وزارة التخطيط تدرس مشاركة « أيادي» في دعم السياحة - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 4:29 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


وزارة التخطيط تدرس مشاركة « أيادي» في دعم السياحة

أشرف العربى تصوير- محمد الميمونى
أشرف العربى تصوير- محمد الميمونى
صفية منير
نشر في: الثلاثاء 13 يناير 2015 - 9:46 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 يناير 2015 - 9:46 م

بحث وزيرا التخطيط، والسياحة، مطلع الأسبوع الجارى فى لقاء مشترك، مقترحا بمساهمة شركة «أيادى» فى صندوق دعم السياحة، حسب ابراهيم عشماوى، مستشار وزير السياحة لشئون الاستثمار.

وقال «عشماوي»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، إن وزارة التخطيط، اقترحت دراسة امكانية المساهمة فى الصندوق، وأشار وزير التخطيط، أشرف العربي، في اللقاء إلى أن وزارته ستبت في امكانية المشاركة فى الصندوق من عدمه فى غضون 10 أيام.

وكانت الحكومة قد أطلقت شركة أيادى للاستثمار منتصف ديسمبر الماضى، برأس مال 10 مليارات جنيه، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل للشباب، وتساهم الحكومة فيها بنسبة 20%، مقابل 80% للقطاع الخاص، وتخطط الشركة لتوفير نصف مليون فرصة عمل فى جميع المحافظات خلال السنوات الأولى.

ويضم هيكل المساهمين «بنك الاستثمار القومى، وبنك الاستثمار العربى، وبنك فيصل الإسلامى، وهيئة الأوقاف المصرية، وصندوق تحيا مصر، والصندوق الاجتماعى للتنمية، ومؤسسة مصر الخير، وشركة القاهرة للاستثمارات السياحية والعقارية، واتحاد الصناعات المصرية، وجمعية شباب الأعمال.

ولم يتم تأسيس الصندوق حتى الآن، رغم الإعلان عنه منذ اكثر من 6 اشهر، بسبب عدم توافر ثلاثة مساهمين، لتأسيس الشركة كما يقتضى القانون. وتدير شركة القاهرة للاستثمار صندوق السياحة.

وقال هشام زعزوع، وزير السياحة، فى تصريحات لـ«الشروق»، إن الوزارة لا يمكن لها المشاركة في تأسيس شركة الصندوق من خلال صندوق السياحة التابع للوزارة، نظرًا لأن القانون لا يسمح بذلك، «ووجدنا أنه من الأفضل مشاركة شركة أيادى نظرا لكبر رأس مال الشركة، والذى من الممكن أن يساعد القطاع».

ويهدف الصندوق، الذي أعلن عن إنشائه قبل عدة اشهر، إلى الدخول كمساهم بحصة في الشركات او الفنادق المتعثرة بحيث يتم تعويمها وتشغيلها، ولا تقتصر فكرة المساهمة على سداد المديونيات للبنوك أو لجهات اخرى.

وأشار إلهامى الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية فى تصريحات سابقة لـ«الشروق»، إلى أنه من المهم أن تظهر الحكومة كأحد مؤسسى الصندوق، نظرًا لأن دخولها سيعطى ثقة للمستثمرين بأن الدولة مهتمة بالقطاع، وتثق في استرداد هذا القطاع لعافيته.

وتستهدف الدولة الترويج للصندوق فى قمة مارس القادم، وكان كريم هلال، المستشار الاقتصادى لاتحاد الغرف السياحية قد اشار فى تصريحات سابقة لـ«الشروق» إلى أن عددا من الصناديق السيادية من دول الخليج أبدت اهتمامها بدراسة الدخول فى صندوق الاستثمار فى السياحة، لافتا إلى أنه سيتم الترويج للصندوق أثناء القمة الاقتصادية التى ستعقد فى مارس القادم. وقال انه سيتم الترويج للصندوق فى أبوظبى، ودبى، والكويت والسعودية فى المرحلة الأولي.

ومن جانب آخر أبدى الزيات، رئيس اتحاد الغرف السياحية تخوفه من عدم إنشاء صندوق السياحة قبل قمة مارس، مشيرا إلى أن التأخير فى الترويج سيزيد من أضرار القطاع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك