لمدة 75 دقيقة.. مئات المصليين يؤدون صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 5:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لمدة 75 دقيقة.. مئات المصليين يؤدون صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص

 أحمد كساب:
نشر في: الإثنين 6 مايو 2019 - 12:46 م | آخر تحديث: الإثنين 6 مايو 2019 - 12:46 م

تجهيزات كاملة للمسجد لاستقبال المصليين.. واستخدام "ميكروفونات خارجية" أثناء الصلاة.. وتقديم دروس دينية حول فضل شهر رمضان


أدى مئات المصليين من مختلف الأعمار، ضمت كبار السن والشباب والأطفال، صلاة التراويح في أولى ليالي شهر رمضان الكريم بمسجد عمرو بن العاص بمصر القديمة، لمدة تقارب الـ 75 دقيقة، حيث شهدت ساحات المسجد حضورًا كبيرا من المصلين، وسط أجواء إيمانية روحانية بمناسبة الشهر الفضيل.

وأمّ المصلين خلال صلاة التراويح القارئ إسلام فكري أحد الشيوخ غير التابعين لوزارة الأوقاف، وهو أحد خريجي كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، حيث من المقرر أن يؤم المصلين لمدة يومين بالمسجد نفسه، كما تزينن المسجد بالكامل لاستقبال المصليين من حيث إنارة المداخل واسخدام الزينة الرمضانية.

وحرص العاملون بالمسجد على التأكد من عدم وجود أي مشكلات قد تعوق الصلاة قبل رفع الآذان، ومنها الإطمئنان على تدفق مياة الوضوء بصورة جيدة ونظافة المسجد ودورات المياه، وكذلك الإنارة وجودة السماعات الداخلية له، وتوفير مبردات المياه في أماكن متفرقة من المسجد، كما انتشرت في ساحة المسجد الخارجية عدد من باعة المصاحف والمستلزمات الرمضانية، فضلا عن تواجد بعض الأسر والأطفال ممن حضروا للتنزه بمنطقة مصر القديمة.

وخلال الأذان وصلاة العشاء والتراويح، استخدم المسجد السماعات الداخلية وعدد من الميكروفونات الخارجية العالقة بمئذنة المسجد، كما تخلل الصلاة بعض الدورس الدينية عن فضل شهر رمضان والصيام وخاصة العشر الأوائل من الشهر الكريم، وقصص المسلمين الأوائل، والتي تناولها أحد شيوخ المسجد، كما حرص الإمام على الدعاء في ختام الصلاة، مما أثار بكاء بعض المصليين في أجواء روحانية مميزة.

يذكر أن وجهت وزارة الأوقاف مديرياتها في المحافظات بضرورة قصر مكبرات الصوت على الأذان وخطبة الجمعة فقط، وعلى قدر الحاجة ودون مبالغة في استخدام هذه المكبرات، مشيرة إلى أن ما يتصل بالدروس العلمية والندوات وصلاة القيام فيقتصر ذلك على السماعات الداخلية داخل المسجد فقط، وعلى قدر الحاجة أيضا دون مبالغة داخل المسجد.

وقالت الوزارة، إنه في حال احتياج بعض المساجد الكبرى كمسجد عمرو بن العاص بالقاهرة في الأيام الأخيرة من رمضان نتيجة كثرة المصلين خارج المسجد إلى استخدام المكبرات الخارجية فلا بد من الحصول على تصريح مسبق كتابي من رئيس القطاع الديني بالوزارة وختمه بخاتم الوزارة، وتعليق التصريح في مكان بارز بالمسجد.

وحذرات الوزارة من مخالفات هذه التعليمات، مؤكدة أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة تجاه من يخالف ذلك، مطالبة جميع العاملين بالوزارة كل فيما يخصه الالتزام بالتنفيذ، على أن تقوم قيادات الأوقاف بمتابعة التنفيذ، واتخاذ اللازم تجاه من يخالف التعليمات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك