في ذكرى ميلاده.. أبرز 10 أقوال لبهاء طاهر عن الرواية والروائي وتأثيرهما على المجتمعات - بوابة الشروق
الخميس 27 يناير 2022 1:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


في ذكرى ميلاده.. أبرز 10 أقوال لبهاء طاهر عن الرواية والروائي وتأثيرهما على المجتمعات

شيماء شناوي
نشر في: الخميس 13 يناير 2022 - 5:53 م | آخر تحديث: الخميس 13 يناير 2022 - 5:53 م

تحل اليوم ذكرى ميلاد المؤلف الروائي والقاص والمترجم والمخرج المسرحي بهاء طاهر"1935". الأديب الذي وصل إلى قمة النضج الفني، وذروة الإبداع الدرامي، وبرهن من خلال مؤلفاته على اختلاف السرد وخصوصية العوالم الأدبية، وصنع من فرادة نصوصه وصدقها؛ مفتاح عبور القارئ إلى بوابات مؤلفاته السحرية التي ما تزال محتفظة بمكانتها الفنية بين كنوز الأدب العربي.

وفي ذكرى الميلاد الـ87 لبهاء طاهر الكاتب الذي "لا يقلد أحدًا ولا يستعير أصابع أحد" كما وصفه يوسف إدريس، تستعرض "الشروق" أبرز 10 أقوال لعبقري الرواية بهاء طاهر حول الرواية والروائي وتأثيرهما على المجتمعات كما جاء بين نصوص كتابه " في مديح الرواية" الصادر مؤخرًا في طبعة جديدة عن دار الشروق.

1 __ كل رواية تحتاج إلى اجتياز اختبارين مهمين؛ حكم الجمهور واختبار الزمن.

2 __الروايات التي لا تنجح فى إمتاع قارئها وإثارة شغفه مقضىٌّ عليها بالفشل مهما توفّر لها من العمق وجودة الصياغة والنية الحسنة.

3 __ تطرح الرواية الحقيقية أسئلة جادّة عن ماهيّة الحياة والوجود على نحو يستفز القارئ، إن لم يكن لتقديم أجوبته الخاصة، فعلى الأقل لأن يفكّر فى تلك الأسئلة.

4 __ الروايات الحقيقية مرايا سحرية يرى فيها القارئ جوانب مجهولة من عالمه ومجتمعه ونفسه، أو كانت مجهولة له من قبل أن يدخل عالم الرواية.

5 __ الرؤية تتجاوز أفق السياسة المحدودة إلى آفاق أرحب. يعالج فيها الروائى كل ما يعنّ له ـ بما فى ذلك السياسة ـ دون أن تقيّده أى حدود.

6 __ القارئ المدرّب قادر على اكتشاف الرواية الحقيقية من الزائفة.

7 __ كل رواية تحتاج إلى اجتياز اختبارين مهمين؛ حكم الجمهور واختبار الزمن.

8 __ الروائى الناجح لا يدين شخصياته مهما بلغت كراهيته لها بل يجب أن يفهمها ويتقمّصها ويقدّمها على قدم المساواة

9 __ الرواية الحقيقية تفكك الواقع المألوف وتعيد تركيبه مرّة أخرى. فنراه بنظرة جديدة أعمق وهى تغوص فى أعماق النفس الإنسانية على نحو يتجاوز ما يمكن أن يكشفه لنا علم النفس.

10 __ الإبداع الروائى يقيم صلة بين قرّاء اليوم والغد وثقافة وطنهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك