الكويت تؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية - بوابة الشروق
الجمعة 3 مايو 2024 8:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الكويت تؤكد ضرورة إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

علم الكويت
علم الكويت
د ب أ
نشر في: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 12:30 ص | آخر تحديث: الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 12:30 ص

أكدت الكويت أن هدف إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وإخضاع جميع المنشآت والبرامج النووية لنظام الضمانات الشاملة التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية هو هدف لا تنازل عنه لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، الثلاثاء، عن عضو وفد دولة الكويت المشارك في أعمال اللجنة الثانية للمؤتمر العاشر المنعقد في نيويورك لاستعراض معاهدة عدم الانتشار النووي قوله: "لابد من التمسك بمخرجات مؤتمرات المراجعة للأعوام 1995 و2000 و2010 خاصة فيما يتعلق بإنشاء منطقة الشرق الأوسط الخالية من تلك الأسلحة".

وأضاف أن التزام الدول غير الحائزة على الأسلحة النووية الأطراف في المعاهدة بمسؤولياتها فيما يتعلق بعدم الانتشار خير دليل على إيمان هذه الدول بمخاطر الأسلحة النووية، مشيرا إلى أهمية الاستمرار بهذا الالتزام.

وشدد على أهمية تحقيق عالمية المعاهدة ودعوة كافة الدول غير المنضمة إلى المعاهدة إلى الانضمام بأسرع وقت ممكن لتحقيق عالميتها، مبينا أن دولة الكويت ساهمت في الجهود التي دفعت بها الدول العربية لتنفيذ قرار عام 1995 وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط.

وأكد ضرورة انضمام إسرائيل إلى معاهدة عدم الانتشار "لاسيما أنها الطرف الوحيد في المنطقة غير المنضم والعائق الذي يمنع إنشاء منطقة خالية من هذه الأسلحة" ، معتبرا أن "استتباب الأمن والاستقرار في أي منطقة لا يأتي عن طريق امتلاك الأسلحة النووية أو أي سلاح من أسلحة الدمار الشامل الأخرى".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك