دراسة حديثة: المرأة تستخدم عقلها أكثر من الرجل لهذا تحتاج للنوم والراحة - بوابة الشروق
الجمعة 27 نوفمبر 2020 8:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

دراسة حديثة: المرأة تستخدم عقلها أكثر من الرجل لهذا تحتاج للنوم والراحة

إسماعيل إبراهيم:
نشر في: الإثنين 13 يناير 2020 - 4:25 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يناير 2020 - 4:25 م

أظهرت دراسة حديثة من جامعة "ديوك" الأمريكية، أن الحرمان من النوم قد يكون أكثر خطورة على النساء من الرجال؛ مما يدعم نظرية أن "النساء بحاجة للمزيد من النوم أكثر من الرجال".

وأكد باحثو الدراسة، أن النساء يتعرضن لعواقب جسدية وعقلية أكثر بسبب عدم الراحة، كما يمكن أن يكون لنتائج الدراسة آثار على التوصيات الصحية للنساء، وخاصة أولئك الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض العقلية المختلفة، وذلك وفقا لتقرير نشره موقع "daily health post" المتخصص في المجال الطبي.

وأوضحت الدراسة -التي نفذها خبير النوم والعالم النفسي السريري، مايكل بريوس- آثار عدم الراحة الكافية على الرجال والنساء، كما وجدت أنه بالنسبة للنساء، يرتبط قلة النوم بمستويات عالية من الضيق النفسي ومشاعر أكبر من العداء والاكتئاب والغضب، وفي المقابل لم ترتبط هذه المشاعر بنفس الدرجة من اضطراب النوم لدى الرجال.

ويعتبر هذا هو أول دليل تجريبي يدعم ما لوحظ من قبل العلماء، حول دور الجنس وآثاره على النوم والصحة.

كما أظهرت الدراسة أن النساء ذوات المستويات العالية من اضطراب النوم، لديهن مستويات عالية من بروتين "سي" التفاعلي والإنترلوكين -6، وهي مقاييس للالتهابات المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

• لماذا تحتاج النساء إلى قدر أكبر من النوم؟

هناك العديد من العوامل البيولوجية التي تدخل في تحديد مقدار النوم الذي يحتاجه الفرد، سواء الرجال أو النساء. ويعتقد العديد من الخبراء أن الأمر يتعلق بكمية الطاقة العقلية التي تستهلكها كل يوم، وأن النساء كما يعتقد العلماء يستخدمن تلك الطاقة العقلية أكثر من الرجال، ومن ثم تحتاج النساء إلى مزيد من النوم.

وقال جيم هورن مدير مركز أبحاث النوم في جامعة لوفبورو الإنجليزية، في مقابلة تليفزيونية أجريت مؤخرا، إن إحدى وظائف النوم الرئيسية هي السماح للدماغ بالتعافي وإصلاح حالته، مؤكدا أنه أثناء النوم العميق، تنفصل القشرة -جزء الدماغ المسئول عن التفكير والذاكرة واللغة وما إلى ذلك- عن الحواس، وتنتقل إلى وضع الاسترداد، متابعا أنه "كلما زاد استخدامك لعقلك خلال اليوم، كلما زاد النوم الذي تحتاجه".

وأكد أن النساء تميل إلى القيام بمهام متعددة، أي يقمن بالكثير في وقت واحد ويتسمن بالمرونة، ولذا فإنهن يستخدمن عقلهن أكثر من الرجال.

ووضعت مؤسسة "National Sleep Foundation" الأمريكية بعض التعليمات التي تساعد في الحصول على نوم جيد، وهي:

1- تجنب قيلولة النهار لأكثر من 30 دقيقة.
2- الابتعاد عن تناول المنشطات مثل الكافيين قبل وقت النوم.
3- التعرض الكافي للضوء الطبيعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك