تأخر تحويل قيمة تعاقدات الحج السياحي يؤجل انطلاق بعض الرحلات عدة أيام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تأخر تحويل قيمة تعاقدات الحج السياحي يؤجل انطلاق بعض الرحلات عدة أيام

طاهر القطان:
نشر في: السبت 10 يونيو 2023 - 6:35 م | آخر تحديث: السبت 10 يونيو 2023 - 6:35 م

تسبب تأخر تحويل باقى قيمة تعاقدات الحج السياحى من الريال السعودى فى تأجيل انطلاق بعض الرحلات عدة أيام حيث يشترط صدور تأشيرات الحج الخاصة بالمواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحى بسداد شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لقيمة التعاقدات الخاصة بموسم الحج كاملة عبر المسار الإلكترونى السعودى.

ولم تقم بعض شركات السياحة إلى الآن باستكمال قيمة تعاقدات الحج وذلك بسبب عدم توفير قيمة التعاقدات بالريال السعودى.. وفى حال لم تستطع الشركات الانتهاء من تلك التعاقدات خلال الساعات القادمة فإن عددا من رحلات الحج السياحى قد يتم إرجاء انطلاقها لبضعة أيام عن الموعد المقرر لها.

كانت أزمة مشكلة تدبير العملة الخاصة بالحج السياحى «الريال» قد شهدت انفراجة جزئية بعد تدخل الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء لحل المشكلة.

ومن المقرر أن تنطلق أولى رحلات الحج السياحى هذا العام خلال الأيام القليلة المقبلة حيث من المقرر أن تبدأ أولى رحلات الحج التى ستسيرها شركة مصر للطيران لحجاج السياحة يوم 14 يونيو الحالى.. بينما ستنطلق أولى رحلات الحج السياحى المستوى البرى خلال الساعات القادمة وتحديدا يوم 12 من الشهر الحالى.

وقال الدكتور أحمد الديرى عضو غرفة شركات السياحة إنه مع بدء البنوك فى تحويل قيمة تعاقدات الحج السياحى بالمملكة العربية السعودية بالريال السعودى فإنه من المنتظر أن يبدأ صدور تأشيرات لحجاج السياحة اليوم الأحد ويتوالى تباعا صدور التأشيرات.

وأشار إلى أنه من المقرر أن تنطلق رحلات الحج السياحى المستوى الاقتصادى طيران يوم 14 يونيو الحالى على أن تنطلق رحلات الحج مستوى الـ 5 نجوم بداية من يوم 20 من الشهر الحالى..لافتا إلى أن مواعيد إنطلاق رحلات الحج قد تشهد تأجيلات عن المواعيد التى حددتها شركات السياحة سلفا لحجاجها بسبب تأخر قيمة تعاقدات الحج السياحى.

ولفت إلى أن مدة برامج الحج الإقتصادية تتراوح ما بين 3 أسابيع إلى 23 يوما، فيما تتراوح مدة برامج الحج فئة الـ 5 نجوم ما بين 12 إلى 15 يوما.

وأضاف الديرى أن شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج السياحى تواصل حاليا معاينة المساكن التى سيقيم بها حجاج السياحة بكل من مكة المكرمة والمدينة المنورة.. موضحا أن لجان وزارة السياحة الموجودة حاليا فى السعودية برئاسة سامية سامى وكيل وزارة السياحة ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة تطابق المساكن التى اختارتها الشركات بالمواصفات التى حددتها الوزارة لسكن حجاج السياحة، موضحا أنه فى حال توافق المساكن مع المواصفات التى حددتها السياحة يتم توثيق عقود السكن بعد سداد قيمة التعاقد عبر المسار الإلكترونى السعودى للحج.

وتابع أنه فى حال لم توافق لجان وزارة السياحة على تلك المساكن فإن الشركات تبدأ فورا فى البحث عن بدائل أخرى تتوافق مع ضوابط وزارة السياحة والآثار.

وأكد أسامة السيسى عضو اتحاد الغرف السياحية إن تأشيرات الحج الخاصة بالمواطنين الفائزين بقرعة الحج السياحى ستصدر فور الانتهاء من سداد شركات السياحة المنظمة لبرامج الحج لقيمة التعاقدات الخاصة بموسم الحج عبر المسار الإلكترونى السعودى.

وأشار إلى أن تأشيرة الحج لن تصدر إلا بعد قيام شركات السياحة بسداد قيمة تعاقدات مساكن الحجاح بمكة والمدينة وخدمات الإعاشة بمنى وعرفات وخدمات الانتقالات الداخلية بالمملكة العربية السعودية ورسوم استخراج التأشيرة.. لافتا إلى أنه عقب قيام شركات السياحة بسداد كامل قيمة تلك الخدمات وتسجيلها عبر المسار الإلكترونى السعودى للحج ستصدر على الفور تأشيرة الحج.

وحول مصير تأشيرات المعتذرين عن السفر قال عضو اتحاد الغرف السياحية إن عدد المواطنين الذين اعتذروا عن عدم السفر للحج لأسباب مختلفة بعد فوزهم بقرعة الحج السياحى لهذا العام بلغ نحو 124 مواطنا، لافتا إلى أن أسباب عدم سفر هذا العدد يعود للاعتذار عن عدم السفر أو لوفاة الفائز بالحج أو صدور ضده حكم مقيد للحرية واجب النفاذ شريطة أن يكون ذلك بعد صدور نتيجة القرعة.

وأضاف السيسى أن وزارة السياحة والآثار قامت بتوزيع عدد الـ 124 تأشيرة حج بالتساوى على شركات السياحة «رءوس التضامن» وهى الشركات التى تكون مسئولة امام وزارة السياحة، عن عدد من شركات السياحة تتضامن فيما بينها لتنظيم برامج الحج السياحى.

تصعيد مواطنين بدلًا من المعتذرين

وأشار عضو اتحاد الغرف السياحية إلى أن شركات السياحة رأس التضامن انتهت من تصعيد «استبدال» المواطنين الذين لم يفوزوا بقرعة الحج السياحى بدلا من المعتذرين عن السفر لأداء الحج.. لافتا إلى أن عمليات التصعيد تتم وفقا لقوائم الانتظار التى أعدتها شركات السياحة من بين المتقدمين لديها، لافتا إلى أن عملية التصعيد تتم بالمجان وبدون أية رسوم يدفعها المواطنين.

كانت وزارة السياحة والآثار أكدت أنه حال اعتذار أحد الفائزين عن فرصة الحج، فإنه يسترد فقط قيمة 50% من مبلغ جدية الحجز الذى دفعه، شريطة عدم قيام شركة السياحة المنظمة للبرنامج بحجز السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة، أما فى حال تقدم الفائز بالحج السياحى بالاعتذار عن السفر بعد حجز شركة السياحة للسكن يحق للشركة تحصيل ثمن البرنامج بالكامل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك