«بعبع» الإرهاب يطارد السياحة من جديد.. والمستثمرون مرعوبون - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بعبع» الإرهاب يطارد السياحة من جديد.. والمستثمرون مرعوبون

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 5 يوليه 2015 - 12:18 م | آخر تحديث: الأحد 5 يوليه 2015 - 12:18 م

الخبراء :السياحة مازالت فى أزمة والارهاب يؤثر سلبيا على الحركة الوافدة لمصر
طوارئ فى الغرف لبحث تداعيات تأثير حوادث الإرهاب على السياحة
اتصالات مستمرة مع مكاتبنا السياحية بالخارج وكبار منظمى الرحلات لعرض الصورة الحقيقة لمنتجعاتنا السياحية الآمنة

تباينت ردود أفعال مستثمرى قطاع السياحة حيال التأثير المتوقع لاغتيال النائب العام المستشار هشام بركات والأحداث الارهابية الاخيرة فى سيناء على الحركة السياحية الوافدة لمصر وأيضا على تدفقات الاستثمار لمصر خلال الفترة المقبلة.
البعض يرى ان مثل هذه الاعمال الارهابية التى تستهدف القيادات السياسية والامنية تحدث فى دول متقدمة كبريطانيا وفرنسا وأمريكا كأحداث عارضة دون تأثر على حركة السياحة اوالاستثمار القادم لمصر.. ويرى آخرون ان مثل هذه الحوادث سيكون لها تأثير سلبى على حركة السياحة الوافدة لمصر وأيضا على حجم تدفقات الاستثمار خاصة ان استهداف شخصية قضائية بحجم النائب العام يمثل نقلة نوعية للعمليات الارهابية التى لم تتوقف فى مصر منذ عزل الرئيس الاسبق مرسى الامر الذى يؤثر بالسلب على التدفقات السياحية والاستثمارية الوافدة لمصر.
من جانبه قرر مجلس ادارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية برئاسة إلهامى الزيات إعلان حالة الطوارئ وأن يكون فى حالة انعقاد دائم لبحث تداعيات وتأثير حادث اغتيال النائب العام والحوادث الارهابية الاخرى على صناعة السياحة، والبحث عن آليات التحرك داخليا وخارجيا لمواجهة تلك التداعيات وشرح خطورة الحرب التى تخوضها مصر ضد الإرهاب والتى تسعى لحماية العالم بأثره من شروره.. بالإضافة إلى حرص مصر قيادة وشعبا على حماية السائحين.. كما أعلنت غرفة المنشآت السياحية عن مشاركتها فى جميع الأحداث السياحية العالمية لتوضيح الصورة الأمنية لمصر والحرب التى تخوضا ضد الإرهاب الآثم ومساندة دول العالم فى هذه الحرب التى تستهدف أمن واستقرار الوطن.
وقال الهامى الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية ان الاتحاد سيقوم وبالتنسيق مع وزارة السياحة وهيئة التنشيط من خلال مكاتبنا السياحية بالخارج فى التواصل مع وسائل الإعلام الدولية المختلفة وأيضا مع كبار منظمى الرحلات لتوضيح حقيقة الأمور وعرض الصورة الحقيقة لمنتجعاتنا السياحية الآمنة وسبل تأمين السائحين.
وأكد الزيات أن الحادث الغادر لاغتيال النائب العام يكشف أن الإرهاب يتربص بالشعب المصرى بأثره ويستهدف رموزه سعيا لعرقلة مسيرة الوطن نحو الاستقرار والتقدم، كما أن الجماعات الإرهابية التى لا دين لها ولا وطن ولا ضمير تأخذ على عاتقها محاولة زعزعة البلاد عقابا للشعب على ثورته المجيدة فى 30 يونيو ضد قوى الظلام التى أرادت اختطاف البلاد ودفعها لطريق مجهول يضيع فيه ماضيها وحاضرها وبالطبع مستقبلها .
من جانبه أكد المهندس أحمد بلبع عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة السياحة بالجمعية، أن القطاع السياحى كله يدين اغتيال النائب العام محامى الشعب المستشار الجليل هشام بركات.. مشيرا إلى أن القطاع مازال فى أزمة ويواجه مشاكل تعرقل تعافيه ليصل إلى المستوى الذى كان عليه قبل ثورة 25 يناير 2011 إضافة إلى العمليات الإرهابية والتفجيرات التى تحدث بين الحين والآخر ولها تأثير سلبى على حركة السياحة والوفود المقبلة لمصر.
واشار بلبع إلى ان الأعمال الارهابية الخسيسة التى تحدث بصورة شبه يومية والتى كان أفجعها اغتيال النائب العام لن ترهبنا ولن تثنينا عن الطريق الذى اختارناه والخاص باستكمال خارطة الطريق التى اختارتها جموع الشعب المصرى العظيم منذ 30 يونيو منهجا لها، ولذا يجب أن نتكاتف جميعا حكومة وشعبا للضرب بيد من حديد، بل قطع كل يد تحاول تعطيل مسيرة الوطن وطموحات أبنائه فى دولة وطنية تراعى المصالح العليا لأبناء شعبها.. خاصة ان هذه الاعمال الارهابية هدفها ضرب الاقتصاد المصرى والذى تعد السياحة أهم موارده الاساسية حتى نركع.. الا ان ذلك لن يحدث وسنصمد جميعا حتى نقضى على كل البؤر الارهابية ويعود الاستقرار والنماء لجميع ارجاء مصر.
وأشار د.عاطف عبداللطيف عضو جمعية مستثمرى السياحة بجنوب سيناء إلى تأثر الحجوزات السياحية المستقبلية لمصر بالسلب بسبب تداعيات الاحداث الارهابية الاخيرة التى اندلعت فى اماكن متعددة من البلاد.. واصفا الحادث الارهابى الاخير الخاص باغتيال النائب العام بالغاشم وانه لن يثنى عزيمة الشعب المصرى والدولة على اقتلاع جذور الارهاب.. مشيرا إلى ان مثل هذه الحوادث سيكون لها تأثير سلبى على حركة السياحة الوافدة لمصر وأيضا على حجم تدفقات الاستثمار خاصة ان استهداف شخصية قضائية بحجم النائب العام يمثل نقلة نوعية للعمليات الارهابية التى لم تتوقف فى مصر منذ عزل الرئيس الاسبق مرسى الامر الذى يؤثر بالسلب على التدفقات السياحية والاستثمارية الوافدة لمصر.

ردود فعل منظمى الرحلات
من جانبه قال سامى محمود رئيس هيئة تنشيط السياحة إنه لا يمكن معرفة تأثير الحادث على حركة السياحة الوافدة إلى مصر فى الوقت الحالى، معربا عن أمله أن يكون تأثيره محدودا للغاية.. وأشار إلى أنه سيكلف مديرى المكاتب الخارجية التابعة للهيئة لمتابعة ردود أفعال منظمى الرحلات بالخارج وقياس مدى تأثير الحادث على الحجوزات الحالية والمستقبلية.
أكد مجدى حنين رئيس لجنة السياحة بالغرفة المصرية البريطانية أن الحركة السياحية الوافدة لمصر لم تتعاف ومازالت هناك مشكلة مستمرة فى عدد من الاسواق المصدرة للسياحة وخاصة من المنطقة الاوروبية بسبب الاحداث الارهابية الاخيرة وتضارب الانباء فى المجال السياسى.. كما أن فترة الصيف ضعيفة.. مشيرا إلى ان كل المؤشرات تشير إلى ان التعافى سيبدأ فى الموسم الشتوى المقبل كما انه سيأتى من الاسواق الجديدة التى أصبحت فرس الرهان للسياحة المصرية مثل الصين والهند التى بدأت مؤشراتها فى الظهور والنمو مع استمرار السياحة من الدول الصديقة التى لا تتأثر بالاحداث السياسية.. أضاف حنين أن التعافى الحقيقى سوف يحدث عند توافر الثلاث شروط الاساسية وهى الامان والاستقرار والاسعار والجودة وتوافر الطيران ووسائل الوصول والسفر. مشيرا إلى ان الاستقرار وحده لا يكفى حيث يجب تغيير شامل فى الفكر الذى يتم التعامل به مع القطاع سواء فى التسويق أو فى تعامل الجهات الحكومية مع مستثمرى قطاع السياحة.. ويرى حنين بأنه لا حل للأزمة الحالية التى تعانى منها السياحة الا ان يتكاتف جميع العاملين فى هذا القطاع الحيوى سواء الرسمى أو الخاص وأن تكون يدينا فى يد بعض لأننا نعمل فى منظومة واحدة.. وألا نبكى على اللبن المسكوب!

الوقت مازال مبكرا
أكد محمد أيوب رئيس مجلس ادارة غرفة المنشآت الفندقية ان الوقت مازال مبكرا على رصد تأثير حادث اغتيال النائب العام الشهيد المستشار هشام بركات على الإشغالات الفندقية وإن كنا لا نستبعد ان يكون له تأثير سلبى ولكن طفيفا على الحجوزات السياحية والحركة الوافدة لمصر خلال الايام المقبلة. وأضاف أيوب ان الأسواق المصدرة للسياحة إلى مصر تتواصل بشكل دائم مع الوزارات والجهات المعنية للوقوف على طبيعة الحالة الأمنية والتأكيد على حالة الاستقرار التى يتمتع بها السائحون وعدم إصابتهم بأى أذى.. وأعرب رئيس مجلس ادارة غرفة المنشآت الفندقية عن شديد أسفه وإدانته وجميع العاملين بالقطاع الفندقى للحادث الإرهابى الغادر الذى راح ضحيته النائب العام ومن رافقوه من طاقم حراسة أو غيرهم مقدما خالص عزاء القطاع الفندقى لكل أفراد الشعب فى مصابهم الأليم.. مؤكدا «ان يد الإرهاب الغادر ان كانت تطول الأفراد فإنها لن تمتد لعزيمة الشعب على استكمال الطريق نحو مصر جديدة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى».
وقال ايوب إن هذا الحادث أو غيره هى أعمال متوقعة من الجماعات الإرهابية التى تهدف لضرب رموز الوطن فى المقام الأول ثم الاقتصاد المصرى وان هذا العمل أو غيره لن يثنينا عن الصمود كمواطنين مصريين أولا ثم كرجال أعمال ومستثمرين وعاملين فى واحد من أهم القطاعات الاقتصادية فى مصر نعى تماما دورنا تجاه مصر وقيادتها وشعبها.
وأكد أن كل دول العالم الآن تقريبا كما نرى تتعرض لأعمال مماثلة وان أفضل سبيل لمواجهة هذه الأعمال هو استمرار الحياة بشكل طبيعى بما فى ذلك استمرار السياحة والسفر وهو أبلغ رد وتحدى للإرهاب الذى لا يعرف منطق أو دين أو هوية».. مشيدا بجهود وزارة الداخلية وشرطة السياحة الكبيرة فى تأمين المنشآت والمناطق السياحية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك