المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية: دعوتنا إلى مؤتمر الرياض «مؤامرة» - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 1:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية: دعوتنا إلى مؤتمر الرياض «مؤامرة»

الفرنسية
نشر في: الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 8:47 م | آخر تحديث: الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 - 8:48 م
انتقد مشاركون في "مؤتمر سوريا الديمقراطية" الذي استضافته الثلاثاء، مدينة المالكية في شمال شرق سوريا، تغييب الأكراد عن اجتماع الرياض، معتبرين أن القوى الموجودة في الداخل هي "الأكثر جدارة" لوضع رؤية حول مستقبل النظام السياسي.

وقال العقيد طلال سلو، المتحدث باسم "قوات سوريا الديمقراطية"، وهي ائتلاف من فصائل عربية وكردية مدعومة أمريكيا، "لسنا قوى وهمية على الأرض (...) ولهذا يجب أن تكون لنا الكلمة الأساسية في مستقبل سوريا"، مضيفا أن "عدم دعوتنا إلى مؤتمر الرياض مؤامرة".

وحققت هذه القوات، وأحد أبرز مكوناتها وحدات حماية الشعب الكردية، تقدما ميدانيا في ريف الحسكة الجنوبي على حساب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في الشهرين الأخيرين، وسيطرت على عشرات البلدات والقرى.

وانعقد "مؤتمر سوريا الديمقراطية لقوى المعارضة" في يومه الأول بمشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي (أبرز حزب كردي سوري) وهيئة التنسيق الوطنية من المعارضة المقبولة من النظام والمشاركة أيضا في مؤتمر الرياض وتيار قمح الذي يرأسه المعارض البارز هيثم مناع، بالإضافة إلى عدد من الأحزاب الكردية والسريانية والأشورية ومنظمات مدنية.

ورأى أحد منظمي المؤتمر نبراس دلول المنتمي إلى تجمع "عهد الكرامة والحقوق" العربي في تصريح أن "مؤتمر الرياض يُستثنى منه مكون سوري كبير".

وقال إن المشاركين في مؤتمر المالكية يجهزون أنفسهم "لأي عملية تفاوض ونقوم بلملمة شتات المعارضة السورية المؤمنة بالحل السياسي والدولة المدنية الديمقراطية".

وينهي المؤتمر أعماله غدا الأربعاء، تزامنا مع التئام طيف واسع من المعارضة السورية السياسية والعسكرية في الرياض، بهدف التوصل إلى موقف موحد من سبل حل الأزمة، تمهيدا لأي مفاوضات محتملة مع النظام السوري.

وقال عضو قيادة الحزب الأشوري في سوريا وائل ميرزا "مشاركتنا في هذا المؤتمر للقول إن الحل في سوريا حل سياسي على الأرض السورية"، مشددا على أن "القوى التي دافعت عن الشعب والباقية على الأرض هي الأكثر جدارة لحل الأزمة في سوريا من دون تدخل مصالح القوى الإقليمية".

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبد الكريم عمر "إنها المرة الأولى منذ بدء الأزمة التي يتم عقد مؤتمر للمعارضة الوطنية داخل سوريا في منطقة محررة من النظام الاستبدادي والإرهاب"، في إشارة إلى النظام السوري وتنظيم داعش.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك