متحدث الزراعة: نعمل على زيادة المساحة المنزرعة من القمح - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 5:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

متحدث الزراعة: نعمل على زيادة المساحة المنزرعة من القمح

هديل هلال
نشر في: السبت 7 مايو 2022 - 6:01 م | آخر تحديث: السبت 7 مايو 2022 - 6:01 م

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لزيادة المساحة المنزرعة من خلال المشروعات المختلفة، لافتًا إلى أن إنتاجية الفدان من القمح تتراوح الآن ما بين 18 إلى 20 أردبًا.

وأضاف القرش، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم عبر فضائية «DMC»، مساء السبت، أن زيادة إنتاجية الفدان من القمح يحقق طفرة حقيقية، مؤكدًا أن الدولة تعمل على زيادة المساحة المنزرعة من القمح؛ لأنه محصول استراتيجي.

وأوضح أن الدولة المصرية، خلال الفترة الأخيرة، تهتم بشكل كبير بالمشروعات الخاصة بالتوسع في المساحة المنزرعة، وتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، الخاصة بزيادة المساحة وتطوير الإنتاجية، من خلال توفير المياه وأساليب الري المتطورة وشبكة الطرق وتقاوي تتناسب مع المناطق الجديدة، وتعزيز استخدام التكنولوجيا والأدوات التي تحقق إنتاجية كبيرة للفدان.

وذكر متحدث الزراعة، أن الدولة تصرف عشرات المليارات في مشروع تبطين الترع؛ لضمان وصول المياه إلى نهاية الترع والمصارف، وتحقيق تنمية حقيقية وشاملة، إضافة إلى الاهتمام بتحقيق إنتاجية أعلى في الأراضي الجديدة.

وأشاد بجهود الدولة في إنشاء شبكة طرق ومحطات معالجة مياه، واستثمار المليارات في خلق منطقة لوجستية قوية حول مشروع «الدلتا الجديدة»، متابعًا: «وجود مطار سفنكس وتطوير الموانئ، يخلق شبكة قوية تخدم المنطقة، واستصلاح 2.2 مليون فدان ضمن المشروع، يؤدي إلى طفرة حقيقية في الإنتاج الزراعي».

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، تطورات الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات القومية للإنتاج الزراعي واستصلاح الأراضي، خاصةً في منطقتي توشكي بجنوب الوادي والدلتا الجديدة بالضبعة، فضلاً عن محافظتي بني سويف والمنيا.

واطلع الرئيس على تفاصيل المراحل الحالية والمستقبلية لتلك المشروعات، بما في ذلك البنية الأساسية واللوجستية من طرق ومحاور، وتوفير المقنن المائي، وتطبيق أنسب وسائل الري الحديثة، وإمدادات التغذية الكهربائية، وذلك في إطار استراتيجية الدولة الهادفة لزيادة نسبة رقعة الأراضي الزراعية على مستوى الجمهورية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك