«البترول»: استئناف تصدير الغاز للأردن في 2019 بعد تعديل اتفاقية 2004 - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البترول»: استئناف تصدير الغاز للأردن في 2019 بعد تعديل اتفاقية 2004

أحمد العيسوي
نشر في: الخميس 9 أغسطس 2018 - 10:56 م | آخر تحديث: الخميس 9 أغسطس 2018 - 10:56 م

قال حمدي عبد العزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن المهندس طارق الملا، عقد جلسة مباحثات موسعة مع وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، تناولت اتفاقيات بيع وشراء الغاز الطبيعي بين البلدين وتعديل الاتفاقيات التي تم توقيعها في عام 2004.

 

وأضاف «عبد العزيز»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «غرفة الأخبار»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الخميس، أن مصر كانت تصدر الغاز الطبيعي إلى الأردن عبر خط الغاز العربي بداية من عام 2004، إلا أن التفجيرات للخط عقب ثورة يناير 2011، أدت إلى توقف تصدير الغاز للأردن، فضلًا عن حاجة مصر للغاز منذ ذلك الوقت، موضحًا أنه تم التوقيع اليوم على تعديل الاتفاقية لعودة التصدير في عام 2019 بعد أن تصل مصر إلى الاكتفاء الذاتي نهاية العام الجاري، ليبدأ بعدها تزويد الأردن بكميات الغاز تدريجيًا.

 

وأشار إلى تطرق المباحثات إلى مجال الثروة المعدنية نظرًا لتصدير كل من مصر والأدرن لخام الفوسفات، إلا أن هذا التنافس يؤدي إلى خفض الأسعار، مبينًا أن الوزيرين اتفقا على تشكيل مجموعة عمل للتنسيق بين الدولتين والوصول إلى أفضل سعر.

 

وأوضح أن الاجتماع تناول تدريب الكوادر البشرية الأردنية، لافتًا إلى وجود شركات مصرية تعمل في الأردن بمجال شبكات خطوط الغاز وتوصيل الغاز للمنازل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك