«المجتمعات العمرانية» تطعن أمام «الإدارية العليا» على حكم قضائى لصالح «الديار القطرية» - بوابة الشروق
الجمعة 30 يوليه 2021 9:20 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع أن تكسر مصر رقمها التاريخي بتحقيق أكثر من 5 ميداليات أوليمبية في أولمبياد طوكيو؟

«المجتمعات العمرانية» تطعن أمام «الإدارية العليا» على حكم قضائى لصالح «الديار القطرية»

عفاف عمار:
نشر في: السبت 10 أكتوبر 2020 - 7:05 م | آخر تحديث: السبت 10 أكتوبر 2020 - 7:05 م

قامت هيئة المجتمعات العمرانية بالطعن على الحكم الصادر من مجلس الدولة لصالح شركة بوابة الشرق التابعة للديار القطرية بعدم أحقية الهيئة فى مطالبة الشركة بسداد رسوم بقيمة 1.379 مليار جنيه نظير تعديل هيكل المساهمين للشركة المالكة والمطورة لمشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة.
وعلمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن شركة بوابة الشرق قامت منذ أسبوعين بمخاطبة هيئة المجتمعات العمرانية بالصيغة التنفيذية للحكم الصادر لصالح الشركة، وفى ضوء ذلك قامت الهيئة بالطعن على الحكم لدى المحكمة الادارية العليا.
«تنتظر الشركة موافقة هيئة المجتمعات العمرانية على إصدار التراخيص اللازمة لاستئناف العمل بموقع مشروع سيتى جيت بالقاهرة الجديدة» ــ قالت مصادر، مؤكدة أن الطعن على الحكم لا يستوجب وقف التنفيذ من جانب الهيئة.
أضافت المصادر أن «بوابة الشرق» ستمنح الهيئة مهلة زمنية لتنفيذ الحكم نحو شهر من تاريخ إعلامها بالحكم، وفى حال عدم التنفيذ ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.
وأصدرت الدائرة الثالثة بمحكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار الدكتور حمدى الحلفاوى حكما يتضمن مبدأ جديدا يتعلق بالتصرفات فى الأسهم فيما بين المساهمين داخل شركات الأموال العاملة فى مجال التطوير العقارى (شركات المساهمة)؛ حيث قرر أن تلك التصرفات لا تخضع لرسوم التنازل المقررة بموجب القرار الوزارى رقم 414 لسنة 2010 والذى يخضع تصرف الشركاء فى شركات الأشخاص فى حصصهم لتلك الرسوم.
ومن ثم قضت المحكمة بقبول الدعوى رقم 751 لسنة 71ق وإلغاء القرار الصادر من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فيما تضمنه من إلزام شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمارات العقارية بسداد مبلغ مليار وثلاثمائة وتسعة وسبعين مليون وستمائة وسبعة وثلاثين ألف وسبعمائة وستة وعشرين جنيها مصريا مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها براءة ذمة الشركة من دفع هذا المبلغ كمصاريف إدارية عن تلك التصرفات فى الأسهم وألزمت جهة الإدارة بالمصروفات.
وفى ضوء الحكم القضائى الصادر لصالحها، قامت بوابة الشرق بمخاطبة شركات مقاولات محلية للمشاركة فى تنفيذ مشروع سيتى جيت تزامنا مع مطالبة هيئة المجتمعات العمرانية باصدار التراخيص اللازمة لاستكمال المشروع.
وعلمت «مال وأعمال ــ الشروق» أن شركات مقاولات تقوم حاليا بوضع التسعير لاسئتناف العمل بالمشروع، والذى يتضمن الحصول على تعويض مالى من جانب الشركة القطرية فى حالة توقف المشروع مرة أخرى.
ووقعت بوابة الشرق عقود مقاولة قبل 5 سنوات مع شركتى الإنشاءات العربية (ACC )، والشركة «الهندسية للإنشاء والتعمير» ــ إحدى شركات مجموعة «درة جروب»، لتنفيذ اعمال المقاولة للمرحلة الأولى من المشروع لتنفيذ اكثر من 700 فيلا باستتثمارات حوالى مليار جنيه.
وكان من المفترض ان يتسلّم 400 عميل فى مايو 2018 وحداتهم المتعاقد عليها عام 2015 فى مشروع سيتى جيت، البالغ اجمالى مساحته 8.5 مليون متر مربع القاهرة الجديدة، ولكن النزاع القائم بين الشركة القطرية وهيئة المجتمعات العمرانية حال دون استكمال المشروع الذى بلغت تعاقداته نحو 700 وحدة عند بداية طرحه للبيع مطلع 2015.
وكانت شركة اوراسكوم للاستثمار المملوكة لرجل الاعمال نجيب ساويرس اعلنت عن إلغاء الاتفاق الودى مع الديار القطرية للمشاركة فى تطوير مشروعها بالقاهرة الجديدة «سيتى جيت»، من خلال الاستحواذ على حصة قدرها 51% فى شركة بوابة الشرق القاهرة الجديدة للاستثمار العقارى، مقابل 600 مليون دولار.
وقالت مصادر مطلعة إن الشركة القطرية رفضت عرضا آخر من رجل أعمال مصرى للمشاركة فى تطوير المشروع، حيث ترغب الشركة فى استكمال المشروع دون اية مشاركات مع جهات أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك