فيديو.. «العرابي»: تقارير مفوض حقوق الإنسان عن مصر تعتمد على مصادر مغلوطة - بوابة الشروق
الأحد 19 سبتمبر 2021 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

فيديو.. «العرابي»: تقارير مفوض حقوق الإنسان عن مصر تعتمد على مصادر مغلوطة

معاذ حجازي
نشر في: الخميس 8 مارس 2018 - 8:33 م | آخر تحديث: الخميس 8 مارس 2018 - 8:33 م

استنكر السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووزير الخارجية السابق، ما جاء في تقرير المفوض السامي لشؤون حقوق الإنسان، زيد بن رعد، بشأن مصر أمام مجلس حقوق الإنسان، أمس الأربعاء، في جنيف.

 

وأضاف «العرابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «االأخبار»، المذاع عبر فضائية «دي إم سي»، اليوم الخميس، أن: «هذه ليست أول مرة تصدر مثل هذه التقارير من تلك الجهة، فهي لها ممارسات سابقة منذ عدة سنوات بنفس المنهج والأسلوب، واعتمادها في معلوماتها على مصادر صحفية مغلوطة أو جهات تحاول أن تقلل من شأن مصر».

 

ولفت إلى اجتماع مجموعات كبيرة من البرلمان المصري بالمفوض السامي لمحاولة توضيح الأمور، لكنه يبدو أنه يتلقى المعلومات من جهة واحدة ولا يهتم بالمصريين، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك وقفة معه، على حد تعبيره.

 

وأشار إلى الرد والاحتجاج الشديد من الجانب المصري على تلك الادعاءات، إضافة إلى إرسال بيانات موثقة حقيقية عن الأوضاع في مصر، لافتًا إلى وجود نتيجة تختلف عن مثل هذه التقارير حينما تأتي زيارات إلى مصر على مستوى عالٍ لمراجعة حقوق الإنسان.

 

وأكد رد مصر على حوالي 80% من الاتهامات الموجهة إليها في هذا الشأن، معقبًا: «يجب التعامل مع المفوض بطريقة أخرى، لأن التجاهل في هذا الأمر ليس مطلوبًا، لا بد من إمداده بالبيانات الرسمية الموثوقة ووضعه أمام مسؤوليته بوجوب اعتماده عليها».

 

وشدد على ضرورة إمداد منظمات حقوق الإنسان في مصر بالمعلومات للمفوض، بحيث لا يعتمد على المصادر المشبوهة، إضافة إلى رد تلك المنظمات على مثل هذه المواقف بالبيانات والمعلومات الموثقة من جانبهم.

 

يذكر أن وزارة الخارجية المصرية استنكرت بشدة، في بيان لها: «الادعاءات الواهية الواردة في تقرير المفوض السامي لشؤون حقوق الإنسان، زيد بن رعد، بشأن مصر أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم في جنيف، وما تضمنته من سرد لوقائع مختلقة ومغلوطة تعكس تجاهل شديد لحجم ما تحقق على صعيد تعزيز حقوق الإنسان في مصر».

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك