اقرأ كتاب - بوابة الشروق
الأحد 17 نوفمبر 2019 12:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما توقعك لنتائج منتخب مصر في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة؟

اقرأ كتاب


نشر فى : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:24 م | آخر تحديث : الجمعة 8 نوفمبر 2019 - 10:24 م

«قطعة من أوروبا»
رضوى عاشور
دار الشروق
من خلال 20 فصلًا، تقدم رضوى عاشور، تقييما كاملا لمرحلة تاريخية أو لجيل كامل. ومن عنوان الرواية يتبين أنه يجسد الموضوع الذى انعكس على صفحاتها، وقد لجأت الكاتبة للوصف أحيانا كى تصف ملامح أبطالها الداخلية وانفعالاتها، كما يحتل وصف الأمكنة مكانة مهمة فى هذه الرواية حيث يتدفق مجرى الأحداث دون توقف، وقد جاءت لغة الراوية لغة مبسطة تساعد القارئ على الاستغراق فى القراءة حتى النهاية دون ملل.

«جنازة جديدة لعماد حمدى»
وحيد الطويلة
دار الشروق
رواية تنقلك إلى عوالمَ سُفلية غامضة مع فنان مجنون تصادَف أنه ضابط شرطة. عالم غرائبى من القتلة والمخبرين والبلطجية ومُسجّلات الآداب وعُشاق البذلة الرسمية، وتساؤلات كثيرة تثيرها الرواية التى تدورحول «فجنون»؛ الضابط الذى يواجه الإجرام والفساد معًا، ولا تضايقه كآبتهما بقدر ما يضايقه سجنه الداخلى وعذابه بين ميوله الفنية وبين إجبار أبيه له على الالتحاق بكلية الشرطة، بينما تبحث روحه عن حريتها وسط عالم مليء بالجريمة والحب والفن.

«خارطة الحب»
أهداف سويف
دار الشروق
حكاية تكتبها البطلة المصرية أمل الغمراوى فى نهاية الـ20 اعتمادا على شذرات حكاية تضمنتها رسائل وأوراق ومذكرات دونتها البريطانية «آنا ونتربورن» فى مطلع القرن. لكنها أيضا حكاية ثانية، تكتب نفسها بنفسها من خلال امتداد الماضى إلى الحاضر، وارتداد شخوص الحاضر إلى شخوص الماضى، وتعاقب دورة القرن على هذه أو تلك من المشاهد والأحداِث والوقائع التى تقول: ما أشبه اليوم بالأمس!.

«فتاة الفانيليا»
دينا السقا
الهالة للنشر والتوزيع
من قال إن ما نحنُ عليه هو حقيقتُنا؟ ربما يأتى وقتٌ ما ويُفتح الستار ليكشف ما نحن عليه. وزيف الضحكات السعيدة تتبخر كأنها لم تكن بالأصل، أو أنها كانت مجرد غبار عالق بذكرى قديمة لا تنفك عن مطاردتنا. «الماضى لا يموت إلا بموتنا» هكذا تقول رسائله. لا أعرف من ذلك الذى يريد تدميرى دونما سبب. أم أن الموتى يعودون للحياة بشكل أو بآخر لأجل الانتقام بسبب ذنب اقترفته دون قصد! كل ما أريده أن أحصل على قدر من سعادة تسمح لشفتيّ بالابتسام مجددًا. ويبدو أن هذا مستحيلٌ فى عالمٍ مزيف.

«تحتمس 400 بشرطة»
أحمد بهجت
دار الشروق
هذه قصة أول صاروخ تطلقه مصر إلى القمر كما تخيلها الكاتب الساخر أحمد بهجت، وتجرى أحداث القصة سنة 2020 وتبدأ فى قاعدة زينهم الفضائية الضخمة بالعد التنازلى فى القاعدة ثم انطلاق الصاروخ صاعدا إلى السماء واللهب يخرج من مؤخرته ثم يبتعد ويصغر حتى أصبح يشبه عود كبريت هناك عند الأفق، ماذا حدث للصاروخ وركابه الثلاثة؟ ماذا وقع فى مصر حين وقع للصاروخ ما وقع؟ هذا ما يحكيه لنا الكتاب، سنضحك كثيرًا خلال صفحاته وشر البلية ما يضحك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك