أبرز التصريحات والأرقام لطارق عامر حول أوضاع الاقتصاد المصري (إنفوجراف) - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 5:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبرز التصريحات والأرقام لطارق عامر حول أوضاع الاقتصاد المصري (إنفوجراف)

طارق عامر محافظ البنك المركزي
طارق عامر محافظ البنك المركزي

نشر في: السبت 12 سبتمبر 2020 - 4:38 م | آخر تحديث: السبت 12 سبتمبر 2020 - 4:38 م

أدلى طارق عامر محافظ البنك المركزي، بعدة تصريحات خلال مقابلة تليفزيونية أجراها الخميس الماضي.

وترصد الشروق في عددها "مال وأعمال" أبرز التصريحات والأرقام التي تحدث عنها عامر حول أوضاع الاقتصاد المصري والقطاع المصرفي.

وقال عامر إن 431 مليار دولار دخلت الأسواق المصري خلال فترة الرئيس السيسى من الأسواق الدولية، فيما اشترى 260 صندوقا استثماريا دوليا الجنيه المصرى لثقتها في استقراره.

أبرز تصريحات محافظ البنك المركزى:

18 مليار دولار حجم الأموال المستثمرة من الصناديق الدولية فى السوق المصرية
2 مليار دولار مصر حصلت على 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولى ويتبقى 6 مليارات دولار سنحصل عليها ضمن الاتفاق التالى لخطة الدفاع لمواجهة «كورونا»
1 /هناك 24 مليون مواطن يعملون فى القطاع الخاص، لذا لابد من الحفاظ على وظائفهم «مش بساعد القطاع الخاص عشان رجال الأعمال وإنما لمصلحة المجتمع».
2/ سيكون هناك 28 بنكا مقارها فى العاصمة الإدارية الجديدة.
3/ المركزى يعمل على تغيير العملة من فئة 10 و20 جنيها لتصنع من البوليمرات، وذلك اعتبارا من بداية العام المقبل مع بدء تشغيل المطبعة الجديدة التابعة للبنك المركزى بالعاصمة الإدارية الجديدة.
4/ لن يتم مد فترة تأجيل أقساط القروض التى امتدت 6 أشهر لكن القرار النهائى ما زال خاضعا للدراسة.
5/ البنك المركزى دعم مبادرة الصناعة، بالإضافة لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، ودعمت 114 ألف شركة، بـ202 مليار جنيه، وتم دعم القرى أيضًا عن طريق الجمعيات الأهلية بمنحها 40 مليار جنيه، ووصلت لـ4 ملايين مواطن.
6/ كل الإصلاحات كان هدفها الحفاظ على قيمة الجنيه المصرى، مردفا: «تعهدنا بأن كل من يحمل الجنيه المصرى سيحقق مكاسب عن أى عملة أخرى». وأوضح أنه فى الوقت الذى اضطرت فيه العديد من الدول لتخفيض قيمة عملاتها، بنسب تراوحت ما بين 20 إلى 30% فى بعض الأحيان، فإن قيمة الجنيه مقابل الدولار ارتفعت بنسبة 1.4% خلال هذا العام.
7/ قفز الاحتياطى النقدى لدى البنك المركزى إلى ما يزيد على 45 مليار دولار فى فبراير الماضى. ومصر تمكنت من سداد التزامات مالية بنحو 35 مليار دولار خلال الجائحة دون تسجيل تراجع كبير فى الاحتياطى النقد الأجنبى لديها.
8/ مصر ليست فى حاجة حاليا للجوء ثانية إلى صندوق النقد الدولى، إذ إنها دبرت بالفعل 9 مليارات دولار كتمويل طارئ من الصندوق خلال العام الحالى لتلبية احتياجاتها التمويلية.
9/ حول التوقعات المستقبلية للاقتصاد المصرى، استعرض عامر عددا من المبادرات الاقتصادية خلال الفترة المقبلة، والتى من بينها إطلاق بورصات جديدة مثل البورصة السلعية وبورصة العقود الآجلة، مما سيعزز وضع الأسواق فيما يتعلق بتلك المنتجات. وأشار عامر إلى أنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة تحسنا فى الشمول المالى من خلال المؤسسات المالية غير المصرفية وشركات التكنولوجيا المالية، إلى جانب التوقعات بجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية من خلال المزيد من الإصلاحات فى المنظومة الضريبية لخلق مناخ أعمال أكثر جاذبية للمستثمرين.

- أرقام من دفتر المحافظ

- 431 مليار دولار.. دخلت لنا خلال فترة الرئيس السيسى من الأسواق الدولية
- 260 صندوقا استثماريا دوليا تشترى الجنيه المصرى لثقتها فى استقراره
- 18 مليار دولار.. حجم الأموال المستثمرة من الصناديق الدولية فى السوق المصرية
- مصر حصلت على 2 مليار دولار من صندوق النقد الدولى ويتبقى 6 مليارات دولار سنحصل عليها ضمن الاتفاق التالى لخطة الدفاع لمواجهة «كورونا»
- انخفاض التضخم من 34% إلى 5%
- ارتفع بند الأجور فى الموازنة من 178 إلى 290 مليار جنيه.. والبنك المركزى تلقى الصدمة نيابة عن المواطن خلال أزمة فيروس كورونا
- وصل عدد المشتغلين فى القطاع الخاص إلى 27 مليون مواطن بعد أن 24 مليونا فى 2014 ما يعنى توفير 5 ملايين فرصة عمل
- المصريون ضخوا 380 مليار جنيه فى شهادات الاستثمار ذات عائد الـ 15% والتى أصدرها البنك الأهلى المصرى وبنك مصر

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك