دعوى قضائية تطالب بوقف قرار «السيسي» بالدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 12:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دعوى قضائية تطالب بوقف قرار «السيسي» بالدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة

الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي
الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي
خالد مطر
نشر في: الخميس 11 يوليه 2013 - 3:16 م | آخر تحديث: الخميس 11 يوليه 2013 - 3:20 م

طالبت دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الخميس، بوقف تنفيذ قرار الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع بتعطيل الدستور وتولي رئيس المحكمة الدستورية العليا كرئيس مؤقت للبلاد وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.


واختصمت الدعوى المقامة من وجيه القاضي المحامي بالنقض، والتي حملت رقم «61812 لسنة 67 قضائية»، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي بصفته.

 

وأشارت صحيفة الدعوى إلى أن، نص مواد الدستور 132 و146 و147 و150، تضمنت على الترتيب أن رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورئيس السلطة التنفيذية وهو من يعين الموظفين المدنيين والعسكريين، وله أن يدعو الناخبين للاستفتاء في المسائل المهمة التي تتصل بمصالح الدولة العليا.

 

كما أوضحت أن المادة 153 من الدستور، نصت على أنه إذا قام مانع مؤقت يحول دون مباشرة رئيس الجمهورية لسلطاته حل محله رئيس مجلس الوزراء.

 

وأضاف المدعي، أن «وزير الدفاع اغتصب السلطة، من رئيسه رئيس الجمهورية؛ ما يجعل ما اتخذه الفريق السيسى من قرارات وما ترتب عليها من اجراءات باطلة ومنعدمة الأساس والأركان».

 

يذكر، أن ثلاث دعاوى قضائية أقامها محامون أمام محكمة القضاء الإداري خلال الأيام الماضية، طالبت بوقف وبطلان قرار وزير الدفاع بعزل الرئيس السابق محمد مرسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك