الحداد: موافقة الصحة العالمية على سينوفارم وسينوفاك تستدعي اعتراف الدول بهما عند السفر - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 يونيو 2021 9:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

الحداد: موافقة الصحة العالمية على سينوفارم وسينوفاك تستدعي اعتراف الدول بهما عند السفر

منى زيدان
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 1:15 م | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 1:15 م
استشاري الحساسية: الصحة العالمية أكدت ضرورة حصول الشخص على جرعتين من نفس اللقاح.. ودراسات على لقاح "سينوفاك" في الصين لتطويره لأقل من 18 عاما


قال أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن اشتراط حصول المسافرين على لقاح فيروس كورونا عند السفر أمر غير عادل، بسبب استحواذ بعض الدول على كميات كبيرة من اللقاحات.

وأكد الحداد، لـ"الشروق"، أن منظمة الصحة العالمية أعطت الموافقة الطارئة لاستخدام لقاحي "سينوفارم" و"سينوفاك" الصيني، وأن الموافقة تستدعي اعتراف الدول بهما عند السفر، مبينا أن اعتراف الدول قد يستغرق بعض الوقت، في ظل حصول "سينوفارم" على الموافقة منذ أسابيع قليلة، وأيام بالنسبة لـ"سينوفاك".

وذكر أن مصر متوفر لديها حاليا لقاحات "سينوفارم" و"استرازنيكا" و"سينوفاك" وجميعهم تمت الموافقة عليهم من منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن مصر حرصت على تنوع اللقاحات والتوسع في توفيرها من مصادر مختلفة، منعا لحدوث أي تأخير في لقاح بعينه، وتوفر اللقاحات الأخرى البديلة.

وأضاف أن هناك دولا تعتمد على لقاح واحد فقط مثل المغرب التي تعتمد على "سينوفارم" فقط، ويتم تطعيم جميع الفئات به، لافتا إلى أن جميع اللقاحات التي تم اعتمادها من منظمة الصحة العالمية سيتم الاعتراف بها عند السفر.

وأوضح الحداد، أنه طبقا لبروتوكول منظمة الصحة العالمية فإنه لا بد أن يحصل الشخص على جرعتين من نفس اللقاح، مكملا: "علميا لا يوجد مشكلة طبية في أخذ الجرعة الثانية من لقاح آخر ولا تحدث أي مشكلة طبية بسبب ذلك، والجرعة الثانية من لقاح مختلف تعطي نفس المناعة المطلوبة، ولكن المعمول به حاليا في مصر وجميع البلدان هو الحفاظ على أخذ الجرعتين من نفس اللقاح".

وأردف: "مصر تقوم بتطعيم الشخص باللقاح وتخزين جرعة ثانية له من نفس اللقاح، لحين موعد الجرعة الثانية، إلا في حالة وصول شحنة جديدة من نفس اللقاح، فيتم استخدام الجرعات المخزنة، لحين الانتهاء من تحليل وفحص الشحنة الجديدة"، مبينا أن لقاح "سينوفاك" الذي تصنعه مصر حاليا، تتم عليه دراسات حاليا لتطويره للفئات الأقل من 18 عاما، مثل لقاح "فايرز".

وبحسب وزارة الصحة فإن إجمالي لقاحات فيروس كورونا التي استلمتها مصر خلال الفترة الماضية بلغت 5 ملايين ونصف المليون جرعة، من بينها 2 مليون و500 جرعة من لقاح كورونا من شركة "أسترازينيكا"، ضمن 40 مليون جرعة تم الاتفاق عليها مع التحالف الدولي للقاحات "جافي"، مقرر أن تصل إلى مصر تباعا خلال العام الجاري.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك