحي الديمقراطي وتناقشا بشأن إمكانية تولي شويبله منصب المستشار قائلا: "تحدثنا بالطبع المرة بعد الأخرى بشأن هذه القضية، طرح خلال النقاش سؤال بشأن ما إذا كان من الممكن أن يتولى هذا المنصب مرة أخرى القضية" مضيفا: "ثم قال لي: إذا وصل الأمر إلى هذه النقطة فسأكون مضطرا للاعتماد عليك" ولكن الأمور لم تصل لهذه النقطة".

ولكن شويبله/76 عاما/ لم يفصح حتى الآن بشكل مباشر عن انحيازه لفريدريش ميرتس، أبرز المرشحين الثلاثة لرئاسة الحزب، وهم إلى جانب ميرتس، أنيجريت كرامب كارينباور، التي تتولى منصب الأمين العام للحزب، و ينز شبان، وزير الصحة الحالي.

وأثنى شويبله خلال مقابلته مع الصحيفة على مرشحه، ميرتس، وقال: "لدينا ثلاثة مرشحين جيدين بشكل غير مألوف".

كما أشاد شويبله بإنجاز ميركل التي قررت ألا ترشح نفسها لهذا المنصب مجددا بعد أن تولته على مدى 18 عاما. وقال شويبله: "لقد كانت فترة تولي ميركل منصب المستشارة و رئيسة الحزب غير معتادة، وستبقى كذلك".

ورغم ذلك رحب شويبله بقرار ميركل البدء في اعتزال السياسة وقال إن تولي هذا المنصب "يصبح يوما ما صعب المراس، حتى بعد فترات أداء ناجحة، تماما كما حدث في عهد هلموت كول (المستشار الألماني الأسبق)".

و في تصريح لصحيفة "تاجز شبيجل" الألمانية اليوم الثلاثاء أكد شويبله، أن فريدريش ميرتس سيكون مواليا لميركل بعد انتخابه رئيسا للحزب.

وقال شويبله: "اتخذت قرار الولاء لميركل، وهذا ما سيقوم به فريدريش ميرتس أيضا".

يشار إلى أن ميرتس أحد أبرز ثلاثة مرشحين لخلافة ميركل في رئاسة أكبر حزب في ألمانيا، إلى جانب وزير الصحة الحالي ينز شبان و أنيجريت كرامب كارينباور، التي تتولى منصب الأمين العام للحزب، والتي تعد الأكثر ولاء لميركل التي دعمت وصولها لهذا المنصب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك