السيد عباس: الحجر الزراعي ساهم في زيادة الصادرات الزراعية لـ7.4 مليون طن - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 9:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

السيد عباس: الحجر الزراعي ساهم في زيادة الصادرات الزراعية لـ7.4 مليون طن

السيد علاء
نشر في: الأربعاء 13 مارس 2024 - 6:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2024 - 6:55 م

عباس: 8.8 مليار دولار حصيلة الصادرات الزراعية الطازجة والمُصنعة خلال 2023

أكد المهندس السيد عباس رئيس المكتب الفني بالحجر الزراعي المصري، أن للحجر الزراعي دور كبير زيادة الصادرات الزراعية بشكل كبير بلغ نحو 7.4 مليون طن خلال العام الماضي، موضحا أن دور الحجر يبدأ من مرحلة التقاوي والزراعة من خلال منظومة التكويد التي تم إطلاقها مؤخرا لتتبع كل المحاصيل الزراعية الهامة لحين وصولها من المزرعة إلى جهة التصدير أو دولة التصدير.

وأضاف عباس، في تصريحات لـ"الشروق"، أن الحجر الزراعي يقوم بعملية توسيع ورفع مساحات المزارع وتقدير الإنتاجيات الصالحة للتصدير من المزرعة، ومتابعة المنتج المصدر في محطات التعبئة والتجهيز، بجانب السماح بتصديره بعد سحب عينات ومعرفة مدى مطابقته للحد الأدنى للمواصفات القياسية للتصدير.

وذكر عباس، أن الحجر الزراعي يقدم إرشادات للمزارع وتوجيهه إلى المواد التي يمكن أن يستخدمها والمراحل التي يستخدم فيها المبيدات الموصى بها حتى يكون المنتج مطابق للمواصفات أثناء التحليل، وعند الحصاد يتابع الحجر الزراعي عملية نقل المحصول من الأرض إلى المحطات، وأثناء التعبئة أيضا ويتم تنفيذ هذه الإجراءات على 11 محصول استراتيجي هام ومنهم محاصيل الموالح وهي أكثر المحاصيل تصديرا.

ولفت إلى تخطي مصر للمرة الأولى في التاريخ 2 مليون طن صادرات من الموالح، وتحتل بذلك مصر رقم واحد في العالم للسنة الرابعة على التوالي في تصدير الموالح، وتتفوق بذلك على إسبانيا وجنوب أفريقيا، ويليه محصول البطاطس بـ950 ألف طن، وبعده البصل نصف مليون طن، ويليه محاصيل أخرى مثل العنب والرمان.

وذكر أن إجمالي قيمة الصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة بلغت نحو 8.8 مليارات دولار في عام 2023، موضحا أن الصادرات الزراعية الطازجة بلغت 3.7 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الصادرات الزراعية المصنعة نحو 5.1 مليار دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك