وزير الأوقاف: حققنا عائدات شهرية بـ229 مليون جنيه وهدفنا تجاوز المليار - بوابة الشروق
الجمعة 24 مايو 2024 3:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الأوقاف: حققنا عائدات شهرية بـ229 مليون جنيه وهدفنا تجاوز المليار

صفاء عصام الدين:
نشر في: الإثنين 10 يونيو 2019 - 3:20 م | آخر تحديث: الإثنين 10 يونيو 2019 - 3:20 م

نائب يهاجم جمعة: شطارة الوزير فى الكلام تجعله يستمر طويلًا.. مطالب برلمانية بلجنة فى «الأوقاف» لتولى ملف إفريقيا

قال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، إن الوزارة حققت أعلى عائد شهرى فى تاريخها خلال مايو الماضى لتسجل 229 مليون جنيه، بينما كان يبلغ العائد السنوى عند توليه الوزارة نحو 400 مليون جنيه فقط، مؤكدا سعيه للوصول بالعائدات إلى مليار جنيه فى الفترة المقبلة.
وأوضح جمعة، خلال كلمته فى اجتماع لجنة الشئون الإفريقية فى مجلس النواب، أمس، لاستعراض خطة الوزارة لدعم التواصل المصرى الإفريقى، إن هيئة الأوقاف حققت لأول مرة فى تاريخ مصر، حصرا للأوقاف بشكل دقيق بالداخل أو الخارج، مشيرا إلى وجود 92 مجلدا من القطع الكبير، يتضمن كل وقف والحجة الشرعية، واسم الوقف ومكانه ومساحته وما طرأ عليه من تطورات.
وقال جمعة إن الوزارة تعمل فى الدول الإفريقية من خلال عدة محاور فى مقدمتها إيفاد الأئمة، وإدارة برامج تدريس القرآن الكريم، والتوسع فى الترجمة باللغات المختلفة فى إفريقيا واستقبال الطلاب والمشاركة فى المؤتمرات، مضيفا: «والأهم تثقيف أئمتنا فى أهمية العمق الإفريقى».
وأفاد وزير الأوقاف أن أقصى طموح أبناء إفريقيا العدل والتمتع بثروات بلادهم، مؤكدا أنهم ليس لديهم مانع فى مقاسمة الآخرين ثرواتهم بالعدل من خلال الاستثمار ومقاسمة المكاسب، مضيفا: «القارة لاتزال بكرا وقادرة على الاستيعاب».
وقال جمعة إن الوزارة لديها 99 موفدا للدول الإفريقية، و25 إماما وخطيبا بصفة دائمة، مؤكدا الاستعداد للتوسع فى عدد من الدول.
ولفت جمعة إلى وجود اتفاقيات مع عدد من الدول، قائلا: «جهزنا 65 مكتبة إسلامية فى الجامعات والمراكز، وبعض الأئمة يُدرسون فى بعض الجامعات الإفريقية، مشيرا إلى أن الوزارة تكفل 86 طالبا إفريقيا من الدارسين بالأزهر فى مختلف المراحل التعليمية.
وشهدت الجلسة مشادة كلامية بين وزير الأوقاف والنائب هشام مجدى، عقب انتقاد النائب للوزير.
وقال مجدى خلال الاجتماع أمس: «شطارة الوزير فى الكلام تجعله يستمر طويلا، لكن هناك خيبة أمل، هذا هو اللقاء الثانى ويتكرر فيه نفس الكلام، وما قالته الوزارة كان يمكن إرساله فى بيان للمجلس، دون تكلفة البرلمان مشاريب وإضاءة وغيره».
فيما اعترض رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، جابر طايع، على كلمات النائب، وقال: «جئنا بدعوة كريمة من اللجنة، ولو أرسلنا ورقة سيكون استخفافا بكم، نطالب بالاعتذار».
ورد وزير الأوقاف منفعلا: «أتحدى أن يكون ما ذكرته أقوالا لا تنفذ، لأن هذا معناه إننا جايين نبيع كلام، أنا رجل دعوة قبل أن أكون وزيرا، ولم يحدث أن أصدرنا بيانا بأرقام غير حقيقية، نحن رجال أفعال وليس أقوالا، قدمنا برنامج الوزارة مع برنامج الحكومة الذى عرض على البرلمان وتم اعتماده، ونقدم بيانا شهريا لمجلس الوزراء عما نقوم به، وبيانا ربع شهرى عن إفريقيا».
وعقب مجدى قائلا: «أنا أعلم إنجازات وزارة الأوقاف، ولكن أريد معرفة الخطة المستقبلية تجاه إفريقيا. وقرر النائب طارق رضوان، رئيس اللجنة، حذف العبارات التى جاءت على لسان النائب هشام مجدى من المضبطة.
من جهته، قال رئيس ائتلاف دعم مصر (صاحب الأغلبية النيابية) عبدالهادى القصبى، إن ما يحدث الآن فى وزارة الأوقاف «طفرة بكل المقاييس نفخر بها».
وشدد القصبى خلال كلمته على أن ملف إفريقيا فى مقدمة أولويات الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويعطيه جهودا خاصة وسفريات مكوكية، مطالبا وزير الأوقاف بتشكيل لجنة دائمة فى الوزارة لمتابعة ملف إفريقيا.
واتفق رئيس اللجنة، النائب طارق رضوان، مع القصبى فى التوصية التى أوصاها مؤكدا تبنى اللجنة لها للعمل على تفعيل دور مصر فى الدول الأفريقية من خلال وزارة الأوقاف.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك